اقتصاد عربي

ارتفاع معدل التضخم بالكويت

الكويت
الكويت
قالت الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت الأحد، إن  معدل التضخم في الكويت، ارتفع بنسبة 2.89 %، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013، وذلك وفقا للتحليل الاحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عن يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضافت الإدارة المركزية للإحصاء، في بيان لها، إن معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.15 %،  في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووفقا للتحليل الاحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، شهد الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين، في يناير/كانون الثاني الماضي ارتفاعا على أساس سنوي في تسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في ثلاث أخرى.

وارتفع الرقم القياسي للأغذية والمشروبات، في يناير الماضي بنسبة 4.17 %، مقارنة بالشهر ذاته من 2013، وبنسبة 0.84 %، مقارنة بديسمبر/كانون الأول الماضي، فيما ارتفعت السجائر والتبغ في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة4.01%، على أساس سنوي في حين ارتفعت بنسبة 0.45%، على أساس شهري، وذلك وفقا للإدارة المركزية للإحصاء بالكويت.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الأسعار عموما، بين فترتين قد تكون شهرية أو سنوية، وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الإنكماش الاقتصادي، ويمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسيات النقدية والمالية.

ووفقا للتحليل الاحصائي، ارتفع الرقم القياسي للنقل بنسبة 1.15%، خلال يناير /كانون الثاني الماضي في حين حقق استقرار علي اساس شهري، وانخفض في الاتصالات في يناير /كانون الثاني الماضي بنسبة 0.39 % على أساس سنوي.

يذكر أن الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت، أسندت تقريرها عن التضخم إلي البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الكويتية الست في وقت ضمت فيه سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من قبل الافراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والإنفاق الاسري.
التعليقات (0)