صحافة عربية

بورصة حكومة جديدة تشتعل بطعم الإضرابات بعد الببلاوي

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
تبارت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 25 شباط/ فبراير 2014 في محاولة كشف أسرار الاستقالة المفاجئة لحكومة الدكتور حازم الببلاوي (المعينة من قبل العسكر)، وإماطة اللثام عن بورصة الأسماء المطروحة في التشكيل الحكومي الجديد.
 
وكلاهما تطوران يأتيان على وقع إضرابات عمالية متصاعدة، وموجة غضب شعبي غير مشهودة، منذ الانقلاب الدموي في3 تموز/ يوليو 2013، بسبب التراجع الأمني، والتدهور الاقتصادي، والاحتقان السياسي.
 
أسرار استقالة حكومة الببلاوي
 
اشتعلت المنافسة بين صحف الثلاثاء في كشف أسباب وأسرار الاستقالة المفاجئة لحكومة الدكتور حازم الببلاوي.
 
وتحت مانشيت باللون الأحمر قالت الشروق: رحيل حكومة ثورة 30 يونيو.. أسرار الاستقالة المفاجئة للحكومة.. الببلاوي التقى منصور بشكل غير معلن.. واستدعى الوزراء لإبلاغهم بالقرار.. مصادر: قرار الاستقالة أشبه بالإقالة.. محلب أبرز المرشحين لتشكيل الحكومة الجديدة.. و15 وزيرا يستعدون للرحيل.. ارتباك في الداخيلة.
 
بينما كان جاذبا للانتباه صدور جريدة الوطن بمانشيت كالتالي: حكومة الببلاوي.. معاش متأخر.. الببلاوي ل"الوطن": لم نخضع لأي ضغوط.. واقتصاديون: كانت حكومة عاجزة.
 
وأضافت الوطن: تقارير سيادية: غليان الشارع وراء قبول استقالة الحكومة.. مصادر: الببلاوي قدم الاستقالة 3 مرات والسيسي وعيسى أول الموافقين على القرار.
 
وكشفت الوطن أيضا عن "ارتباك في الوزارات بعد الاستقالة ومحلب مكلفا دون قرار رسمي.. اتجاه لدمج وزارات.. ومحلب يزور وزير الداخلية".
 
وشاركت التحرير جريدة الوطن فرحتها برحيل حكومة الببلاوي إذ قالت في المانشيت: أخيرا .. حكومة الببلاوي في البيت.. الوزراء لم يعرفوا بالاستقالة قبل إذاعتها والتحرير أبلغت وزير التعليم في الإمارات بالقرار.. أسباب استقالة حكومة الببلاوي: الفشل في مواجهة الإرهاب والعجز عن تطبيق قانون الأجور والتعامل مع الإضرابات والكهرباء.. حسام عيسى: لن أستمر في الحكومة الجديدة.. وأبو عيطة: كل وزراء الحكومة صفقوا عندما أعلن الببلاوي الاستقالة.
 
وباللون الأحمر جاء مانشيت الأخبار كالتالي: أسرار استقالة الببلاوي وتكليف محلب.. الرئيس اتصل بوزير الإسكان يوم السبت وكلفه شفهيا بتشكيل الحكومة.. رئيس الوزراء المستقيل: إما مطالبنا الفئوية أو مصلحة مصر.
 
ومن جهتها، أكدت "الأهرام" في مانشيتها أن: الإضرابات والاقتصاد والأمن أطاحت بالببلاوي.
فيما ذكرت المصري اليوم -في مانشيتها باللون الأحمر- أن: انتفاضة العمال تطيح بحكومة الببلاوي.. الببلاوي: مستمرون في تسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة.. بيان الاستقالة: تحملنا مسئولية بالغة الصعوية وحققنا نتائج طيبة ولا يوجد نجاح كامل.
 
ورأت الوفد -في مانشيتها- أن: السيسسيي يبدأ خطوات الترشح للرئاسة.. المشير أول المستفيدين في الحكومة وتلاه عيسى ثم الببلاوي..التشكيل الجديد برئاسة محلب والتغيير يشمل حقائب الدفاع والصحة والكهرباء والنقل والتموين والتعليم العالي والقوى العاملة.. الوفد: قرار طبيعي بعد تراجع الأداء.. وخبراء يقترحون تشكيل "حكومة حرب".
 
بورصة التشكيل الحكومي الجديد
 
التهبت بورصة التوقعات والترجيحات والتكهنات في صحف الثلاثاء بين الأسماء المرشحة للانضمام إلى التشكيل الحكومي الجديد، وتولي الوزرات المختلفة، وكذلك الوزراء المرجح بقاؤهم في الحكومة الجديدة من القديمة.
 
فقد قالت "الأهرام" في المانشبت: أنباء عن تكليف ‘إبراهيم محلب (وزير الإسكان) بتشكيل الحكومة الجديدة.
 
وزادت المصري اليوم في المانشيت أيضا: محلب يبدأ مشاورات التشكيل اليوم.. ووزراء التضامن والعدل والصحة أبرز المغادرين.
 
أما كشفت مانشيت الأخبار فكشف أن: "السيسي باق في التشكيل الجدييد لحين الإعلان عن موعد الترشح.. 12 وزيرا جديدا على الأقل.. وتوقع أداء اليمين السبت المقبل.. محلب ل"الأخبار": أولوياتي وقف الإضرابات، وزيادة الإنتاج.
 
ومن جهتها كشفت الجمهورية عن: استمرار وزراء الداخلية والخارجية والبترول والتعليم والتموين.. وتكليف محلب بتشكيل الحكمة الجديدة اليوم.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الببلاوي يرحل.. ومحلب رئيسا للوزراء.. والسيسي وزيرا للدفاع.. مفاجأة.. المشير في الحكومة الجديدة حاتى إقرار قانون الانتخابات.. والتغييرات تطول وزراء الكهرباء والصحة والقوى العاملة ودمج الرياضة والشباب.. غموض موقف وزير الداخلية.. وتوقعات ببقاء العربي للتخطيط وفاضل للطيران وزعزوع للسياحة والدميري للنقل وترشيحات للثقافة.
 
وغير بعيد قالت التحرير: محلب يقود الوزارة.. السيسي يعلن ترشحه مع إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.. مصادر: 15 وزيرا جديدا.. صبحي للدفاع.. وصلاح للإسكان.. وسامي للرياضة.. وأباظة للصحة.. محلب بدأ تكليفه بزيارة الداخلية والاجتماع بإبراهيم نصف ساعة.
 
استمرار موجة الغضب والإضرابات
 
في ظل استقالة حكومة، والانهماك في تشكيل أخرى، لم يعبأ الشارع المصري الغاضب بتلك  التطورات، إذ استمر في غليانه واحتجاجه، نتيجة التراجع الاقتصادي، والتدهور الأمني، وعدم وجود أي أفق لحل سياسي ينقذ البلاد من حالة الاحتقان الشديد التي تعاني منها، منذ الثالث من تموز/ يوليو 2013، حتى صارت تؤلم المعارضين للسلطات القائمة، والمؤيدين معا.
 
فقد قالت الأهرام: محاولات لعرقلة استعادة الدولة عافيتها.. تزايد وتيرة الاحتجاجات الفئوية.
 
وقالت اليوم السابع: أزمة انقطاع الكهرباء تعود من جديد بسبب نقص الغاز.. انقطاع الكهرباء عن القاهرة والإسكندرية والصعيد والقناة والدلتا والوزارت تعترف بنقص الوقود.
 
وومن جهتها، أشرات الوفد إلى أن: إضراب النقل العام يتصاعد.. واتجاه لتسيير خطوط بديلة من أسطول الجيش.
 
قضايا مهمة
 
ما بين حكومة راحلة، وأخرى قادةة، برزت قضايا مهمة تناولتها صحف الثلاثاء. ومن ذلك ما ذكرته الوفد من: تحذير أمريكي من السفر إلى مصر حتى 22 مايو المقبل.وما نقلته الوفد أيضا عن "مصدر عسكري" من قوله: أيام الإرهاب في سيناء معدودة.
 
وفي الوطن: "حكم الأمور المستعجلة: الإخوان إرهابية.. وعودة الحرس الجامعي.. الحسيني: عبث.. نصار: مسئولية الحكومة.. وكمال: الظروف لا تسمح خوفا من إثارة الفتن".
 
واهتمت الجمهورية بهذه القضية. وقالت: بأمر المحكمة : الحرس يعود للجامعات.. الإخوان منظمة إرهابية.. الحكومة تقاعست عن حماية الشعب من الفساد والعنف.. ولابد من تدخل القضاء.
 
كما قالت الجمهورية : 504 متهمين في أحداث مسجد الفتح أمام الجنايات.. فيما قالت الشروق: السجن 5 سنوات ل 19 طالبا إخوانيا في اشتباكات الأزهر.
 
وخرجت الدستور متحدثة في الصفحة الأولى عن "المشروع الذي سيجعل مصر من أغنى وأقوى دول الشرق الأوسط.. إقامة 7 مناطق حرة تجارية صناعية.. في شرم الشيخ والغردقة والسويس وبورسعيد والأقصر وأسوان وعلى طول الطريق الساحل الشمالي من السلوم حتى حدود محافظة الإسكندرية".
 
أكاذيب.. وتشويه
 
كالعادة لم تخل صحف الثلاثاء من ترديد أكاذيب، وهذه المرة قالت صحيفة الجمهورية:  "الكوميسا" تدعم خارطة الطريق.
 
فيما قالت اليوم السابع: بالوثائق.. خطة أمريكا وقطر لتقسيم مصر.. اجتماع في الديوان الأميري بين تميم والسيناتور ليندسي جراهام خصص 5 مليارات دولار للسيطرة على مصر وتحويلها إلى دويلات.
 
وجاء في صحيفة الوفد ما يلي: الألتراس لعبة الإخوان الأخيرة!
 
أما على صعيد التشويه اليومي المنهجي، فقالت اليوم السابع -عن محاكمة مرسي-: وقف محاكمة مرسي في اقتحام السجون للفصل في طلب رد المحكمة.. إيداع المعزول منطقة سجن طرة لحضور جلسة التخابر الخميس المقبل.
 
وفي إطار التشويه أيضا، وهذه المرة للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، قالت الوفد: مؤرخ إماراتي: القرضاوي دجال وجاهل!
التعليقات (0)