اقتصاد عربي

تراجع ايرادات اتصالات المغرب في 2013 بنسبة 17%

اتصالات المغرب -النت
اتصالات المغرب -النت
تراجعت الأرباح الصافية لـ"إتصالات المغرب"، الشبكة الأولى للإتصالات في المملكة، خلال 2013 بنسبة 17.4%، وفق الارقام التي نشرت الخميس.

وأفادت الأرقام أن الأرباح الصافية بلغت 5.54 مليار درهم (494 مليون يورو) مقابل 6.70 مليار درهم سنة 2012 (597 مليون يورو).

وقال عبد السلام أحيزون رئيس مجلس إدارة المجموعة الخميس في مؤتمر صحافي في مقر الشركة في العاصمة الرباط إن هذا الإنخاض "ناتج عن دفع الشركة مليار ونصف المليار درهم لتسوية مستحقات ضريبية" للحكومة المغربية.

وأضاف أن "اتفاقا ضريبيا عقد بين الشركة وإدارة الضرائب المغربية قبيل الإعلان عن النتائج" الخاصة بالشركة لسنة 2013 بعدما تم إخضاعها لمراجعة ضريبية.

وتراجعت أرباح مبيعات اتصالات المغرب مع نهاية 2013 بواقع 4.3% بسبب تراجع كبير في السوق الداخلية المغربية بنسبة 8.1%، رغم ارتفاع عدد المشتركين لديها.

وعزا المسؤولون هذا التراجع إلى "انخفاض أسعار المكالمات الهاتفية بنحو 52% خلال السنتين الماضيتين" نظرا لاحتدام المنافسة مع الشركات الموجودة في السوق المغربية.

في المقابل قال رئيس مجلس إدارة الشركة إن الأرباح في الفروع الأفريقية التابعة لاتصالات المغرب عرفت نموا من 9.5% حيث "ساهم هذا النمو في التقليص من تأثير تراجع معاملات الشركة في المغرب على النتيجة العامة للمجموعة على الصعيد الإفريقي".

وأكد عبد السلام أحيزون أن مجموعة اتصالات المغرب "ستواصل استراتيجيتها التوسعية (في المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء) مع تنويع محفظتها الإستثمارية في المناطق التي تتوافر فيها آفاق نمو واعدة".

وتوصلت كل من الشركة الفرنسية "فيفاندي" التي تملك 53% من رأسمال اتصالات المغرب إلى اتفاق مع شركة "اتصالات" الإماراتية من أجل بيع حصتها للمجموعة الإماراتية، حيث يتفاوض الطرفان حاليا على إتمام إجراءات البيع.

واتصالات الاماراتية تتمتع بوجود في السعودية ومصر كما أن لديها مشاركات في أفريقيا وآسيا. وتشير معطياتها ان لديها 141 مليون مشترك في 15 بلدا.
التعليقات (0)