صحافة عربية

فيروس كورونا موجود بـ74 % من إبل السعودية

الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
أفردت الصحف السعودية الصادرة الخميس كثيرا من صفحاتها التي أولت الأخبار المحلية اهتماما كبيرا، فقد أبرزت صحيفة سبق، ما كشفه باحثون عن عثورهم على دلائل وآثار لفيروس "ميرس- كورونا فيروس" في 74 في المائة من الجِمال أحادية السنام في السعودية.

من ناحيتها ذكرت صحيفة الوطن أنه تضامنا مع مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لإطلاق حملة التضامن لنصرة الأشقاء في سورية ، تم إطلاق هاشتاقات وحساب مخصص في التويتر لدعم هذه الحملة.

 بينما سلطت صحيفة الشرق الضوء على إعلان مندوب موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، عن دخول سجادة الزهور في منطقة ينبع التي تسيدت موقعاً استراتيجياً في حديقة المناسبات بينبع الصناعية دخول السجادة كأكبر سجادة من الزهور في العالم.

كورونا موجود بـ74 % من الجِمال بالمملكة

 أبرزت صحيفة سبق، ما كشفه باحثون عن عثورهم على دلائل وآثار لفيروس "ميرس- كورونا فيروس" في 74 في المائة من الجِمال أحادية السنام في السعودية.

 وكما نقلت الصحيفة طبقاً لـ CNN العربية، فقد بيّن الباحثون أن هذه الأرقام تم التوصل إليها من خلال أخذ عينات من جِمال من مختلف المناطق في السعودية؛ في سبيل الكشف عن منشأ وطريقة علاج هذا المرض الذي أصاب 182 شخصاً، تُوفي منهم 79.
 
وأشار باحثون من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى أن آثار هذا الفيروس وُجدت في الجِمال منذ 20 عاماً سابقة.
 
وقال الدكتور إيان ليبكين، المعروف دولياً في مجال التحقيقات بالأوبئة ومدير مركز الالتهابات والمناعة في جامعة كولومبيا: "الفيروس الذي تفحصناه لدى الإنسان متطابق بشكل كامل مع الفيروس الموجود لدى الجِمال".
 
ووجد ليبكين وفريقه أن فيروس كورونا يتركز لدى صغار الجِمال "الهبع أو الحوار"، وليس فقط لدى الجِمال البالغة، وبالتحديد في منطقة الأنف؛ إذ وُجد أن صغار الجِمال لديها نسبة تركيز أعلى في هذه المنطقة مقارنة بالجِمال البالغين؛ وعليه قال ليبكين: "لا تُقبِّلوا صغار الجِمال.. على الأقل ليس بمنطقة الأنف".
 
وبحسب الصحيفة فإن الدراسة وجدت أن الهواء هو الوسيلة الأغلب لانتقال الفيروس؛ وبالتالي انتشار هذا المرض، لكن كيفية إصابة الإنسان بهذا المرض أمر لا يزال بحاجة إلى تحديد.
 
وقال الدكتور وليان شافنر، البروفيسور في الطب الوقائي بجامعة فيندربيلت: "إن هذه الدراسة ترفع من احتمالية كون الجِمال تلعب دوراً إن لم تكن السبب الرئيسي؛ باعتبار أنها حاضنة لهذا الفيروس ومصدر إصابة الإنسان".
 
وتابع شافنر الذي لم يشارك في هذه الدراسة: "الدراسة تقترح تقديم لقاح للجِمال؛ باعتبار أنها طريقة قد تكون جيدة في تقليص انتقال الفيروس من الجِمال إلى الإنسان"، وهو الأمر الذي وافقه ليبكين.

 "تويتر" يدعم مبادرة الملك لنصرة السوريين

 من ناحيتها ذكرت صحيفة الوطن أنه تضامنا مع مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لإطلاق حملة التضامن لنصرة الأشقاء في سورية ، تم إطلاق هاشتاقات وحساب مخصص في التويتر لدعم هذه الحملة.

 وجاء في الصحيفة ذاتها أن هاشتاق #التضامن_مع_الأطفال_السوريين، قد لاقى مشاركة المواطنين وتأييدهم لها، وشهد أيضا مشاركة عدد من أصحاب الحسابات المشهورة كدعم لمثل هذه المبادارات الملكية، فغرد الدكتور غازي الشمري، بقوله إن هناك تفاعلا مبكرا مع هذه الحملة من المواطنين والمقيمين، وكتب في تغريدته "تفاعل مبكر للمواطنين والمقيمين مع حملة #التضامن_مع_الأطفال_السوريين، ننتظركم في ساحات المجمعات التجارية الكبرى".

 نقلت الصحيفة تغريدة عبر تويتر للمحلل الاقتصادي محمد الشيباني، قال فيها إن هناك يوما سوريّاً في السعودية مطالبا باغتنامه. وتمنى المغرد سامي العبدالله، بالمشاركة في هذه الحملة بالدعم المعنوي والنفسي والعيني للأطفال السوريين المشردين في بلاد الشام.

 كما كتبت أميرة تغردة تقول فيها: "اللي يقدر يتبرع بأي شيء أتمنى ما يتردد ويكون يوم الثلاثاء متواجدا ولا يبخل".

 وكان حساب الحملات الإغاثية قد دعم هذه الحملة عبر تغريدات مخصصة لمبادرة التضامن مع الأطفال السوريين، وإعلان أرقام الاتصال التي من خلالها يستطيع المتبرع تحويل المبلغ عن طريق إرسال رسالة تتضمن المبلغ المتبرع به لأرقام محددة.

 "سجادة زهور" في ينبع تدخل موسوعة جينيس 

ما صحيفة الشرق، فقد سلطت الضوء على إعلان  افتتاح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف مهرجان الزهور والحدائق الثامن، الذي يستمر 12 يوماً، فيما أعلن مندوب موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية السيد رافي، عن دخول سجادة الزهور في ينبع التي تسيدت موقعاً استراتيجياً في حديقة المناسبات بينبع الصناعية دخول السجادة كأكبر سجادة من الزهور في العالم.

وأوضح مدير إدارة التشجير والري، رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان المهندس صالح الزهراني أن المساحة الإجمالية لسجادة الزهور، التي أهلتها لدخول الموسوعة العالمية بلغت 10712 متراً مربعاً، وتحتوي على أكثر من 15 مليون زهرة، فيما توزعت ثلاثة ملايين زهرة في موقع المهرجان بالحديقة،

وأشار المهندس صالح الزهراني إلى أن عدد أنواع الزهور المنتشرة في أرجاء المهرجان بلغت 18 نوعاً و26 لوناً، لافتاً إلى أن السجادة التي تم تزيينها بتصاميم وأشكال من الزهور الموسمية أضفت منظراً خلاباً للمهرجان ضمن لوحات فنية روعي في تصميمها إضفاء جو من الخضرة المشرقة وألوان مختلفة من الزهور الساحرة.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف أن المهرجان يأتي ضمن الفعاليات التي تقيمها الهيئة الملكية في ينبع لإيجاد متنفس حقيقي للأهالي والزوار، الذي تهدف منه أيضاً إلى إلقاء الضوء على النشاطات والبرامج للمساعدة في الترويج لمدينة ينبع الصناعية، كما جاء في الصحيفة.
التعليقات (0)

خبر عاجل