سياسة دولية

داود أوغلو: تعويضات "مرمرة الزرقاء" في طريق الحل

سفينة مرمرة التركية - أرشيفية
سفينة مرمرة التركية - أرشيفية
قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن بلاده باتت قريبة من إعادة علاقاتها مع إسرائيل، بعد أن قدمت اعتذارا رسميا لتركيا، واستجابت لمعظم طلباتها على خلفية حادثة الاعتداء على سفينة "مرمرة الزرقاء". 

وأشار إلى بقاء قضيتين قيد البحث بين الجانبين وهما قضية التعويضات، و القيود المفروضة على غزة، لافتا إلى أن المفاوضات بين الجانبين على التعويضات اكتسبت زخما كبيرا في الآونة الأخيرة، وهي في طريقها للحل.

وأضاف داود في مقابلة تلفزيونية تطرق خلالها لقضايا السياسة الخارجية التركية، أن الاتفاق على مسألة التعويضات في حال حدوثه، سيمهد الطريق للتوصل إلى تفاهم بشأن إزالة القيود على إيصال المساعدات إلى غزة خصوصا، ولكل الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أن قضية التعويضات مهمة لحماية الحقوق القانونية لمواطني تركيا، وليست مجرد تعويض مادي.

وفيما يتعلق بقضية قبرص، قال أوغلو إنه بعد الاستفتاء على خطة عنان عام 2004، توقفت المفاوضات حتى عام  2008، ثم طرأت أمور في الجانب اليوناني كالانتخابات والأزمة الاقتصادية، حالت دون استكمالها، وبعد العديد من اللقاءات والاتصالات تم التوصل مؤخرا إلى صيغة تفاهم لاستكمال المفاوضات في هذا الشأن".

وأجاب داود عن سؤال حول مدى تأثير التعديلات على قانون الانترنت في تركيا قائلا  إنه "لا يستصوب الحكم على قانون دون التدقيق فيه ومقارنته مع القوانين المماثلة في أوروبا، معربا عن عدم قناعته بإزالة جميع القيود عن حرية الصحافة، بل لا بد من وجود أخلاقيات يتحتم الالتزام بها أثناء أداء العمل الصحفي، وهذا ينطبق على الإنترنت، فمن غير المقبول أن تترك الأمور فيها دون تنظيم"، مستدلا بأن أشخاصا قاموا بنشر عناوين منازل الوزراء على الانترنت،  أثناء أحداث "منتزه غيزي" ليقوم المتظاهرون بمهاجمتها.

وأكد أوغلو أن عدم قيام رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بزيارة كانت مرتقبة لتركيا، لا يعني أن جفاء يسود العلاقات بين البلدين، موضحا أن الزيارة تأخرت في المرة الأولى بسبب أربيعينية الحسين في العراق، ثم برزت أحداث الأنبار والفلوجة والرمادي، وأضاف أوغلو أنه اتصل بنظيره العراقي بعد الهجوم الذي استهدف وزارة الخارجية في العراق، ولم يتناول الحديث بينهما زيارة المالكي لتركيا.

واعتبر أن ضريح سليمان شاه داخل سوريا هي أرض تابعة للجمهورية التركية،  وأي اعتداء على الضريح لا يختلف عن الاعتداء على أي بقعة من الأراضي التركية، وأي اعتداء على الجنود الأتراك فيه لا يختلف على الاعتداء على الجنود الأتراك في تركيا، محذرا من عمليات تحريضية تستهدف الضريح وسط الانفلات الأمني في المناطق السورية.

يذكر أن سليمان شاه هو ابن قتلمش ووالد أرطغل الذي هو والد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية.
التعليقات (0)