صحافة عربية

شباب سعوديون مقاتلون يعودون من سوريا

صحف سعودية الجمعة
صحف سعودية الجمعة
صدرت الصحف السعودية الجمعة، وقد تناولت شؤونا وأخبارا محلية متنوعة، حيث أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية تصريحات للسفير السعودي في تركيا  قال فيها إن السعوديين الذين سهلت السفارة عودتهم من سوريا جميعهم من فئة الشباب.

في حين تناولت صحيفة سبق، أنباء يتداولها مواطنون عن ان مطاعما بمنطقة الباحة يذبحون حميرا من أجل بيعها عبر المطاعم، في الوقت الذي نفته شرطة المنطقة بشكل قاطع، بينما أشارت صحيفة الشرق، إلى استحداث نظاماً خاصاً بمواطني دول الخليج العاملين في السعودية، لإدراجهم ضمن برنامج حماية الأجور للعاملين في المنشآت الأهلية داخل السعودي.

شباب سعوديون مقاتلون يعودون من سوريا

أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية تصريحات للسفير السعودي في تركيا عادل مرداد قال فيها : "إن السعوديين الذين سهلت السفارة عودتهم من سوريا جميعهم من فئة الشباب"، مشدداً في الوقت نفسه على عدم وجود نساء من بينهم حتى الآن.

وأوضح أن "الفئات العمرية التي وصلت إلينا أغلبهم من فئة العشرين عاماً، وهذا ما يدل بالفعل أنه مغرر بهم".

ونقلت الصحيفة عن السفير "أنه ترد إليهم اتصالات كثيرة من الأهالي للسؤال عن أبنائهم، وتحمل كثيرا من الأسى، لكن: "أحب أن أطمئنهم أنه بمجرد وصول أبنائهم إلينا، فيعتبر قد وصلوا إلى المملكة".

وشدد على أن ما تقوم بها السفارة من جهود في سبيل تسهيل إعادة المواطنين من مناطق التوتر في سوريا تأتي تنفيذاً للأوامر السامية لبعثات المملكة في الخارج بالتشديد على منح الرعاية والاهتمام لشؤون المواطنين كافة ومصالحهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم في الخارج خاصة في مناطق التوتر.

وفقا للصحيفة، فقد كان مرداد قال في تصريحات سابقة: "إن هؤلاء المواطنين يلجأون للسفارة مبدين رغبتهم في العودة للمملكة، وأنه انطلاقاً من واجب السفارة يقوم قسم شؤون السعوديين فيها بالاستجابة الفورية لطلباتهم، والتعامل معها بتقديم الرعاية لهم، والمساعدة التي يحتاجونها حتى عودتهم إلى السعودية".

أنباء عن ذبح الحمير للمطاعم.. والشرطة تنفي 

ذكرت صحيقة سبق، أن الناطق الأمني لشرطة منطقة الباحة، المقدم سعد صالح طراد، نفى ما تم تداوله بخصوص أنباء عن إخبار أحد الرعاة لكفيله عن وجود أشخاص يذبحون "الحمير" في أماكن منزوية عن الأنظار، ويقدمونها في أحد المطاعم على أنها لحوم "أغنام"، فيما أبلغ كفيله الجهات الأمنية بالأمر.

وقال طراد: "الجهات الأمنية بمنطقة الباحة لم تتلق أي بلاغ من هذا القبيل".

وبحسب الصحيفة ذاتها، فقد تم تداول صورة في مواقع التواصل الاجتماعي تبين أشخاصاً يذبحون حماراً ويسلخونه، وقد نسبت إلى أحد المطاعم في منطقة الباحة، وأغلقته الأمانة على إثر ذلك بعد ورود بلاغ من راعي أغنام أخبر كفيله الذي أبلغ الجهات الأمنية، وهو ما نفاه ناطق الشرطة بشكلٍ قاطع.

استحداث نظام لحماية أجور الخليجيين بالسعودية

أما صحيفة الشرق، فقد أشارت إلى تأكيدات مدير التفتيش في وزارة العمل فيصل العتيبي، أن الوزارة استحدثت نظاماً خاصاً بمواطني دول الخليج العاملين في السعودية، لإدراجهم ضمن برنامج حماية الأجور للعاملين في المنشآت الأهلية داخل السعودية.

وبينت الصحيفة في تقريرها، أن وزارة العمل ستتجاوز عديداً من المشكلات بالربط الإلكتروني بوزارتي «التربية والتعليم» و«الداخلية»، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وبحسب الصحيفة، شدد العتيبي خلال ورشة عمل في غرفة جدة، على أن المنشآت السعودية التي تمثل شركات أجنبية، ولا تصرف رواتب موظفيها داخل السعودية بالعملة المحلية؛ تعد مخالفة لنظام وزارة العمل، الذي يُلزم المنشأة بصرف رواتب أي عامل داخل البلاد بالريال السعودي. 

ولوَّح العتيبي بعقوبات وصفها بـ «الصارمة» على المنشآت التي لا تطبق برنامج حماية الأجور، الذي يبدأ مرحلته الثانية بداية شهر مارس المقبل على الشركات ذات الألف وأكثر، ثم يجري تطبيقها على المنشآت الأقل عدداً وفق جدول زمني ينتهي بتطبيقه كاملاً على جميع المنشآت في عام 2015م.
التعليقات (0)