اقتصاد عربي

173 مليون دولار خسائر شركات السياحة بمصر

منتجع سياحي في شرم الشيخ
منتجع سياحي في شرم الشيخ

قال تقرير صادر من الاتحاد المصري للغرف السياحية إن خسائر قطاع شركات السياحة ووكالات السفر بلغت 1.2 مليار جنيه ( 173 مليون دولار) خلال العام الماضي بسبب تدنى حركة السفر الوافدة لمصر.

وأضاف التقرير الذى تم رفعه إلى وزير السياحة المصري المؤقت هشام زعزوع؛ أن قطاع شركات السياحة التي تجلب السائحين من الخارج هو الأكثر تأثرا بتدني حركة السفر الوافدة لمصر خلال العام الماضي.

وتراجعت حركة السفر الوافدة لمصر خلال 2013 إلى 9.5 مليون سائح مقابل 11.5 مليون سائح خلال 2012.

ويبلغ عدد شركات السياحة المقيدة في غرفة شركات السياحة ووكالات السفر 2500 شركة تضم 300 شركة تعمل على جلب السائحين من الخارج، في حين يعمل الباقي فى رحلات الحج والعمرة والنقل السياحي داخل مصر.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، بانخفاض 41% مقارنة بالعام السابق عليه والذي حققت فيه مصر دخلا سياحيا تجاوز 10 مليارات دولار.

وقال باسل السيسي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن الدولة مطالبة بدعم قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة عبر خفض الضرائب وتأجيل سداد المتأخرات التأمينية على الشركات على مدار 3 سنوات متصلة.

وأضاف: "على البنوك توفير تسهيلات خاصة بالإقراض لدعم القطاع وتأجيل مستحقاتها لحين استرداد القطاع لعافيته مجددا".

وذكر مسئول بارز بقطاع الشركات بوزارة السياحة المصرية أن شركات السياحة تعد الأقل خسارة في النشاط السياحي خلال العام الماضي لانخفاض عدد الشركات التى تعمل بالسياحة الدولية، مقابل ارتفاع عدد شركات السياحة العاملة برحلات الحج والعمرة.

وتبلغ نفقات المصريين بالخارج 3 مليارات دولار، 59% منها خاص بنفقات الحج والعمرة إلى السعودية.

وأوضح المسؤول أن رحلات الحج والعمرة على مدار السنوات الثلاث الماضية لم تتأثر على الرغم من الأوضاع الاقتصادية "السيئة" في البلاد.
التعليقات (0)