صحافة عربية

حكومة "محلب".. أولويات رسمية وصورة إعلامية

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاربعاء
 تصدرت تصريحات المهندس إبراهيم محلب (رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة في مصر) مانشيتات واهتمامات صحف الأربعاء 26 فبراير عام 2014 سواء التصريحات التي أدلى بها في مؤتمره الصحفي، أو أدلى بها لكل صحيفة على حدة، دون أن تشير هذه الصحف  إلى التناقضات الموجودة في سيرته الذاتية، أو التحديات الكبرى التي تواجه حكومته، اكتفاء برسم صورة وردية له، ولها!
 
الصحف ركزت على الأولويات التي قال محلب إن حكومته تستهدف تنفيذها، والتي توزعت على قضايا عدة منها: الملف الأمني، والإضرابات، وخدمة العمال "والغلابة"، والقضاء على البيروقراطية، وتيسير مصالح المستثمرين، ووصول الدعم لمستحقيه، دون أن يضع محلب جدولا زمنيا لتلك المهام، أو يحدد آليات لتنفيذها، علما بأن أجل حكومته يتنتهي بانتهاء الانتخابات البرلمانية المزمعة بعد نحو ستة أشهر.
 
كما تعمدت الصحف صنع هالة من التفاؤل بالحكومة الجديدة، وترويج دعاية إيجابية لها، وتسريب إحساس إلى الشارع المصري، والرأي العام، بأنها ستكون أكثر كفاءة من الحكومة التي كان محلب نفسه أحد أعضائها في مواجهة المشكلات المتفاقمة التي يعاني منها المواطن حاليا، دون الإشارة إلى معطيات حقيقية تستند إليها تلك الانطباعات، أو المشاعر المتفائلة التي يتم الترويج لها.
 
وجاء التركيز على الأولويات، وصنع الصورة الدعائية للحكومة الجديدة، في سياق عملية إلهاء متعمدة وممنهجة للشارع المصري.. بالحكومة الجديدة، وتشكيلها، ومهامها، على حساب المتاعب التي يعاني منها المواطن، والإضرابات التي لا تتوقف، والمطالب المشروعة التي تنادي يها فئات عدة، حيث تتشكل الحكومة الجديدة على وقعها، وقرع طبولها.
 
أولويات حكومة محلب
 
تنوعت تلك الأولويات، واختلفت بين صحيفة وأخرى، مما يؤكد أن تصريحات رئيس الوزراء الجديد، تستهدف إرضاء الرأي العام، وامتصاص الغضب الشعبي، في المقام الأول، دون أن يحدد كيف سيتم تنفيذ وعوده، ولا ما هي رؤيته لحل المشكلات المتفاقمة.
 
فقد قالت اليوم السابع: الأمن أولا في حكومة محلب.. رئيس الوزراء بعد تكليفه: الأمن والاستقرار والاستثمار على رأس أولويات الحكومة الجديدة.. والوزارت السيادية يحددها الرئيس.
 
ونقلت الشروق عن محلب قوله: أتعهد بدحر الإرهاب وفتح حوار مع العمال.. رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستضم وزراء مقاتلين والتشكيل خلال أيام.. والببلاوي: لم يطلب مني أحد الاستقالة!
 
وقال "محلب لـ"الوطن": سأذهب للعمال في مواقعهم.. التشكيل خلال 3 أيام.. والسيادية بيد الرئيس.. ودرية آخر وزراء الإعلام".
 
وذكر لـ"التحرير" أن: المسؤولية ثقيلة.. ولسه باقول يا "باسط".. الحكومة المقبلة تضم 60% وجوها جديدة.. وخدمة "الغلابة" مسؤوليتنا الرئيسية.
 
ونقلت الدستور عنه قزله في أول مؤتمر صحفي: تشكيل الحكومة خلال 3 أيام.. البيروقراطية وتعطيل مصالح المستثمرين.. أخطر أنواع الفساد الملف الأمني .. ووصول الدعم إلى مستحقيه سيكون أهم أولوياتي.
 
وقالت الوفد: محلب يبدأ تشكيل الحكومة..أول تصريح: مواردنا محدودة والمبالغة في المطالب "معول هدم".. الوزراء يؤدون اليمين الأحد والتغيير يشمل 11 حقيبة وزارية.
 
دعاية مصنوعة للحكومة الجديدة
 
مارست صحف الأربعاء نوعا من الدعاية الإيجابية بحق الحكومة الجديدة قبل أن يبدأ تشكيلها، أو إعلان أسمائها، سواء بالترويج لتعبيرات معينة استخدمها رئيس الوزراء الجديد في تصريحاته، تدغدغ عواطف المواطنين، أو تخاطب مشاعرهم الدينية، أو تضعه في صورة رئيس الوزراء القريب من الشارع، والغلابة.
 
فقد قالت الأخبار: محلب بعد تكليفه: تشكيل حكومة مقاتلين.. ولا طريق غير العمل لبناء الوطن.. التشكيل خلال 4 أيام.
 
وقالت المصري اليوم: رئيس الوزراء الجديد: ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.. الأولوية للخدمات وتوفير الأمن.. وسننفذ المطالب الفئوية المعقولة.
 
وقالت الجمهورية: بعد لقاء منصور وتكليفه برئاسة الوزراء: محلب: أقود حكومة مقاتلين من أجل مصر.. لا نملك رفاهية الوقت.. التشكيل الجديد يكتمل بعد 3 أيام.. الأولوية للأمن والاستثمار والصعيد.. ونجاحنا يعتمد على الدعم الشعبي.
 
وقالت الأهرام في مانشيتها: تكليف محلب بتشكيل حكومة تحظى بقبول شعبي.. رئيس الوزراء المكلف: عودة الأمن وجذب الاستثمارات والعمال ونسف البيروقراطية أهم أولويات الحكومة.. التشكيل الوزاري خلال 4 أيام واليمين بعد ثلاثة أيام.. منصور: نحتاج إلى وزراء فدائيين.
 
وفيما قالت الأخبار: استراحة لأصحاب المطالب الفئوية لحين تشكيل الحكومة.. ذكرت الوفد أن: توابع الاستقالة (أي استقالة حكومة الببلاوي): توقف مؤقت للاحتجاجات.. تحذير للحكومة القادمة من تجاهل المطالب الفئوية.. الشعب.. كلمة السر في بناء "مصر الجديدة".
 
متاعب وإضرابات لا تتوقف
 
على وقع جهود تشكيل الحكومة الجديدة، لم يتوقف الشارع المصري عن التنفيس عن غضبه، في صورة احتجاجات عمالية، واحتقانات شعبية، لا تتوقف.
 
فقد قالت "التحرير": شوارع القاهرة بلا أتوبيسات نقل عام لليوم الرابع.. 1,8 مليون جنيه خسائر.. والسائقون: تعليق الإضراب مقابل التحقيق الفوري لنصف المطالب.
 
وقالت الوفد: الإضراب مستمر لليوم الرابع: أتوبيسات الجيش تعمل على خطوط النقل العام لتخفيف الزحام.. فيما ذكرت الأخبار أن: أتوبيسات القوات المسلحة لمواجهة إضراب النقل العام.
 
وعن انقطاع الكهرباء قالت المصري اليوم: انقطاعات الكهرباء تصل لـ7 ساعات.. وتحذيرات من تفاقم الأزمة بالصيف.. بينما نقلت التحرير عن وزارة الكهرباء: تخفيف الأحمال يزداد في القاهرة والمحافظات.
 
وتناولت صحف الأربعاء حادث مقتل سبعة مصريين مسيحيين في ليبيا. فقالت الأهرام: وصول جثامين المصريين السبعة من ليبيا اليوم.
 
وقالت الشروق: وقائع ليلة قتل المصريين على الصليب في ليبيا.. أهالي فزارة قرية الضحايا للشروق: أين كرامة المصري.. مسلم أو مسيحي.. الجثامين تصل اليوم.. والناجون من المذبحة يقضون ليلتهم في منزل ليبي مسلم.
 
صور محلب في الصدارة
 
سيطرت على صحف الأربعاء -مع موضوع المانشيت الذي انصبغ باللون الأحمر في معظمها- صور لإبراهيم محلب في أثناء لقائه مع الرئيس المؤقت عدلي منصور (الأهرام والأخبار والمصري اليوم والجمهورية والتحرير)، ورئيس الحكومة المستقيل الببلاوي في صورة تذكارية مع موظفي مجلس الوزراء (الوطن)، وصورة تجمع بين الببلاوي ومحلب (الشروق والدستور).
 
وفي الوفد صور (بورتريهات) لأبرز الباقين من الحكومة المستقيلة في حكومة محلب، وهم: عبدالفتاح السيسي (الدفاع)، ومحمد إبراهيم (الداخلية)، ومنير فخري عبدالنور (الاستثمار)، ونبيل فهمي (الخارجية).
 
ومثللها فعلت الوفد ركزت اليوم السابع على صور الوزراء الباقين، وهم: فريد أبو حديد (الزراعة)، ودرية شرف الدين (الإعلام)، ومحمد مختار جمعة (الأوقاف)، وعادل لبيب  (التنمية المحلية)، وهشام زعزوع (السياحة).
 
وانفردت جريدتا الجمهورية والأخبار بصورة للبلاوي مودعا على سلالم مجلس الوزراء ملوحا يبده اليمنى، وتحتها تعليق يقول في الجمهورية: باي باي ببلاوي.. وتعليق في الأخبار يقول: الببلاوي مغادرا مجلس الوزراء.. مع عنوان يقول: الببلاوي في وداع موظفي مجلس الوزراء: الاستقالة قراري أنا.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
من ذلك في صحافة الأربعاء، فيما يخص التشويه المتهجي لصورة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، ما نشرته صحيفة "اليوم السابع"، تحت عنوان "انفراد"، وقالت فيه: تفاصيل حوارات مرسي والإخوان داخل القفص الزجاجي.. مرسي ل"الشيخة": "خلي الجزيرة تشد حيلها شوية".. وأسعد يرد: "ما تقلقش يا ريس وهيكون فيه ضغط أكثر الأيام اللي جايه.. العريان للمعزول: أوروبا معانا والإضرابات بدأت.. وهنخلص قريب!
 
ونشرت اليوم السابع صفحة كاملة تحت عنوان: شريك مؤسس البنا يكشف كيف باع البنا شركاءه في الجماعة؟ (المصود بالشريك أحمد السكري).
 
وفي الشروق: ضبط 5 قيادات إخوانية حاولوا الهرب إلى السودان! فيما قالت الدستور: الأمن الوطني يكشف خلايا إخوانية تدمر مرفق الكهرباء.(مصدر الخبر هو مصدر أمني بوزارة الداخلية).
 
وقالت الوطن: مرسي يطلب نقله إلى مستشفى لإصابته بالصداع.. والتقارير: حالته لا تستدعي.
 
ونقلت التحرير أن قاضي وادي النطرون يتقدم بمذكرة للرئيس لمنع الإخوان من الترشح في أي انتخابات!
 
وفي تشويه لمؤيدي الشرعية قالت الأخبار: حبس 220 إرهابيا في أحداث العنف بالإسكندرية!
 
ويجذب النظر في العنوان السابق وصف "الإرهابية" الذي أطلقته الجريدة على المتظاهرين السلميين.
 
أكاذيب
 
من ذلك ما نشرته جريدة الدستور تحت عنوان: بنك قطر الوطني يقوم بتمويل العمليات الإرهابية في مصر.
 
وفي الدستور أيضا وردت هذه الأكذوبة: تسجيل صوتي لأردوغان وابنه.. يكشف عن فضيحة فساد كبرى تهز تركيا.
 
وفي الشروق: أردوغان يطلب من نجله التخلص من 40 مليون دولار (نسبة إلى تسجيل صوتي على يوتيوب نشره مجهولون على الإنترنت أكد مكتب أردوغان أنها تسجيلات مزيفة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية).
 
والكذبة نفسها ذكرتها الأهرام فقالت: أردوغان نصح نجله بإخفاء 40 مليومن دولار مسروقة عند أقاربه!
 
وفي الوفد وردت هذه الكذبة :  تقرير إسرائيلي: قطر ترعى الإرهاب في مصر لإبعاده عن أراضيها.
 
وفي اليوم السابع هذه الكذبة: وزير الداخلية السابق: هشام قنديل كان ينقل جلسات الوزراء بالموبايل للإرشاد.
 
وفي الأخبار جاء: إشادة دولية باختاع جهاز الكشف عن فيروس "سي"!
 
وردد مانشيت الجمهورية أكذوبة تقول: أخيرا أمريكا تعترف: 30 يونية ثورة شعبية حماها الجيش.. السفير مارك سيفرز للمفتي: الإدارة الأمريكية والكونجرس يقدران دور مصر الإقليمي والدولي. (السطر الأول للعنوان كاذب والثاني سليم).
 
وقالت المصري اليوم: إثيوبيا تطلب وساطة السودان مع مصر.. بينما فضح هذه الكذبة ما جاء في المقدمة من القول: "قالت مصادر رسمية حكومية رفيعة المستوى إن السودان يسعى للوساطة بين القاهرة وأديس أبابا بناء على طلب إثيوبيا تمهيدا لعودة مصر للتفاوص مع إثيوبيا".
 
قضايا مهمة
 
من القضايا المهمة التي حظيت بالاهتمام في صحافة الأربعاء ما يلي:
 
وزارة الخارجية الأمريكية ل"التحرير" : وفد أمريكي زار الإمارات والكويت لضمان توفير المساعدات لمصر وجذبها استثمارات جديدة. (التحرير)
مجلس الدولة يرفض تحصين قرارات العليا للرئاسة من رقابة القضاء (الوطن)
وزير أمن دولة جنوب أفريقيا يلتقي السيسي ويؤكد دعم بلاده لمصر.. مصر طلبت من جنوب أفريقيا منع الإخوان من تنظيم مؤتمرات بجوهانسبرج. (اليوم السابع)
غدا.. شركات المحمول توقف الخدمة عن الخطوط المجهولة (الشروق)
المصري اليوم ترصد هدم فيلا قرب منزل محافظ الإسكندرية (المصري اليوم)
الكنيست يدرس فرض السيادة الإسرائيلية على الأقصى (المصري اليوم)
"شاهد ما شافش حاجة" في قضية سيارة الترحيلات.. الضباط المتهمون صرخوا: "حرام عليك".. والحكم 18 مارس.(الوفد)
الجنايات تحدد مصير زكريا عزمي 23 مارس (في قضية الكسب غير المشروع)(الأهرام)
عودة الحرس تثير الخلاف في الجامعات (الأهرام)
التعليقات (0)