صحافة عربية

تضارب معلومات حول مكان دونكيشوت ليبيا

صحافة عربية جديد - صحف عربية الاحد
صحافة عربية جديد - صحف عربية الاحد
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن "الغموض يلف مصير ومكان وجود قائد "الانقلاب التلفزيوني" خليفة حفتر.

وتضيف "على رغم إعلان رئيس الحكومة علي زيدان أول من أمس، عن صدور مذكرة اعتقال بحق حفتر، قال الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة عصام النعاس للصحيفة أن لا معلومات حول ما إذا كانت مذكرة اعتقال صدرت فعلاً بحقه (حفتر) من الجهات القانونية".

وكان حفتر يتحصّن منذ مدة في مزرعة في منطقة غوط الشعّال، غرب العاصمة طرابلس، بحسب الصحيفة.
وتنقل الصحيفة عن عضو المؤتمر الوطني عبدالرحمن الشاطر قوله أن انقلاب حفتر "محاولة دونكيشوتية للاستفادة من الحراك الشعبي الديموقراطي السلمي، لكن كره الشعب الليبي للانقلابات العسكرية جعلها تبدو مضحكة".
 
فساد بـ "عشرات المليارات من الدولارات" في ايران

كتبت الشرق الأوسط عن كشف مسؤول ايراني فسادا بقيمة عشرات المليارات من الدولارات في بلاده.

ونقلت الصحيفة تصريحات لأكبر تركان مستشار الرئيس الإيراني أدلى بها في مقابلة مع صحيفة "آرمان" الإيرانية أعرب فيها عن يأسه من الحد من الفساد في بلاده.

وقال تركان إن "الفساد المالي الذي تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات وقع خلال فترة محمود أحمدي نجاد الرئاسية، ويشكل ملف الفساد بقيمة 2.8 مليار دولار الذي جرى الكشف عنه أخيرا (جزءا بسيطا) من الفساد المالي البالغ (عشرات المليارات من الدولارات)".

ويبدو أن المسؤولين الإيرانيين، وفقا للصحيفة، يشيرون إلى التاجر الإيراني بابك زنجاني الذي اتهم بالتورط في قضية فساد مالي البالغ قدره ثلاثة مليارات من الدولارات، حيث جرى اعتقاله بتهمة عدم تسديد ديون بقيمة أكثر من ملياري يورو لوزارة النفط، وعملية تزوير المستندات.

وتشير الصحيفة إلى تقرير منظمة الشفافية الدولية لعام 2013، والذي يضع إيران في المرتبة 144 في انتشار الفساد الإداري من أصل 177 دولة في العالم.
 
قطر تنفذ أكبر صفقة عقارية في واشنطن قريباً

تنشر الشرق القطرية خبرا عن اطلاق مشروع عقاري قطري ضخم في العاصمة الأميركية واشنطن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب نائب عمدة واشنطن للتخطيط والتنمية الاقتصادية فيكتور هوسكنس، قولها إن "الترتيبات ترجح أن يتم الإعلان عن الاتفاقية حتى قبل مغادرة عمدة واشنطن فينسنت قري للدوحة لاتمام زيارة مؤجلة منذ صيف العام الماضي".

ووفقا لذات المصادر المطلعة على مجريات المفاوضات، بحسب وصف الصحيفة، فإن "قطر ستصبح بعد الكشف عن المشروع الجديد، أكبر مستثمر عقاري على الاطلاق ليس في العاصمة الأميركية فحسب، بل وأيضا كأكبر مستثمر أجنبي في سوق العقار الأميركي في كافة المدن الرئيسية".
 
الجيش الجزائري لن يتدخل في الرئاسيات القادمة

اهتمت صحيفة الخبر الجزائرية بتصريحات الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون عقب لقائها رئيس هيئة أركان الجيش الجزائري فايد صالح والتي قالت فيها إن "الفريق ذكر ببيان رئيس الجمهورية وزير الدفاع وقائد القوات المسلحة، الذي يشجب كل مساس بوحدة الجيش ويأمر بعدم إقحامه في الرئاسيات".

وتقول الصحيفة "يأتي تصريح الفريق فايد صالح في اجتماع مع الأمينة العامة لحزب العمال، الخميس الماضي، بعدما أشيع من صراعات في أعلى هرم السلطة بخصوص العهدة الرابعة، وهذه المرة الأولى التي يبدي فيها المسؤول الأول عن مؤسسة الجيش، موقفا إزاء جدال حول موقع المؤسسة العسكرية من السجال القائم".

وألحت الأمينة العامة لحزب العمال على "ضرورة حماية وحدة المؤسسة العسكرية، وتماسكها ضد كل محاولة ترمي لتقسيمها، حيث قد تنال من استقرار البلاد كما تعرضها للتدخل الخارجي بذريعة عجزها عن مكافحة الإرهاب، خاصة فيما يتعلق باعتداء تي?نتورين، وتيبحيرين ومقر الأمم المتحدة".

وتعقب الصحيفة بالقول تشير حنون "على ما يبدو إلى تصريحات الأمين العام للأفالان عمار سعداني الذي تهجم على قائد المخابرات الفريق محمد مدين واتهام الجهاز بالفشل في قضية تيفنتورين وقضية تيبحيرين وحماية مقر الأمم المتحدة الذي تعرض لاعتداء إرهابي، شهر ديسمبر 2007".
 
الاسلام السياسي يحدد توجهات روسيا

رصدت صحيفة القدس جملة آراء لباحث في دائرة الشؤون الروسية بجامعة تل أبيب والسفير الإسرائيلي السابق في موسكو تسفي ماغين قال فيها إن "سلوك روسيا في العالم تحركه التحديات الجغرافيّة السياسيّة الذي يوجهها لها الإسلام السياسي من جهة، والغرب المنافس من جهة أخرى".

واعتبر ماغين أنّ "ذلك الاسلام السياسي والغرب المنافس يساعد في فهم أهداف سياسات روسيا حاليا في الساحة الدوليّة بعامة، وفي الشرق الأوسط بخاصة".

وقال ماغين "الروس بدأوا يستوعبون أنّ هناك تهديداً إسلاميّاً وجوديّاً، فالتحدي الإسلامي بدأ في الحروب مع الشيشان وقمعته، لكنه انتشر في شمالي القوقاز، حيث تسكنه تجمعات إسلاميّة، بل تسلل لأعماق روسيا، وتمارسه محافل إسلاميّة محلية ومستوردة من دول الشرق الأوسط تواصل نيل الزخم لدرجة أن تقيم في المنطقة بأسرها خلافة إسلاميّة".

وأوضح أن "ما يقلق الروس هو تعاظم الميول الإسلاميّة في محافظات على طول  نهر الفولغا، ما من شأنه أن يصل لتفكيكها الجغرافي، وهذه تحت تأثير المعركة الإسلامية العالمية، التي ترى في روسيا هدفا بحد ذاتها".

ويعتبر الروس أن "مصدر التهديد الإسلامي عليهم هو الشرق الأوسط، الذي يخلق اليوم معركة متداخلة مع محافل الإسلام في روسيا، وبالنسبة لهم، فإن تعاظم القوى الإسلامية في الشرق الأوسط سيؤدي بالضرورة لاحتدام هذا الميل فيها أيضاً، وهذا في واقع الأمر أحد الأسباب لدعمهم الأنظمة العلمانيّة في الشرق الأوسط، وعلى رأسها نظام الأسد".
 
وعن الأزمة السورية والنفوذ الروسي فيها، فان هناك قواسم مشتركة بين روسيا والولايات المتحدة في مؤتمر "جنيف-2"، ففضلاً عن كونهما مبادرتين ومنظمتين له، فإن لكليهما تخوفا من انتصار الإسلاميين، ومصلحة في صدهم، ويوجد في جملة الاعتبارات آنفة الذكر ما يدفع القوى العظمى للتعاون إلى بلورة صيغة حل وسط بين الطرفين المتنازعين في سوريا.
 
المالكي زار الأنبار في قاعدة عسكرية تبعد 150 كم عن الفلوجة

أكد نواب وساسة محليون في الأنبار العراقية لصحيفة المدى العراقية إن "زيارة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى المحافظة تمت في معسكر شديد التحصين يبعد نحو 150 كم عن الفلوجة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "شيوخ عشائر بارزين، رفضوا دعوة للقائه لأنه لم يعد طرفاً ضامناً في صفقات التهدئة".
وتساءلت كتلة متحدون بقيادة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي عن "معنى النصر الذي أعلن عنه المالكي أمس، في ظل استمرار القصف والعمليات العسكرية، حتى داخل الرمادي التي لم تعد اليها مظاهر الحياة الطبيعية".

وقال عضو كتلة متحدون في الأنبار خالد العلواني إن "زيارة المالكي إلى الأنبار كانت في قاعدة البغدادي الجوية، التي تبعد أكثر من 150 كيلو متراً، عن مدينة الفلوجة، وهي منطقة محصنة ومقر للفرقة السابعة للجيش، رافقها حظر جزئي للتجوال في عدد من أحياء الرمادي، وتم اغلاق الطريق الرابط بين قضاء الفلوجة ومدينة الرمادي بالاضافة إلى اغلاقها للطريق الرابط بين محافظتي الأنبار وبغداد"، وأشار إلى أن "الاتصالات وخدمات الإنترنت قطعت عن المحافظة".
التعليقات (0)

خبر عاجل