صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: عرفات أعطى وأبو مازن لن يأخذ

هل يجبر المجتمع الدولي عباس على الاعتراف بيهودية الدولة ؟ (أرشيفية) - أ ف ب
هل يجبر المجتمع الدولي عباس على الاعتراف بيهودية الدولة ؟ (أرشيفية) - أ ف ب
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات سبق أن أقر خلال مقابلة معها في حزيران/يونيو 2004 بـ "يهودية إسرائيل"، بحسب قولها.

ويؤكد الكاتب الإسرائيلي آري شبيط في مقاله المنشور ، الخميس، بأن عرفات أجاب على سؤال حول تأييد يهودية دولة إسرائيل بالتأكيد القاطع، كما شرح لمراسل الصحيفة القرار التاريخي الذي اتخذه المجلس الوطني الفلسطيني قبل المقابلة بـ 16 سنة بذات الخصوص.

وأشار إلى أن العنوان الرئيسي للصحيفة ذاتها كان في ذلك اليوم من العام 2004: "عرفات: إسرائيل دولة يهودية".

وبناءً على الكلام الذي قاله رئيس منظمة التحرير الفلسطينية لدافيد لنداو وعكيفا الدار قبل عشر سنوات قالت الصحيفة بصورة قاطعة إن ياسر عرفات "يدرك بيقين أن الهوية اليهودية لدولة إسرائيل يجب أن تبقى".

ويضيف شبيط "أريد أن أجدد بهذا السبق الصحفي الدراماتي لصحيفة هآرتس فأقول إن عرفات اعترف بإسرائيل دولة يهودية، إن قائد الثورة الفلسطينية، ورئيس السلطة الفلسطينية، وقائد الكفاح المسلح، قبل بحقيقة أن إسرائيل دولة يهودية ويجب أن تبقى كذلك".

ولفت إلى أن الأسابيع القادمة "مصيرية"، لأنه "ستكون وثيقة كيري أو لا تكون، وستكون موافقة على الإطار المبدئي للتفاوض الإسرائيلي الفلسطيني أو لا تكون".

ويتساءل: "هل سيشق الطريق نحو السلام، وهل سيحدث سقوط سياسي قد تكون تأثيراته كارثية؟".

ويختم شبيط: "إن ما أحله أبو عمار لا يستطيع أن يحرمه أبو مازن"، وأن على نتنياهو أن يستخدم العصا والجزرة مع الرئيس الفلسطيني، كما ينبغي أن يوضع أمامه الكلام الذي قاله عرفات لصحيفة هآرتس وأن يُلزم بأن يتبناه.
0
التعليقات (0)