اقتصاد عربي

نائب كويتي يقترح قانونا يلزم الدولة بالإدخار لكل مواطن

الكويت
الكويت
تقدم نائب كويتي الخميس، باقتراح قانون ينص على أن تقوم الحكومة بانشاء صندوق لكل مواطن منذ ولادته تدخر له فيه مبلغا شهريا، على أن يحظى الكويتي عند بلوغه الثامنة عشرة على ما يقارب 40 الف دولار.

وبحسب مشروع القانون الذي تقدم به النائب عسكر العنزي، فإنه يتعين على الحكومة أن تودع خمسين دينارا (177 دولارا) كل شهر لكل مواطن من الولادة وحتى سن البلوغ.

وينص مشروع القانون على أن يقوم الصندوق السيادي، أي الهيئة العامة للإستثمار، بإدارة أموال حسابات المواطنين هذه، على ان تعطى الأموال والأرباح لكل شخص عند بلوغه سن الرشد.

وقال العنزي إن اقتراحه يهدف إلى توفير حياة كريمة للشباب عندما يبلغون سن الرشد، ويمكنهم استخدام المبلغ للدراسة في الجامعة أو الزواج.

ويجب إقرار مشروع القانون في البرلمان ومن ثم في الحكومة ليصبح قانونا نافذا.

والكويت أصلا تعتمد نظام رعاية لمواطنيها من المهد إلى اللحد، وهم يحصلون على الخدمات والتعليم والاستشفاء مجانا أو مقابل مبالغ زهيدة، كما يتم توفير الكهرباء والمياه بأسعار مدعومة.

ويبلغ عدد مواطني الكويت حوالى 1.24 مليون نسمة، فيما تملك الدولة موجودات تقدر باكثر من 400 مليار دولار، معظمها على شكل استثمارات في الخارج.

وقد حذرت الحكومة الكويتية مؤخرا من عدم إمكانية الاستمرار في مستويات الإنفاق الحالية التي اعتبرتها غير مستدامة، وأشارت الى الحاجة للحد من الدعم للكهرباء والماء والخدمات العامة.
التعليقات (0)