علوم وتكنولوجيا

الرجل الحديدي "Iron Man" يصبح حقيقة في أمريكا

صورة شخصية الرجل الحديدي في الفيلم السينمائي المعروف
صورة شخصية الرجل الحديدي في الفيلم السينمائي المعروف
اشتهر الممثل الأمريكي، روبرت داوني، بدور "الرجل الحديدي" في سلسلة الأفلام الأمريكية الشهيرة "Iron Man" بارتدائه بزة حديدية ذات قدرات خارقة، مكنته من التفوق على أعدائه.

تحاول الولايات المتحدة الأمريكية، حالياً نقل هذا الخيال إلى حقيقة، حيث أعلنت وزارة الدفاع في واشنطن، يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2013 عن تطوير جديد للقدرات القتالية للأفراد، مصممة للقوات الخاصة في شكل بزة تشبه "الرجل الحديدي".

وتعتبر هذه البزة، والتي تسمى رسمياً ، "بزة مشغل الهجوم التكتيكي الخفيفة" "Tactical Assault Light Operator Suit، " أو "TALOS"، تطوراً ثورياً، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

ويحسب هذا الإنجاز لأدميرال البحرية، ويليم ماك ريفين، قائد قيادة العمليات الخاصة، والذي أعلن في أحد المؤتمرات لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، في مايو/أيار العام الماضي،عن أن هذا الإنجاز قد يصبح "حقيقية في وقت قريب."

و قال ماك ريفين، إن فريقه أصبح في المراحل النهائية للحصول على النموذج لهذه البزة، وهو الأول من نوعه، ويمتاز بشاشات داخلية لتوفير المعلومات، والاتصالات اللازمة، بحسب الموقع الإلكتروني الدفاعي الأمريكي "Navy Times".

وسيتم إرسال النماذج الثلاث الأولي لقيادة العمليات الخاصة "SOCOM" في يونيو/حزيران المقبل، للتقييم، والتطوير، حيث سيتم إخراج النسخة القتالية بحلول أغسطس/آب 2018

وكان الهدف من هذا العمل، بحسب مايكل فيلدسون، مدير المشروع، هو توفير أداة خفيفة تمنح حماية كاملة للجسم من المقذوفات، و قدرات بشرية عالية من بينها أن البزة مزودة بمجسات وهوائيات للإتصال، وتزيد من إدراك المقاتل للظروف المحيطة به من خلال المعلومات عن أرض المعركة.

وستراقب بزة  "TALOS" العمليات الحيوية لمن يرتديها، بالإضافة إلى معدل ضربات القلب، كما يمكن للبزة أن تقدم بعض الإسعافات الأولية الطارئة، والعناية الطبية إذا لزم الأمر، كما تحتوي على مبردات، ومدفئات للتحكم في درجة الحرارة داخل البزة.

إلا أن مايكل فيلدسون، نبه إلى أنه من المبالغة مقارنة "TALOS" ببزة الرجل الحديدي "Iron Man"، إذ أنه ليس من المتوقع أن يطير  "TALOS".

وقال إن الهدف هو "توفير أقصى درجات قتالية بأقل التأثيرات على الجندي".

وقد احتاج تطوير "بزة الرجل الحديدي TALOS" إلى التعاون ما بين 56 شركة، و16 وكالة حكومية، و13 جامعة، و10 معامل وطنية، بحسب موقع Stars and Stripes المختص بالشئون العسكرية والدفاعية للجيش الأمريكي.

وقال ماك ريفين، في مؤتمر للقوات الخاصة، أمس الأول الثلاثاء، إنه "إذا تمكنت الولايات المتحدة من إنجاز هذا المشروع بطريقة صحيحة، فإنه سيعطيها تفوقاً نوعياً على الأعداء ويوفر الحماية اللازمة للمقاتلين"، بحسب صحيفة "الواشنطن تايمز".

وأضاف ماك ريفين، في المؤتمر، "علينا أن نكون مستعدين للمستقبل .. علينا أن نعيد التوازن من حيث الحصة من الكعكة"، في إشارة منه إلى نصيب الولايات المتحدة الأمريكية.
التعليقات (1)
ياسر
الأحد، 03-01-2016 05:26 م
بدي. بزة. Ironman

خبر عاجل