صحافة عربية

هجمات "أنصار بيت المقدس" تضعف السيسي

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
تنشر صحيفة القدس تحليلا يرصد تأثير هجمات تنظيم أنصار بيت المقدس على المؤسسة العسكرية في مصر، وقالت إن استمرار هجماتها تبدد الصورة القوية لوزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي.

 وتقول الصحيفة إن خطرا نابعا من جماعة إسلامية متشددة لا يعرف عنها الكثير يلوح من دون أي علامة على أن الحكومة المدعومة من الجيش وضعت خطة فعالة لاحتوائه".

 وتضيف الصحيفة "مع أن أنصار بيت المقدس لا تملك القوة التي تؤهلها لإنزال هزيمة بالجيش المصري، أكبر جيوش العالم العربي، لكنها بالقطع تدرك أهمية الحرب الإعلامية، إذ كشفت عن استراتيجية جديدة تستهدف الأجانب، ما يوجه ضربة موجعة للسياحة التي تعد شريان حياة للاقتصاد المتعثر".

 وتنقل عن تقرير أعده معهد ستراتفور العالمي للاستخبارات "سرعان ما أصبحت أنصار بيت المقدس واحدة من أنشط الجماعات الجهادية في العالم وهناك مؤشرات قوية على أنها جماعة تابعة للقاعدة".
ويقول تقرير الصحيفة "مصر قلب العالم العربي، وتربطها معاهدة سلام مع إسرائيل وتخترق قناة السويس -ذلك الممر المائي الاستراتيجي- أرضها وأي تصعيد للأمور قد يؤثر على بقية المنطقة التي تهتز بالفعل جراء الصراع الدائر في سورية".

 وترى الصحيفة أن "الصورة مع الجماعات المتشددة أكثر تعقيدا هذه المرة، لأن الاضطرابات السياسية تفتح فرصا يمكن أن يستغلها المتشددون".

 وتذكر الصحيفة بمقولة الجيش إن النصر على "جماعة أنصار بيت المقدس" وشيك، لكن تقول إن الجماعة تزيد من قائمة النقاط المستهدفة ضد المؤسسة العسكرية، وشُدِدَت إجراءات الأمن وبدأ الجيش حملة منذ شهور في سيناء ومع هذا لم تتوقف الهجمات.

 ورغم أن الحكومة تؤكد أن الحملة العسكرية ستقضي على المشكلة يبدي المسؤولون الأمنيون قدرا أكبر من الحرص في أحاديثهم الخاصة.

 ويرى مؤيدو السيسي فيه شخصا أقوى من الهزيمة، لكن هذه الرؤية قد تتبدد إذا استمرت "أنصار بيت المقدس" في تحدي الجيش، بحسب الصحيفة.

 ولا تقتصر خطورة "أنصار بيت المقدس" على العبوات الناسفة. فالغموض الذي يحيط بالجماعة التي يعتقد أن لديها نحو 1000 مقاتل يجعل من الصعب اختراقها.

 ولا تفرق الحكومة بين جماعتي "أنصار بيت المقدس" و"الإخوان المسلمين"، غير أن مسؤولا أمنيا قال للصحيفة إن "استجواب المقبوض عليهم من "أنصار بيت المقدس" لم يكشف عن أي ارتباط بين الجماعتين".

 وحذر خبير بالمركز "من احتمال أن تجند جماعة أنصار بيت المقدس أعضاء في "الإخوان" بلغ منهم الغضب من الحملة الأمنية مبلغا قد يدفعهم للعنف، وقال: "الناس غاضبون.. وستستغل أنصار بيت المقدس هذا الغضب".
 
لواء القعقاع الليبي.. من الدفاع عن طرابلس إلى تهديدها
 
تنشر صحيفة الشرق الأوسط اللندنية تقريرا حول لواء القعقاع أحد أكبر الكتائب المسلحة التي كانت توجد في العاصمة الليبية طرابلس العام الماضي.

 وبحسب الصحيفة، فإن "معظم المنتسبين إلى هذا اللواء من مدينه الزنتان، بينما رئيسه عثمان مليقطة كان يشغل في السابق عدة مناصب مدنية ولم ينخرط يوما في العمل العسكري بشكل احترافي".

 وينسب لواء القعقاع لنفسه كغيره من بقية الميليشيات المسلحة مهمة تحرير طرابلس من قبضة نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011.

 وفى حديث صحافي نادر أدلى به قائد اللواء في وقت سابق، قال إن تعداده الآن يناهز الـ20 ألف مقاتل.

 وقائد اللواء هو شقيق عبد المجيد مليقطة، رئيس اللجنة التسييرية لتحالف القوى الوطنية الذي يقوده الدكتور محمود جبريل.

 وأشارت الصحيفة إلى بيان عبد المجيد الذي نفى فيه صلته بالبيان الصادر عن كتيبتي القعقاع والصواعق الذي أنذر المؤتمر الوطني العام بحل نفسه.
 
منع "مرشحات" الانتخابات البلدية في السعودية من نشر صورهن للدعاية

نقلت صحيفة الحياة عن مصدر مطلع في وزارة الشؤون البلدية والقروية بالسعودية أمس أن "المرشحات لن يسمح لهن بنشر صورهن في إعلانات الحملات الانتخابية على غرار ما يفعله المرشحون. وبرّر ذلك بما سماه مراعاة عادات المجتمع السعودي".

 وتتابع الصحيفة "يأتي هذا بينما أكدت الوزارة ذاتها بأنه لن يكون ثمة تمييز بين الرجال والنساء المرشحين في الحملات الانتخابية الموجهة إلى الناخبين في الانتخابات البلدية المقبلة".
 
تجنيس زوجات الكويتيين قريباً

 كتبت صحيفة السياسة الكويتية عن عودة ملف التجنيس إلى الواجهة مجدداً مع إعلان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد "تجهيز ملفات زوجات الكويتيين وأبناء الأرامل والمطلقات تمهيدا للبدء في اجراءات منح الجنسية للمستحقين".

 وأوضح الخالد في تصريح للصحيفة أن "لهذه القضية جانباً انسانيا واجتماعيا، إذ إن زوجة الكويتي عندما تنجب تكون طبيعيا تابعة للزوج وتحت ولايته على غرار الابناء".

 وتتقاطع تأكيدات وزير الداخلية مع ما كشفه الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء فيصل النواف من أن "كشوفات زوجات الكويتيين وأبناء الأرامل والمطلقات أصبحت جاهزة وستكون أمام الوزير"، متوقعاً أن يتم البت بهذه الكشوفات قريبا، وفقا للصحيفة.

 ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن "هناك نحو 400 ملف لزوجات كويتيين وأبناء أرامل ومطلقات مطروحة على بند التجنيس".

 وقال النواف للصحيفة إن "لدى مجلس الأمة توجها لإصدار قانون يقضي بتجنيس اربعة آلاف شخص من المقيمين بصورة غير قانونية "البدون".
 
"جبهة النصرة" تسعى إلى "مجلس جهادي" في الجنوب
 
تنقل صحيفة السفير اللبنانية عن مصدر خاص مقرب من أحد الفصائل "الجهادية" في سورياة أن "جبهة النصرة" تسعى جاهدةً منذ ثلاثة أسابيع لإقناع فصائل مسلحة تنشط في مدينة درعا، بالتوحد تحت راية مجلس واحد، من المفترض أن يطلق عليه اسم "مجلس شورى الفصائل الجهادية الكبرى في الجنوب".

 وقال المصدر إن "الحيثيات التي انطلقت منها لطرح الفكرة على قادة الفصائل، هي ضرورة الاتحاد بين الفصائل الكبيرة في درعا على نحو يسمح بتطبيق الشريعة الإسلامية".

 وأكد المصدر للصحيفة أن مساعي "جبهة النصرة" لإنشاء "المجلس الجهادي الموحد" وصلت إلى مراحل متقدمة، وقد يجري الإعلان عنه خلال ايام قليلة.

 وتتساءل الصحيفة عن تزامن تصاعد الحديث عن خيارات عسكرية وتسخين جبهة الجنوب السوري مع مقترح "النصرة"، وتضيف "هل هي المصادفة وحدها من قادت "النصرة" إلى الترويج لإنشاء مجلس تتوحد فيه الفصائل المسلحة في المنطقة الجنوبية من سوريا، في نفس الوقت الذي سربت فيه الصحف الغربية الأنباء عن الهجوم على نفس المنطقة؟.

 ولم يوضح مصدر الصحيفة "ما إذا كان تشكيل "الجبهة الجنوبية"من حوالي 49 فصيلاً من "الجيش الحر" التي أعلن عنها مؤخرا تأتي في إطار مبادرة "جبهة النصرة" أم أنها مستقلة عنها، لكنه أكد أن "النصرة" في الفترة الأخيرة تتقارب مع "الجيش الحر" على نحو كبير، وخاصة بعد اندلاع الاشتباكات بينها وبين "داعش" في دير الزور حيث قاتلت كتائب "الجيش الحر" جنباً إلى جنب مع الجبهة.
التعليقات (0)