اقتصاد عربي

فلسطين بـ "الهيئات المشرفة" على أسواق المال

مقر سوق فلسطين للأوراق المالية في رام الله - ا ف ب
مقر سوق فلسطين للأوراق المالية في رام الله - ا ف ب
أعلنت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية السبت، أنها حصلت على العضوية الكاملة للمنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (أيوسكو)، والتي تعد أكبر منظمة رقابية في مجال تنظيم أسواق المال في العالم.

وفي بيان صادر عن الهيئة، عقد مجلس إدارة المنظمة اجتماعه السنوي أمس الجمعة في ماليزيا، وتم خلاله إعلان قبول فلسطين عضواً لدى قائمة الدول الموقعة على مذكرة تعاون مشترك فيما بينها، والبالغ عددها 101 دولة.

وتعنى المنظمة الدولية للهيئات المشرفة على أسواق المال (أيوسكو) بوضع المعايير الدولية والفنية التي يجب إتباعها من قبل الهيئات المشرفة على أسواق المال الأعضاء في المنظمة.

وتطمح هيئات الدول المشرفة على أسواق المال فيها، إلى الحصول على عضوية منظمة الأيوسكو، على اعتبار أن العضوية تمثل شهادة عالمية على توافق المعايير والمتطلبات الدولية، لتنظيم أسواق المال حول العالم.

وأكدت مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية عبير عودة، على أن الانضمام في (أيوسكو) يعد نجاحاً كبيراً لأداء الهيئة، وتعاملها مع المؤسسات المالية غير المصرفية العاملة في فلسطين.

وأضافت، أن دوائر الهيئة ستحصل على خبرات الدول المتطورة في أسواق مالها، بما يضمن حماية حقوق المستثمرين من جهة، وإدارة أسواق المال بشكل مهني وسليم.

ومضت قائلة، إن الانضمام إلى المنظمة العالمية يحتاج إلى جهود متراكمة، "وعادة فإن الدول تستعين بخبراء للتقدم والتطور تمهيداً لانضمامها (...)، إلا أن تجربتنا بنيت بالكامل على جهود محلية في السوق الفلسطيني.

يذكر أن انضمام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية لمنظمة أيوسكو، وتحديداً انضمامها لمجموعة الدول الموقعة على مذكرة التعاون المشترك له انعكاس وأثر إيجابي كبير على قطاع الأوراق المالية الفلسطيني، بل يمتد هذا الأثر ليشمل بيئة الاستثمار في فلسطين بشكل عام، ويزيد من ثقة المستثمرين في الأوراق المالية المدرجة في بورصة فلسطين وفي قطاع الأوراق المالية.
التعليقات (0)

خبر عاجل