اقتصاد عربي

عمان.. توقعات بارتفاع إنتاج النفط لـ950 ألف برميل يوميا

نفط
نفط
توقع سالم بن ناصر العوفـي وكيل وزارة النفط والغاز بعمان أن يصل إنتاج السلطنة من النفط الخام بنهاية العام الجاري ما بين 940 ألف برميل يومياً إلى 950 ألف برميل يومياً نظراً للنتائج الطيبة التي تم تحقيقها في نهاية العام الماضي.

وقال التقرير السنوي الصادر عن وزارة النفط والغاز العمانية إن انتاج السلطنة من النفط والخام والمكثفات النفطية خلال عام 2013 بلغ 343.8 مليون برميل مقارنة بحوالي 336 مليون خلال عام 2012 بنسبة زيادة قدرها 2.3%.

وذكر التقرير أن متوسط الانتاج اليومي للنفط قد ارتفع بنسبة  2.6% ليصل خلال عام 2013 الى 941.9 الف برميل مقارنة ب 918.5 ألف برميل خلال عام 2012 .

وقال العوفي في تصريح لوكالة الانباء العمانية إن انتاج الغاز للسلطنة يصل حالياً في حدود 80 مليون متر مكعب كما يتم استيراد من 5 ملايين  إلى 7 ملايين من مشروع الدولفين لتغطية الاستخدامات المحلية من الغاز.

وأشار إلى أن الوزارة  توقع باستمرار على اتفاقيات الاستكشاف والتنقيب حيث من المتوقع أن تقوم خلال العام الحالي بالتوقيع على 6 اتفاقيات في المناطق المفتوحة وعرض بعض المناطق للتسويق.

وفيما يتعلق بتكلفة سعر إنتاج البرميل الواحد من النفط ، أوضح أن تكلفة البرميل وصلت خلال العام الماضي إلى 23 دولارا  مشيراً إلى أن سعر الإنتاج لا يتأثر بالضرورة بالأسعار العالمية للنفط وإنما يتأثر بارتفاع نسبة التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الخدمات والمواد وآلية الاستخراج.

وفيما يتعلق بالتعمين، قال إن معظم الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز ملتزمة بتوظيف العُمانيين حيث وصلت نسبة التعمين في حدود 80 %  والبعض الآخر تجاوز هذه النسبة مشيراً إلى أن عدد العُمانيين العاملين في شركة تنمية نفط عُمان قد وصل إلى 6 الاف عُماني من أصل ما يقارب 7500 عامل بالشركة.
التعليقات (0)