صحافة عربية

خشية من انكشاف وتراجع موقف مسيحي بلبنان

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
كتبت النهار اللبنانية عن "أزمة صامتة" بين مؤسسة الرئاسة اللبنانية والبطريركية المارونية في بكركي على خلفية تشكيل حكومة تمام سلام، وقالت "قبل أن يجف حبر المذكرة الوطنية لبكركي التي أثارت سباقاً بين القوى المسيحية على اختلافها على تبنيها ولو كل من النظرة التي تحكم موقفه منها ومن الآخرين، بدا المشهد المسيحي عرضة لتجاذبات جديدة من شأنها أن تعرض هذه المذكرة لخضة مبكرة جداً".

والمذكرة المقصودة من رأي الصحيفة هي تلك التي صدرها البطرك بشارة الراعي قبل أسابيع والداعية إلى الحفاظ على المواعيد الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية، مما يحتم الاستعجال في تشكيل حكومة تمام سلام. وأضافت الصحيفة "شكلت سلسلة المواقف علامات استفهام وشكوكا حول قدرة القوى المسيحية ومراجعها السياسية والدينية على التوظيف الإيجابي لما اعتبر انجازاً مهماً شكلته تلك المذكرة".
 
وبعد أن أشارت الصحيفة إلى الخلاف الحاصل بين القوى المسيحية حول حصة كل طرف من التشكيلة الوزارية، وخصوصا التباين الكبير بين الرئيس ميشال سليمان وزعيم التيار الوطني الحر ميشال عون، اعتبرت الصحيفة تحذير البطريرك الراعي للرئيس سليمان من مغبة تشكيل حكومة لا تحظى بثقة مجلس النواب "انحيازاً واضحاً الى العماد عون تحديداً". لتتساءل "ماذا بين الرئيس سليمان والبطريرك؟ هل هناك أزمة صامتة بدأت تتكشف عنها المواقف الأخيرة؟وتعقب بالقول "أسئلة وشكوك وغيوم إضافية تتراكم في سماء المشهد المسيحي مع الخشية المبررة من مزيد من انكشافه وتراجعه". العراق: القوائم الكبرى تلتهم المقاعد المسيحية

وفي الشأن المسيحي أيضا، ولكن في العراق، كتبت المدى العراقية عن قلق مسيحيين عراقيين من تنافس تسع قوائم انتخابية كبرى على المقاعد الخمسة للمسيحيين في كركوك. ونقلت الصحيفة عن النائب المسيحي عماد يوخنا قوله إن "الحزبين الكرديين ومتحدون والتحالف الوطني كلهم يسعون إلى الاستحواذ على الكوتا المخصصة للمسيحيين داخل البرلمان والبالغة خمسة مقاعد"، مؤكدا أن "المكون المسيحي يتعرض إلى حرب لمنع إيصال ممثليه إلى البرلمان العراقي، وهذا هو عامل أساسي لهجرة المسيحيين من العراق".  

وأضاف يوخنا أن "أحد الاسباب التي دفعت الكتل الكبيرة والرئيسة إلى استهداف كوتا المسيحيين هو شعورها أنها ستخسر مقاعد برلمانية بعد تعديل قانون (سانت ليغو)".وأوضح معاون محافظ كركوك ادور اوراها للصحيفة أن "الكتل الكبيرة لا تمثل المكون المسيحي، واستغلالهم للقائمة الواحدة يسهم بترشيح نائب مسيحي ليس من كركوك ولا يحمل الهم المسيحي وطموحاته ورغباته".

بوتفليقة يساند الاستخبارات في صراعها مع أبرز حلفائه

كتب عاطف قدادرة في الحياة اللندنية عن "براءة" الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من الهجمات التي شنها سياسيون محسوبون عليه مثل (عمار سعداني) ضد جهاز الاستخبارات، وتحديداً مديره الفريق محمد مدين (توفيق). وقالت الصحيفة إن "بوتفليقة استغل حادث سقوط الطائرة العسكرية الذي راح ضحيته 77 قتيلاً أول من أمس، ليحض السياسيين على وقف التهجم على المؤسسة العسكرية".  

وأشارت الصحيفة إلى تقديرات مراقبين لموقف بوتفليقة الجديد من حملة الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم عمار سعداني على الاستخبارات، والتي رأت فيه إشارة إلى عدم رغبته في الاستمرار في منصبه، باعتبار أن "سعداني من أبرز الداعمين لترشح الرئيس لولاية رابعة". ورأى مراقبون أن تدخل بوتفليقة ضد سعداني يعزز محاولات خصوم الأخير لعقد دورة استثنائية للجنة المركزية للحزب الحاكم اليوم أو غداً لإقالته، وبذلك يصبح رئيس الحكومة السابق علي بن فليس مرشحاً رئاسياً قوياً، بنيله تأييد "الجبهة" إضافة إلى دعم الاستخبارات، كما تفيد المعلومات المتداولة في الجزائر.  

هكذا أوقف العقل المدبر لكتائب عبدالله عزام في بيروت

حظي اعتقال نعيم عباس العقل المدبر في كتائب عبدالله عزام باهتمام الصحف اللبنانية، لكن صحيفة السفير انفردت بسرد تفاصيل عملية الاعتقال نقلا عن مصادر أمنية رسمية. وقالت المصادر للصحيفة إن مخابرات الجيش وضعت كل محال تصليح السيارات في الطريق الجديدة ومحيطها، بما في ذلك صبرا وشاتيلا، قيد المراقبة الدائمة منذ اعتراف عمر الأطرش بتعاونه مع عباس، وفي الوقت نفسه، تمت الاستعانة بعشرات المخبرين الموزعين بين الجنوب (تحديداً عين الحلوة) وبيروت (الطريق الجديدة ومحيطها)".

وأضاف "جاءت أول إشارة تفيد بأن عباس موجود في عين الحلوة، وبعد ذلك تم رصد انتقاله من المخيم باتجاه العاصمة، وتقاطع ذلك مع رصد اتصالات عمليات تواصل بالبريد الإلكتروني، كان أخطرها الاتصال الذي ورد من أحد قادة "كتائب عزام" في دولة خليجية، يطلب فيها من إحدى المجموعات في البقاع الشمالي (قرب الحدود مع سوريا) تنفيذ عمل ما في أقرب وقت ممكن".

وأشارت المصادر إلى أنه تم "رصد حركة نعيم عباس، وتم تحديد نقطة وجوده في بناية الشاعر في منطقة الطريق الجديدة، فقامت وحدة من مخابرات الجيش بعمل أمني استباقي حيث دهمت شقة عباس ولم تعثر عليه (في الطبقة الثانية) ليتبين أن  عباس كان يحاول الهرب من سطح المبنى، فقبض عليه في عملية كانت نظيفة أمنياً بالكامل".

وتضيف مصادر الصحيفة أن عباس اعترف سريعاً بسيارة "راف فور" في أحد مواقف كورنيش المزرعة كانت مجهزة لتفجيرها في مبنى "المنار" في بئر حسن، وأقر بالتحضير لإطلاق صواريخ في اتجاه الضاحية الجنوبية أثناء إقامة مهرجان القادة الشهداء الذي يتحدث فيه عادة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.

منع الشرطيات من صبغ الشعر ووضع المساحيق وإطالة الأظافر بالكويت

قالت صحيفة الرأي الكويتية إن وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد منتسبات حذر الشرطة النسائية من ضابطات وأفراد من "مغبة مخالفة القوانين العسكرية المرتبطة بالمظهر العام والضبط والربط العسكري"، داعيا إياهن إلى "التزام القواعد الخاصة بالمظهر العسكري العام ومقاييس الزي العسكري، وعدم وضع المساحيق وأدوات الزينة، أو صبغ وتلوين الشعر وطلاء وإطالة الأظافر بشكل لافت ومخجل".  

ووفقا للصحيفة، فإن الفهد أصدر قرارا بهذا الخصوص، وقال فيه "لوحظ في الآونة الأخيرة عدم تقيّد بعض أعضاء قوة الهيئة المساندة بالقرارات والتعاميم الصادرة في شأن المظهر العام والضبط والربط العسكري". وزاد القرار أنه "في حال مخالفة أي من الضوابط السابقة فسوف يتم تطبيق العقوبات المقررة بكل شدة وحزم، من الممكن أن تصل إلى حد التسريح من الخدمة العسكرية في حال تكرارها".
 
الأردن يستورد أحجارا كريمة بنصف مليار دينار

كتبت صحيفة الغد الأردنية أن قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو "شبه الكريمة" قفزت خلال السنة الماضية إلى نصف مليار دينار تقريبا (650 مليون دولار تقريبا).

وتضيف الصحيفة "وبذلك تكون نسبة ارتفاع قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة تضاعفت بنسبة 250% في 11 شهرا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق". وتستحوذ إيطاليا على النسبة الأعلى من مستوردات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، وتليها الإمارات العربية، وفقا للصحيفة.



التعليقات (0)

خبر عاجل