صحافة عربية

إثيوبيا تتحدى والقاهرة مشلولة وقرية تهدد بالاستقلال

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
 غلب على الصحف المصرية الصادرة الإثنين 24 شباط/ فبراير 2014 إبراز تحديات تتفاقم أمام سلطات الانقلاب، يوما بعد يوم، دون أن تستطيع الاستمرار في تأجيل مواجهتها، إلى أمد أطول.. وهي موجة الإضرابات العاتية التي ضربت القاهرة، والمحافظات، الأحد، وانضمت إليها شرائح جديدة، وأدت إلى شل القاهرة، بعد إضراب سائقي باصات النقل العام.
 
وقد تقاطع الوضع الداخلي المتفاقم، مع تحديات خارجية تواجه سلطات الانقلاب، وأقواها استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة، وعدم تراجعها قيد أنملة عن بنائه، في مواجهة الضغوط التي أعلنت القاهرة أنها بدأت في ممارستها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وهو ما اهتمت صحف الإثنين بمتابعته.
 
وبجانب الاهتمامين السابقين، مارست الصحف هوايتها المعتادة في ضخ أكاذيب جديدة، وتشويه صورة الرئيس المنتخب الدكتور مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، لدى جلسة محاكمة الأحد في قضية التخابر، إضافة إلى إلقاء وقود جديدة في المعركة المعلنة على الإرهاب.
 
الإضرابات تتفاقم
 
يوم بعد يوم، تكبر كرة الإضرابات في مصر، للمطالبة بالحقوق الغائبة للفئات المختلفة، بعد أن أخفقت حكومة الدكتور حازم الببلاوي المعينة من قبل العسكر في حلها، أو تقديم مستقبلية لحلها.
 
فقد جعلت الجمهورية مانشيتها باللون الأحمر كالتالي: "القاهرة مشلولة..بالإرهاب والإضراب.. مجهولون قطعوا كهرباء المترو.. سائقو النقل العام أضربوا.. والميكروباص استغل الموقف".
 
وقالت الوطن: القاهرة بلا أوتوبيسات.. إضراب 26 جراجا بعد 8 أشهر من المفاوضات الفاشلة مع الحكومة.. فيما قالت الأخبار: حافز ال200 جنيه لم ينجح في وقف إضراب عمال النقل العام..
 
وقالت الشروق: القاهرة بلا أتوبيسات .. إضراب 26 جراجا ل"النقل العام".. وزيادة رحلات المترو لمواجهة الزحام.. وسائقو الميكروباص: لم نرفع الأجرة.. بينما قالت اليوم السابع: إضراب أتوبيسات النقل العام يهدد القاهرة.. عمال 28 جراجا بالقاهرة أعلنوا إضرابهم للمطالبة بالحد الأدنى.. ورئيس الهيئة: 7 جراجات لم تشارك.
 
وقالت الوفد: إضراب الأتوبيس في القاهرة الكبرى.. إغلاق الجراجات وتكدس في المترو والعمال يرفضون منحة المحافظ.
 
وغير بعيد عن إضراب سائقي حافلات النقل العام، قالت التحرير: بدء إضراب في مكاتب البريد.. وموظفو الشهر العقتاري: جميع الخيارات مفتوحة.
 
وقالت المصري اليوم: القمامة تحاصر الجيزة بسبب إضراب عمال النظافة والهيئة تطالب المواطنين بتنظيف الشوارع.. استمرار إضراب النقل العام.. وغضب بين العاملين بأمن قناة السويس.
 
كما نقلت المصري اليوم: مظاهرة بأنابيب البوتاجاز في الدقهلية.. والأهالي يهددون بإعلان الاستقلال.. وزير البترول: تثبيت الأسعار لن يستمر وضعف التعاقدات سبب أزمة الأسطوانات.
 
فيما قالت الأهرام: الببلاوي: الدستور يحمي أموال التأمينات.. الحكومة تطفئ حريق أصحاب المعاشات مؤقتا.. إضراب السائقين يشل القتاهرة.
 
إثيوبيا تتحدى
 
بينما تمضي إثيوبيا في بناء سد النهضة على النيل، إذ  يحتجز نسبة كبيرة من مياهه التي تصل إلى مصر سنويا، حتى إنها أعلنت أنها أتمت 30% من عمليات بناء السد.. تتخبط سلطات الانقلاب بمصر في كيفية مواجهة هذا التحدي، بين نعومة التصريحات تارة، وخشونتها تارة أخرى، واللجوء إلى دول صديقة تارة ثالثة، عكست صحافة الإثنين، بانزعاج شديد، هذا الارتباك الحكومي الملموس، في التعامل مع هذا الملف.
 
فقالت الأخبار في مانشيتها باللون الأحمر: إثيوبيا تتحدى.. إنهاء 30 % من سد النهضة.. ومصر تواجه الأزمة بالتصريحات.
 
وخصصت المصري اليوم المانشيت باللون الأحمر للموضوع، فقالت: "حرب تكسير العظام بين أديس أبابا والقاهرة.. إثيوبيا تستعد لسد جديد وتتهم أمريكا بالتواطؤ.. ومصر: نرصد محاولاتهم ولدينا تحركاتنا السرية.
 
حديث الإرهاب
 
ضخت صحف الإثنين وقودا جديدا في المعركة المصطنعة من قبل السلطات على الإرهاب، واستغلت تشييع جثمان ضابط الأمن الوطني الذي تعرض للقتل في الشرقية، للزعم بأن الإخوان هم الذين قتلوه.. دون إجراء أي تحقيق، أو انتظار أي أحكام قضائية، أو حتى القبض على مشتبهين بارتكابهم للحادث.
 
فقالت المصري اليوم: الآلآف يشيعون الضابط الشهيد بالشرقية.. ومصادر: أشرف على ضبط خلية إخوانية.. مجند: ملثم ترجل من موتوسيكل وأطلق النار.. وآخر صور المكان قبل الحادث بدقيقة.
 
وقالت الأخبار: الشراقوة يودعون شهيد الأمن الوطني ويطالبون بالقصاص من الإخوان.. فيما قالت الأهرام: جنازة شهيد الشرقية تتحول إلى مظاهرة ضد الإرهاب.
 
وقالت الجمهورية بفجاجة: قنابل الإخوان في كل مكان.. إحباط تفجير معسكر للأمن في بنها.. وقنبلة في محكمة كفر الدوار. بينما قالت الشروق: مصادر: خيانة وراء اغتيال شهيد الشرقية.. عبدالسلام اشترك في تحريات حبارة وطلب نقله بعد تهديده بالقتل.  
 
وفي إطار تشويه الإخوان المستمر، قالت الوفد: مظاهرة تطالب بإعدام الإخوان في جنازة الأمن الوطني بالشرقية.. وقالت الوفد أيضا: إحالة 9 دعاوى لإسقاط الجنسية  عن قيادات إرهابية ل"المفوضية".
 
والأمر هكذا، بشرت الوطن بـ "قوات من الصاعقة والعمليات الخاصة ل"اصطياد الإرهابيين"
 
تشويه متعمد
 
نقلت صحف الإثنين تغطياتها لجلسة محاكمة الدكتور محمد مرسي وإخوانه في قضية التخابر الأحد ، من زوايا خبرية قامت بتشويه سمعتهم، وهو هدف منهجي تعمل هذه الصحف من أجل تحقيقه منذ حدوث الانقلاب الدموي.
 
قالت الوفد: للمرة الثانية: رد المحكمة في قضية تخابر مرسي.. المعزول وقيادات الجماعة اتفقوا مع حماس على القيام بأعمال إرهابية.. النيابة تتهم العياط بتسليم الحرس الثوري الإيراني تقارير سرية.. المحامي المنتدب: مرسي رئيس شرعي.. ولابد من إزالة القفص الزجاجي.. والقاضي: لا علاقة لك بالسياسة.
 
وقالت الوطن: مرسي للمحامي المنتدب: القفص الزجاجي مش لرئيس الجمهورية.. الدفاع يرد محكمة التخابر.. والقاضي ل"البلتاجي": اوعى تتكلم غلط.
 
وقالت الشروق: دفاع مرسي يطلب رد "محكمة التخابر".. المحامي المنتدب: المعزول الرئيس الشرعي.. والقاضي: بلاش كلام في السياسة وتحدث في القانون.
 
وقالت المصري اليوم: النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على مرسي وجماعته في التخابر.. تأجيل القضية إلى 27 فبراير.. و3 من المحامين المنتدبين يرفضون القفص الزجاجي.
 
وقالت الجمهورية: النيابة تطالب بإعدام مرسي في قضية التخابر.. بينما قالت الأخبار: النيابة تطالب بإعدام مرسي و34 في قضية التخابر.. والمحكمة تؤجل للخميس. وقالت الأخبار أيضا: في أكبر قرار إحالة: بديع و682 إرهابيا إلى الجنايات .. قتلوا رقيبا وأصابوا 31 شرطيا!
 
أكاذيب جديدة
 
كانت جريدة "اليوم السابع" أكثر صحف الإثنين امتلاء بالأكاذيب. إذ نشرت عددا من التقارير كالتالي:
 
الإخوان تخطط لترشيح مرسي في انتخابات الرئاسة القادمة
أسرار اجتماع أمير قطر مع سيناتور أمريكي لوضع خطة تقسيم مصر وليبيا
جنوب إفريقيا تتراجع.. وتؤكد مساندة القاهرة ودعمها ضد الإرهاب
أحمد منصور يكشف خطة الجماعة لقتل الضباط وإعدام الإعلاميين
 
وتلت "الوطن" جريدة "اليوم السابع" في سباق أكاذيب اليوم. ومما نشرته "الوطن" من أكاذيب:
 
بدء التحقيق في تورط "الشاطر" في اغتيال ضباط "الأمن الوطني".
مصادر: خيرت أنشأ فرقة الاغتيالات.. وعزت يخطط من الخارج.. وهدهد مسئول تسليم البيانات للإرهابيين.
الوطن ترصد بالوثائق والشهادات: كيف صنعت المخابرات البريطانية تنظيم الإخوان.. لندن     اتفقت مع حكومة الوفد على تمويل الجماعة.. وعميل إنجليزي: رواد ال"M16 " أسسوها "للإبقاء على الشرق الأوسط "منطقة متخلفة".
 
وفي جريدة "الدستور" جاءت هاتان الكذبتان:
 
بالمستندات: تميم تزوج بمصرية.. والشيخة موزة تكلف الاستخبارات القطرية بخطف نجليه من مصر.
مختار نوح: الإخوان سيدعمون عنان في الانتخابات الرئاسية.
 
قضايا مهمة في صحافة الإثنين
 
جنوب إفريقيا تدعم خارطة المستقبل.. منصور: حريصون على إقامة علاقات متميزة مع القارة السمراء. (الأهرام)
الببلاوي: لا مشاورات حول التعديل الوزاري حتى الآن.. واسألوا عيسى عن استقالته. (المصري اليوم)
200 مليون دولار منحة سعودية تصل الشهر المقبل. (الجمهورية)
اليوم.. الأقباط يبدأون "الصوم الكبير". (الشروق).
التعليم: امتحانات الثانوية 7 يونيو .. ولا نية للتأجيل.(الوطن)
الغرف التجارية : 20% ارتفاعا في أسعار الأسمنت.. والطن يصل إلى 750 جنيها (التحرير).
التعليقات (0)