اقتصاد عربي

تدهور إنتاج ليبيا من النفط إلى 230 ألف برميل يوميا

إنتاج النفط الليبي في حالة تراجع - أرشيفية
إنتاج النفط الليبي في حالة تراجع - أرشيفية
اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاحد، ان الانتاج النفطي في البلاد تدهور الى 230 الف برميل في اليوم مقابل 570 الفا في بداية كانون الثاني/ يناير، وذلك اثر اقفال حقل الشرارة النفطي.

 وقال محمد الحراري المتحدث باسم المؤسسة ان "انتاج النفط في البلاد تدهور الى 230 الف برميل في اليوم بعد اقفال حقل الشرارة النفطي مساء الخميس".

واضاف الحراري في معرض تبرير قرار المؤسسة بإقفال هذا الموقع النفطي، ان "حركات احتجاجية على مقربة من حقل الشرارة لا تكفل الشروط الامنية الفضلى"، من دون اعطاء مزيد من التوضيحات حول حركات الاحتجاج هذه.

وحقل الشرارة الذي ينتج حتى 330 الف برميل في اليوم، كان اغلق بين 28 تشرين الاول/ اكتوبر وبداية كانون الثاني/ يناير بسبب اعتصام للسكان المحليين.

وهذا الحقل النفطي الذي تديره شركة اكاكوس، هو شركة مختلطة بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية والشركات الاسبانية ريبسول والفرنسية توتال والنمسوية "أو أم في".

ومنذ شهر تموز/ يوليو، اوقف متظاهرون العمل في ابرز الموانئ النفطية في شرق ليبيا، ما ادى الى تراجع كبير في الانتاج المقدر في الايام العادية بـ1.5 مليون برميل في اليوم.

والازمة التي تطال المنشآت النفطية تسببت حتى الآن، بحسب تقديرات وزارة النفط والبنك الدولي، بخسائر تقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار منذ تموز/ يوليو.

واعتبر ممثل لمؤسسة مالية دولية مقرها في طرابلس ان "الازمة النفطية سببت خسارة 6.5 نقطة من النمو".

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد الليبي تقلص بنسبة 5.1 بالمئة في 2013.

ويسهم القطاع النفطي بنحو 70 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي في ليبيا و95 في المئة من عائدات الدولة و98 في المئة من صادراتها.
التعليقات (0)

خبر عاجل