سياسة عربية

"متر ونص".. حملة تضامنية مع معتقلي سجن العقرب

شعار الحملة على تويتر
شعار الحملة على تويتر
دشن نشطاء مصريون حملة باللغتين العربية والانجليزية على موقع تويتر، للتضامن مع معتقلي سجن العقرب، والقاء الضوء على حرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية.

واستخدم النشطاء هاشتاج #متر_ونص، لوصف الزنازين التي يقيم فيها هؤلاء السجناء، وهم جميعا من الرافضين للانقلاب وخاصة من قيادات جماعة الاخوان المسلمين.

كما دشن نشطاء في الخارج، هاشتاج باللغة الانجليزية #EgyDungeons للتعريف بالقضية.

ويصف الفيديو الخاص بالحملة ما يحدث بسجن العقرب من انتهاكات بهذه الكلمات: "من أسبوع فات... اقتحمت إدارة سجن طره زنازين بعض المعتقلين، باستخدام قوات مسلحة وقنابل غاز؛ ودخلت عليهم الكلاب البوليسية وتم الاعتداء على المعتقلين وتهديدهم، وبعد ما فرغوا الزنازين من محتوياتها، جردوهم من كل شيء حتى ملابسهم البيضاء، بعدها أخذوا مجموعة من المعتقلين، بعد تجريدهم من ملابسهم وتهديدهم والاعتداء عليهم، إلى سجن العقرب شديد الحراسة، حطوهم في الحبس الانفرادي هناك، بعد ما أدخلوا عليهم الكلاب البوليسية مرة تانية، الزنزانة خالية من أي احتياجات آدمية: أدوية، ملابس، بطاطين". 

ومؤخرا منعوا عنهم الزيارات؛ منعوا دخول أي أغذية من خارج السجن؛ قاموا بتخفيف حجم الوجبة بالسجن للنصف؛ مصادرة كل الأدوية ومنع العلاج عن المعتقلين؛ رفض عرض أي مريض على طبيب السجن، لذلك قرر المعتقلون السياسيون الدخول في إضراب مفتوح بدءا من صباح يوم 6 فبراير 2014، ودلوقتي دورك، شاركنا في نشر الانتهاكات اللي بتحصل داخل السجون المصرية."
كما قام أهالي المعتقلين بنشر صور لهم وهم يرفعون هاشتاج الحملة، للتوعية بما يعانيه ذويهم.

وقالت أبرار راجح الناشطة الأمريكية من أصل مصري في تغريده لها على تويتر باللغة الانجليزية أن "الموتى في مكان أفضل من هؤلاء المعتقلين في سجون الانقلاب"، كما قالت آسيا إبراهيم نجلة أحد المعتقلين في سجن العقرب "إن المعتقلين يمنع عنهم الكتب والقرآن والورق والاقلام". 

وغرد بلال وهب قائلا: "الحقيقة الثابتة دوما .. أن قضبان الزنازين هشة ضعيفة، وأنها ما صمدت أمام سجين مهما طال الحبس أو قصر ..! #متر_ونص".

وغردت آسيا قائلة: "#متر_ونص هي كل ما يمتلكه المعتقل من الدنيا، حتى معتقلي العنابر وهي المساحة المخصصة لفرشته، التي ينام فيها مكدسا مع زملائه، كل واحد رجله في رأس أخوه".

كما غرد ابن القيادي بحزب الحرية والعدالة مراد علي، المعتقل بسجن العقرب قائلا باللغة الانجليزية: "إن التعذيب والقتل وإهانة المعتقلين، لن يجعلهم يتراجعون عن إصرارهم على إنهاء الفساد وحكم العسكر."

ونشر المغردون صورا للمعتقلين ومنهم محمد سلطان، إبن الداعية الاسلامي صلاح سلطان، حيث دعوا إلى الصيام يوم الاثنين تضامنا مع المضربين عن الطعام في سجن العقرب. 

ونقل نشطاء ما ذكره عصام سلطان وجهاد الحداد وغيرهم في سجن العقرب، من معاناة حيث قال سلطان اثناء محاكمته يوم الأحد: "إنه تعرض للتعذيب المتواصل لمدة 16 يوم في سجن العقرب، ومنع عنه الطعام والزيارات والكتب والملابس لكسرإرادته".
التعليقات (0)