سياسة عربية

المعارضة الجزائرية: طريقة إعلان ترشّح بوتفليقة ضربة للنزاهة

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة - ا ف ب
الرئيس عبد العزيز بوتفليقة - ا ف ب
استغربت المعارضة الجزائرية الطريقة التي تمّ بها الإعلان عن ترشّح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للإنتخابات الرئاسية المقبلة، معتبرة إيّاها "ضربة لنزاهة الإقتراع" المقرّر في 17 نيسان/إبريل المقبل.

وانتقد أبرز معارضي بوتفليقة، والمنافس القوي له، رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، في بيان مساء السبت، دخول رئيس الوزراء الجزائري عبد الملك سلال، كطرف إلى جانب بوتفليقة رغم كونه رئيس اللجنة الوطنية لتحضير الإنتخابات.

وقال بيان مديرية حملة بن فليس، إنه "من الغرابة أن يتم هذا الإعلان عن طريق رئيس اللجنة الوطنية للتحضير الانتخابات (سلال،) الذي لا يمكن في أي حال من الأحوال أن يكون طرفاً في الإستحقاق الرئاسي".

وأضاف "لا نعتبر ما جاء على لسان الوزير الأول (رئيس الحكومة) إعلاناً رسمياً عن الترشّح، لأن مثل هذا الإجراء لا يتم بالوكالة".

وكان سلال أعلن في وقت سابق، في مؤتمر صحافي خلال الندوة الإفريقية حول الإقتصاد الأخضر بمدينة وهران (400 كلم شمال غرب العاصمة الجزائر) إنه بعد زيارته الميدانية التي قادته لـ 46 ولاية جزائرية طوال الشهور الماضية لمس إلحاح كافة المواطنين الذين التقاهم على ضرورة ترشح الرئيس بوتفليقة لفترة رئاسية رابعة.

وأضاف "أؤكد لكم رسمياً أن الرئيس سيعلن عن ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقبلة"، مشيراً الى أن بوتفليقة سيعلن الأحد،عن ترشّحه رسمياً للانتخابات الرئاسية لولاية رابعة.

وأكد سلال أن "الرئيس بوتفليقة في صحّة جيّدة ويتمتّع بكل طاقاته الفكرية والرؤية اللازمتين لتولي هذه المسؤولية"، ولفت إلى أن "بوتفليقة أعطى كل ما لديه للجزائر وسيواصل"، مشدّداً على "ضرورة الأخذ بعين الإعتبار قبل كل شيء مصالح البلاد واستقرارها وتنميتها".

واعتبر سلال أن بوتفليقة "غير ملزم" بالقيام بالحملة الإنتخابية بنفسه، وأن أعضاء لجان المساندة يمكنها التكفل بذلك"، مؤكداً أن "الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجرى في شفافية تامة، وأن القانون سيعاقب المزورين".

وفي السياق، قال رئيس جبهة العدالة والتنمية الإسلامي سعد عبد الله جاب الله، في بيان، إن إعلان سلال ترشح بوتفليقة لولاية رابعة، يدل على أن الرئيس مريض، متسائلاً "كيف يمكن الإدّعاء بقدرة الرئيس على تسيير البلد وهو لا يمكنه الخروج لدقيقتين عبر التلفزيون لإعلان ترشحه رسمياً".

ودعا "جميع المترشحين إلى الإنسحاب من الإنتخابات الرئاسية"، معتبراً أن "هذه الإنتخابات يجب أن تُرفض من طرف كل الجزائريين والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والإعلام".

وقال عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم (الإخوان المسلمين) أكبر حزب معارض في الجزائر، ليونايتد برس إنترناشونال، إن "إعلان الترشّح غير مفاجئ بالنسبة لنا، وهذا ما يؤكد قرار مقاطعتنا للإنتخابات الرئاسية المقبلة".

وأوضح أن "أتباع بوتفليقة عملوا كل ما وسعهم ليمكنوه بوتفليقة من الترشّح، فقد أجروا تعديلاً على الحكومة، وكل السيرك الذي شاهدناه في الفترة الأخيرة كان من أجل تمكين بوتفليقة من الترشّح"، مؤكداً أن "هناك صفقات تجري حاليا".

وقال إن "منظومة الفساد السائدة في الجزائر مسنودة من الولايات المتحدة الأميركية والغرب عموماً"، معتبراً أن فترة حكم بوتفليقة التي امتدت منذ العام 1999 "شهدت تراجعاً كبيراً على كل المستويات، فهو فشل في مجال التنمية وملفات الفساد الكبيرة ظهرت في فترة حكمه".

وقبل الإعلان عن ترشّح بوتفليقة لولاية رابعة، شهدت الساحة السياسية الجزائرية خلافات حادّة بين مؤيدي بوتفليقة ومعارضيه.

ويأتي هذا الإعلان رغم مرض بوتفليقة منذ ما يقارب العام، اثر إصابته بجلطة دماغية أدخلته المستشفى لقرابة 4 أشهر غاب فيها عن البلاد، ولزم مستشفى "فال دو غراس" العسكري بباريس في فرنسا.
التعليقات (0)

خبر عاجل