صحافة عربية

مصانع لإنتاج الأسمدة من بقايا الطعام

الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الثلاثاء
عبرت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء عن اهتمامها وإبرازها للأخبار والشؤون المحلية، حيث كشفت صحيفة الجزيرة نقلا عن مدير عام إدارة النظافة بأمانة منطقة القصيم مزيد المزيد، عن توجه الإدارة لإنشاء مصانع خاصة لإعادة تدوير بقايا الأطعمة والاستفادة منها في إنتاج الأسمدة.

 أما صحيفة عكاظ، فقد أبزت في تغطيتها الصحيفة خبرا حول تمكن نمر من الهروب من داخل فيلا لأسرة تقوم بتربيته، حيث استنفر النمر الطليق في شوارع حي البركة، جهود الدوريات الأمنية في المدينة المنورة أمس، ما تسبب في إثارة الرعب لدى المارة وعابري الطريق.

 من ناحيتها، بينت صحيفة اليوم أن استهلاك المواطنين السعوديين السنوي للمياه في العام 2012م بلغ حوالي 2.5 مليار متر مكعب بمتوسط استهلاك للفرد بنحو 238 لتراً يومياً.

 مصانع لإنتاج الأسمدة من بقايا الطعام

 كشفت صحيفة الجزيرة نقلا عن مدير عام إدارة النظافة بأمانة منطقة القصيم مزيد المزيد، عن توجه الإدارة لإنشاء مصانع خاصة لإعادة تدوير بقايا الأطعمة والاستفادة منها في إنتاج الأسمدة وغيرها. 

 وبحسب الصحيفة، قال المهندس مزيد المزيد بأن الأمانة تتجه أيضاً إلى تحويل النفايات من أعباء يومية إلى استثمارات ذات عائد مالي وذلك ضمن مشروع المردم الصحي الذي يقع على مساحة تقدر بـ8 ملايين متر مربع (23 كيلو متر شرق مدينة بريدة) ويتم تشغيله وفق أحدث الممارسات العالمية للتخلص من النفايات بشكل سليم، واستثمار ما يمكن استثماره منه عبر خطوط فرز لفرز النفايات تمهيداً لإعادة تدويرها.

 وأشارت الصحيفة إلى تقرير صادر عن الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة القصيم أن إجمالي ما تم رفعه من بقايا الأطعمة بمدينة بريدة خلال العام الماضي تجاوز 24 ألف طن وذلك ضمن برنامج أطلقته أمانة القصيم قبل عدة سنوات يهدف إلى المحافظة على بقايا الأطعمة عبر تخصيص حاويات بلون خاص أمام منازل المواطنين، ليتم فرز الأطعمة عن باقي النفايات من داخل المنزل، وبعد ذلك يتم رفعها عبر سيارات مخصصة لذلك، ويتم التعامل معها في الخلية الهندسية في المردم الصحي بشكل مستقل عن النفايات المنزلية والمخلفات الصلبة. 

 كما كشف تقرير إدارة النظافة بأن إجمالي ما تم رفعه من النفايات المنزلية خلال العام الماضي بمدينة بريدة 162 ألف طن، وإجمالي أنقاض المباني 169 ألف طن، كما جاء في الصحيفة.

نمر طليق يسبب حالة استنفار في شوارع المدينة المنورة

أما صحيفة عكاظ، فقد أبزت في تغطيتها الصحيفة خبرا حول تمكن نمر من الهروب من داخل فيلا لأسرة تقوم بتربيته، حيث استنفر النمر الطليق في شوارع حي البركة، جهود الدوريات الأمنية في المدينة المنورة أمس، ما تسبب في إثارة الرعب لدى المارة وعابري الطريق.

 وحسب ما ذكرت "عكاظ" فإن "غرفة العمليات تلقت بلاغاً من المواطنين مفاده وجود نمر هارب يتجول داخل طرقات حي البركة بمفرده".

 وقامت الدوريات الأمنية بالوصول إلى الموقع وتتبع النمر، حتى تمت محاصرته داخل إحدى الأراضي البيضاء، قبل أن يتمكن من الوصول إلى شارع سلطانة الذي يكتظ بالمتسوقين الذين يتواجدون هناك للشراء من المجمعات والمحلات التجارية.

 وأوضح مدير الدوريات الأمنية بالمدينة المنورة، العقيد يوسف مسعود الأحمدي، أن "رجال الدوريات تمكنوا من محاصرة النمر الهارب والقبض عليه".

 وأضاف "باشرت الدوريات الأمنية الحادثة، وعند الوصول إلى الموقع تم إغلاق الطرق، وقام رجال الدوريات بمتابعة النمر ورصد تحركاته حتى تمكنوا من محاصرته داخل الحي وضبطه بعد أن شلت حركته".

 وأشار الأحمدي إلى أنه "تم استدعاء مالك النمر، وأخذ تعهد عليه بعدم الإهمال في رعايته، وقبل مغادرته سلم له النمر".

السعوديون يستهلكون 2.5 مليار متر مكعب من المياه

من ناحيتها، بينت صحيفة اليوم أن استهلاك المواطنين السعوديين السنوي للمياه في العام 2012م بلغ حوالي 2.5 مليار متر مكعب بمتوسط استهلاك للفرد بنحو 238 لتراً يومياً ,مقارنة بنحو2.4 مليار متر مكعب للعام 2011م ,بمتوسط استهلاك بنحو 259 لتراً يومياً.

 وأشار التقرير السنوي الـ49 الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي حديثًا، ونشرته صحيفة اليوم أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أنتجت خلال عام 2012 نحو 997.2 مليون متر مكعب مقابل 1054.1 مليون متر مكعب في العام 2011م بمتوسط إنتاج يومي بلغ نحو 2725 ألف متر مكعب ، لافتًا إلى أن تقديرات متوسط كمية المياه المستهلكة خلال عام 2012م بلغت بشكل يومي 6.9 ملايين متر مكعب يومياً ,قياساً بحوالي 6.6 ملايين متر مكعب يومياً في العام 2011م بارتفاع بنسبة 4.5% .

 وزاد عدد السدود في أنحاء المملكة حتى نهاية عام 1433 / 1434هـ ( 2012م ) لتبلغ 422 سداً بطاقة تخزينية 1.97 مليار متر مكعب مقابل 394 سداً في 2011م بطاقة تخزينية 1.93 مليار متر مكعب.
التعليقات (0)