صحافة عربية

بوتفليقة يودع ملف ترشحه شخصيا

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
لفتت صحيفة الشروق الجزائرية إلى عمد الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة "شخصيا" ايداع ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 17 الشهر المقبل.

 وتصف الصحيفة لحظة وصول بوتفليقة إلى مقر المجلس الدستوري الكائن ببن عكنون بأعالي العاصمة العاصمة الجزائر.

 وتقول إنه "وصل في حدود الساعة الخامسة مساء إلاّ عشر دقائق، في موكب يتكون من تسع سيارات من نوع "بي آم دابليو"، وقد غادر المبنى بعد ساعة من وصوله، مرفوقا بحرسه الشخصي".

 وتتابع "لم يتمكن الصحافيون من دخول مبنى المجلس الدستوري، واكتفوا فقط بمشاهدته عند دخوله وخروجه من المبنى وهو داخل السيارة التي كانت تقله، الأمر الذي حال دون وقوفهم على الوضع الصحي للرئيس المترشح، غير أن آثار المرض كانت بادية على ملامحه".

 وأظهر التلفزيون الجزائري في نشرته المسائية، صورا للرئيس بوتفليقة وهو جالس بالقرب من رئيس المجلس مراد مدلسي، وبث مقطعا صوتيا لبوتفليقة بدا فيه صوت الرئيس خافتا ومتعبا، ويقول فيه "جئت لأسلم عليك وفي نفس الوقت لأطرح ملف ترشيحي طبقا للمادة 74 من الدستور والمادة 138 من قانون الإنتخابات".

 وتضيف الصحيفة "بهذا يكون الرئيس بوتفليقة قد أنهى الجدل القانوني والدستوري، الذي أثير في وقت سابق بشان إيداع ملف ترشحه على مستوى المجلس الدستوري".
 
5 مليار برميل نفط احتياطي سلطنة عمان

 نقلت صحيفة عمان عن وكيل وزارة النفط العمانية سالم بن ناصر العوفي قوله إن "إعادة تقييم للحقول المنتجة أضافت 517 مليون برميل إلى احتياطي النفط والمكثفات و 7.94 تريليون قدم مكعب إلى احتياطي الغاز".

 وتابع العوفي إن "اجمالي احتياطات السلطنة من النفط والمكثفات بلغ نتيجة لذلك حوالي 5150 مليون برميل ومن الغاز 24.92 تريليون قدم مكعب، بنهاية عام 2013. وأشار إلى أن 6.8 تريليون قدم مكعب من الغاز تمت إضافتها من مشروع تطوير حقلي خزان ومكارم".

 وفي مجال الإنتاج، توقع العوفي أن يتراوح متوسط انتاج النفط يوميا بين 950 إلى 960 الف برميل، وأن يصل متوسط انتاج الغاز إلى حوالي 120 مليون متر مكعب.
 
مقتل ضابط إماراتي في تفجير البحرين
 
اهتمت الصحف الامارتية بحادثة مقتل ضابط اماراتي في تفجير البحرين أمس.
وقالت صحيفة البيان إن "الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أعلن عن استشهاد ضابط إماراتي هو الملازم أول طارق محمد أحمد الشحي، واثنين من رفاقه ضمن قوات حفظ النظام أثناء تصديهم لمجموعة إرهابية في منطقة الدية في العاصمة البحرينية المنامة، في إطار مهمة دعم الأمن والاستقرار في مملكة البحرين الشقيقة".

 وتلفت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة كتب في تغريدة "كل ذرة من تراب البحرين تنعى الضابط الإماراتي الشهيد طارق الشحي والشرطة الشهداء".
 
صواريخ فرنسية للبنان.. بموافقة إسرائيلية!
 
كتبت السفير اللبنانية أن "تسليح الجيش اللبناني وتصريف الهبة السعودية في قلب الاجتماع الثاني لـ"مجموعة الدعم الدولية للبنان"، الذي يعقد غداً في قصر الأليزيه، بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والدول والمنظمات التي شاركت في الاجتماع الأول الذي عقدته المجموعة في 25 ايلول الماضي في نيويورك".

 وتنقل الصحيفة عن "مصادر مطلعة" قولها إن "المفاوضات شهدت عقبات مع الجانب الفرنسي الذي وضع شروطاً مالية وأسعاراً للأسلحة تتجاوز ما كان متوقعاً بكثير، ولا تتطابق مع الوعود الفرنسية على أعلى المستويات بتسهيل الصفقة التي تموّلها المليارات السعودية الثلاثة مع "صديقنا التاريخي لبنان".

 ويقول المصدر للصحيفة إن "الأسعار التي طالب بها الفرنسيون خلال المفاوضات تتطابق مع المستوى التجاري المعروف، ولا تعكس التساهل الموعود عند بدء المفاوضات. ويشير الى أن منصات إطلاق الصواريخ، التي سيجري تزويد مروحيات "الغازيل" بها، يكاد يتجاوز سعرها، أسعار المروحيات نفسها".

 وتضيف الصحيفة "حصل اللبنانيون خلال المفاوضات على موافقة فرنسية على تزويد الجيش بصواريخ مضادة للدروع، واخرى مضادة للطائرات، إلا أن مداها لن يتجاوز الخمسة كيلومترات، ما يحدّ من فعاليتها في مواجهة الطيران الإسرائيلي. ويستجيب ذلك للتحفظ الإسرائيلي عن تزويد لبنان بأية أسلحة مضادة للطائرات، تخرق السيطرة الجوية الإسرائيلية على الأجواء اللبنانية".
 
إشارات إيجابية متبادَلة بين الرياض وطهران

 تنقل القبس الكويتية تصريحات للنائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد أن بلاده الكويت تعمل على تهدئة الأجواء لعقد قمة عربية ناجحة في 25 الجاري.

 وكشف الخالد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المكسيكي أمس عن "إشارات إيجابية أطلقها الرئيس الإيراني حسن روحاني تجاه الخليج والرياض تحديداً، وكذلك ردت السعودية على هذه الإشارات الإيجابية بالمثل".

 وتشير الصحيفة إلى تصريحات للرئيس الإيراني حسن روحاني يقول فيها إن "بلاده عازمة على تمتين علاقاتها مع البلد الشقيق والصديق السعودية في مختلف المجالات"، وأضاف لدى تسلمه أوراق اعتماد السفير السعودي عبد الرحمن الشهري إن "التعاون بين البلدين مفيد لاستقرار المنطقة".
 
7 خليجيين يملكون نحو ثمانية آلاف سيارة بالكويت

أكد مسؤول في قطاع المرور الكويتي لصحيفة الوطن تصريحات للنائب كامل العوضي التي قال فيها 7 آلاف وافد يملكون 40 الف سيارة و3 خليجيين فقط يملكون 3843 سيارة و4 كويتيين فقط يملكون 4 آلاف سيارة.

  لكن مسؤول حكومي أوضح للصحيفة أن هذه "الاحصائيات تنقصها الدقة لأسباب كثيرة منها بسبب غياب التنسيق مع عدة جهات حكومية ومع ادارات المرور في دول الخليج".

 ووفقا للصحيفة، كان النائب كامل العوضي حذر من أن "الوضع المروري في الكويت بما ينجم عنه من ازدحام مروري خانق في أوقات الذروة المرورية وحوادث مرورية ووفيات مئوية واعاقات وصل إلى حد الظاهرة المرعبة، مؤكداً ان هناك مليون و800 ألف سيارة تجوب شوارعنا وتتسبب في اختناقات مرورية ساعات الذروة".
التعليقات (0)