اقتصاد عربي

قطر تعتزم استثمار 45 مليار دولار في قطاع السياحة

قطر تستهدف جلب المزيد من السياح إليها - أرشيفية
قطر تستهدف جلب المزيد من السياح إليها - أرشيفية
قال عيسى بن محمد المهندي رئيس الهيئة العامة للسياحة القطرية، إن بلاده تسعى إلى تخصيص مبلغ يتراوح بين 40 و45 مليار دولار لاستثمارها في قطاع السياحة حتى عام 2030.

وتوقع عيسى في كلمة ألقاها الأحد في افتتاح مؤتمر "السياحة في عالم الغد" الذي تستضيفه الدوحة لمدة يومين، أن تستقبل قطر أكثر من7 ملايين زائر على أراضيها سنويا في عام 2030، وهو ما يعني أن حجم قطاع السياحة يجب أن ينمو إلى سبعة أضعاف حجمه الحالي.

وأشار إلى أن السياحة تشكل في الوقت الحالي نسبة 0.8% من الناتج المحلي لدولة قطر، بينما تسهم السياحة في الاقتصاد العالمي بنسبة 9.3%، معتبرا أن ذلك فرصة كبيرة بالنسبة لقطر.

وأضاف أن الهيئة العامة للسياحة بقطر تستهدف أن يمثل القطاع نحو 3% من اقتصاد بلاده بحلول العام 2030، أي أن تزيد مساهمته في الاقتصاد حوالي أربعة أضعاف ما تحققه اليوم، و"هذا يتحقق من خلال زيادة أعداد السياح من 1.2 مليون زائر في 2012، إلى 7 ملايين زائر بحلول 2030".

ومن المقرر أن تكشف الهيئة العامة للسياحة في قطر عن تفاصيل استراتيجيتها لقطاع السياحة حتي عام 2030.

وانطلقت أعمال الهيئة العامة للسياحة رسميا عام 2007، وتتطلع إلى تحقيق نمو مستدام لقطاع السياحة في دولة قطر عبر تنظيم الأحداث والمؤتمرات والحملات والمعارض التي تنعكس إيجابا على الصورة العامة لقطر.

وتسارعت وتيرة مشاريع البنى في قطر منذ أن فازت باستضافة بطولة كأس العالم 2022، التي باتت بمثابة محفز كبير للنمو في مختلف القطاعات، وتعتزم من أجل ذلك إنفاق 10% من إجمالي ناتجها المحلي كل عام على تطوير مشاريع البنية التحتية.

وتتجه قطر ضمن خطتها الوطنية 2030 إلى استثمار ما يزيد على 65 مليار دولار في مشاريع تطوير البنى التحتية وخاصة في مجالي الطرق والسكك الحديدية، في إطار استراتيجية التنمية الوطنية (2011-2016). 
التعليقات (0)