اقتصاد عربي

"موديز": النظرة المستقبلية لبنوك عمان مستقرة

وكالة موديز للتصنيف الائتماني - أرشيفية
وكالة موديز للتصنيف الائتماني - أرشيفية
قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن النظرة المستقبلية لبنوك سلطنة عمان لا تزال مستقرة، كما كانت عليه منذ عام 2007.

وأضافت الوكالة أن نظرتها للبنوك تعكس في المقام الأول استقرار الاقتصاد الكلي التي من شأنها أن تبقى على القروض المتعثرة عند مستويات منخفضة، وهو ما يعزز رأس المال والأرباح، إضافة إلى مستويات السيولة السليمة، بدعم من قاعدة تمويل ودائع مستقرة، ما يدعم النظرة المستقبلية المستقرة.

وذكرت الوكالة، في تقرير حديث، أن هذه العوامل الداعمة سوف تستمر في تعويض الصدمات المحتملة من انخفاض غير متوقع في أسعار النفط والمخاطر الناجمة عن تركيزات عالية في منح القروض والتعتيم المحيط بالشركات المحلية الكبيرة  والانكشاف على القطاع العقاري.

وتتوقع موديز أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في سلطنة عمان بنسبة 4.3? في عام 2014.

وتقول إن ارتفاع  أسعار النفط نسبيا سوف يغذي قدرة الحكومة على زيادة الإنفاق، وتحفيز القطاعات غير النفطية للاقتصاد والقطاع المصرفي خلال فترة التوقعات على مدار 12- 18 شهرا، مشيرة إلى أن استقرار أوضاع الاقتصاد الكلي سوف يؤدي إلى نمو الائتمان بنحو  10? إلى 12? من حيث القيمة الاسمية في عام 2014، وخلق فرص العمل للبنوك.

وتذكر أن البنوك العمانية ستحافظ على مستويات عالية من رأس المال على مدى الأشهر 12 إلى 18 شهرا المقبلة، وسيطابق توليد رأس المال الداخلي إلى حد كبير نمو الأصول بنسبة تتراوح بين 10? إلى 12? .وتضيف أن النظام المصرفي العماني لا يزال يتمتع بودائع خلال فترة التوقعات، وبلغت ودائع العملاء 71? من الأصول في أيلول/ سبتمبر عام 2013، في حين كانت 28? من إجمالي الأصول في شكل أصول سائلة.

وتتوقع  زيادة الايرادات من نمو الائتمان واستقرار المخصصات لتعويض الضغط على الأرباح من انخفاض هوامش أسعار الفائدة، وارتفاع مصروفات التشغيل، مع استمرار البنوك في بناء فروع الخدمات المصرفية الإسلامية.

تتوقع موديز أن تحافظ البنوك العمانية على تحقيق أرباح قوية في عام 2014، وأن يرتفع  صافي الأرباح إلى متوسط الأصول إلى ما بين 1.5 و 1.8%.
0
التعليقات (0)