فنون منوعة

وفاة المخرج الاميركي هارولد راميس عن 69 عاما

هارولد راميس في ويستوود بكاليفورنيا - أ ف ب
هارولد راميس في ويستوود بكاليفورنيا - أ ف ب
توفي الممثل والمخرج هارولد راميس الذي اخرج افلاما مثل "كادي شاك" و "غراوندهوغ داي" الاثنين عن 69 عاما.

وكان راميس المقيم منذ فترة طويلة في شيكاغو محاطا بافراد عائلته عندما توفي من مرض نادر جدا يؤدي الى تورم الاوعية الدموية على ما قالت زوجته اريكا مان راميس لصحيفة "شيكاغو تريبيون".

وكان هارولد راميس يجمع في افلامه بين الابتكار والغرابة المطلقة وقد استلهم من اسلوبه ممثلين ومخرجين امثال ادم ساندلر وجاد اباتوو.

وقد بدأ نجمه يسطع في العام 1969 بانضمامه الى فرقة "شيكاغو سكوند سيتي" الارتجالية الى جانب جون بيلوي وبيلم وراي ودان ايكرويد.انتقل بعدها الى كندا حيث اهتم بكتابة البرنامج التلفزيوني الساخر "اس سي تي في" وبالتمثيل فيه قبل ان يبدأ مسيرة في هوليوود بالتعاون مع اللخرج والمنتج ايفان ريتمان.

ووقع العام 1980 اول فيلم له "كداي شاك" ومن ثم ادى دور الطبب ايغون سبينغلر في فيلم "غوستباسترز" الذي شارك في كتاب نص السيناريو فيه.

ولم يحقق نجومية كبيرة كممثل الا انه تمكن كمخرج من ابراز مواهب ممثلين في المجال الكوميدي امثال بيل موراي وتشيفي تشايس وبيللي كريستال ومايكل كيتون وروبرت دي نيرو في افلام مثل "سترايبس" و "غروانهوغ داي" و "مولتيبليسيتي" و"انالايز ذيس".وق عرض اخر افلامه "يير وان" الذي اخرجه وكتبه، في العام 2009.
التعليقات (0)