اقتصاد عربي

مصر تطلب 150 ألف طن بنزين وسولار شهريا من الكويت

قدمت الكويت لمصر بعد أحداث 30 يونيو مليار دولار من النفط
قدمت الكويت لمصر بعد أحداث 30 يونيو مليار دولار من النفط
أكد مصدر مسؤول بمؤسسة البترول الكويتية أن الحكومة المصرية طلبت رسميا من الحكومة الكويتية  تزويدها بـ150 ألف طن من البنزين والسولار شهريا بداية من مارس المقبل حتى نهاية العام الحالي 2014، لمواجهة النقص لديها حاليا.

وأوضح المسؤول، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة الكويتية تلقت الطلب نهاية الاسبوع الماضي وحولته إلى مؤسسة البترول للنظر في إمكانية توفير الكمية لمصر، مبينا أن المؤسسة ستشكل لجنة على وجه السرعة للبت في الطلب.

ويكثف المسؤولون في مصر، تحركاتهم باتجاه الخليج، لاسيما السعودية والكويت والإمارات، للحصول على مساعدات جديدة، تضاف إلى حزم سابقة، جرت الموافقة عليها بعد عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، وصلت إلى 15.9 مليار دولار من الدول الثلاث، بينهم أربعة مليارات من الكويت وخمسة مليارات من السعودية و 6.9 مليارات من الإمارات.

وتوقع المسؤول بالموافقة على الطلب استنادا إلى رغبة الكويت في تقديم المساعدة لمصر سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، مبينا أن الكويت قدمت لمصر بعد أحداث 30 يونيو/ حزيران الماضي ما قيمته مليار دولار من المساعدات النفطية.

ومن بين حزم التمويل الخليجية التي حصلت عليها مصر مؤخرا، مساعدات نفطية بنحو أربعة مليارات دولار، توالت على مصر بين يوليو/ تموز وديسمبر/ كانون أول 2013.

وتوقع مسؤول بوزارة  المالية المصرية أن يتم توفير نسبة كبيرة من الاحتياجات النفطية لبلاده من الكويت خلال الفترة المقبلة حيث حصلت القاهرة على تأكيد من وزير مالية الكويت أنس الصالح على استمرار دعم مصر وتوفير احتياجاتها النفطية.

وأكد وزير مالية الكويت أنس الصالح الأسبوع الماضي خلال زيارته للقاهرة  على دعم بلاده للاقتصاد المصري على جميع المستويات، مشيرا إلى أنها ستسعى فى المرحلة المقبلة لزيادة استثماراتها بمصر وتشجيع القطاع الخاص الكويتي على ضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصرية.
التعليقات (0)