طب وصحة

توصية بألا يزيد تناول السكر على ست ملاعق يوميا

زيادة الوزن وتسوس الأسنان يرتبطان بالأغذية المحتوية على السكر - (أرشيفية)
زيادة الوزن وتسوس الأسنان يرتبطان بالأغذية المحتوية على السكر - (أرشيفية)
قالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إنه ينبغي ألا يتناول البالغون أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر يوميا؛ إذا أرادوا تجنب مخاطر صحية مثل: زيادة الوزن، وتسوس الأسنان المرتبطين بالأغذية التي تحتوي على السكر.

وأصدرت المنظمة التابعة للامم المتحدة إرشادات جديدة بألا يزيد السكر على خمسة بالمئة من مقدار الطاقة المتناولة يوميا، وقالت إن توصياتها مبنية على "مجمل الأدلة بخصوص العلاقة بين تناول السكريات الحرة وزيادة الوزن وتسوس الأسنان".

وقال مدير قسم التغذية في منظمة الصحة العالمية فرانسيسكو برانكا: "تؤثر السمنة حاليا في نصف مليار شخص في العالم، وهي في ازدياد في جميع المراحل العمرية، وبخاصة في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل"، مشيرا إلى أن السكريات الحرة هي سبب رئيسي لشيوع السمنة.

وأضافت أن مستوى الخمسة في المئة ينبغي أن يكون هدفا، واصفة ذلك بأنه "توصية مشروطة"، مستدركة بتأكيد "توصية قوية" بألا تزيد نسبة السكريات على 10 بالمئة من الطاقة المتناولة يوميا.

وتابعت: "يتزايد القلق من أن استهلاك السكريات الحرة، ولا سيما في صورة المشروبات المحلاة بالسكر، يزيد من الطاقة الكلية المتناولة، ويقلل من تناول الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة بشكل أكبر من الناحية الغذائية."

وأكدت أن هذا يؤدي إلى أنظمة غذائية غير صحية وزيادة في الوزن وزيادة خطر الاصابة بأمراض غير معدية مثل القلب والسكري والسرطان.

وتشمل السكريات الحرة السكريات الاحادية والمركبات السكرية الثنائية التي تضيفها الشركات المصنعة، أو الطهاة، او المستهلكين، إلى الأغذية والسكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل وعصائر الفاكهة ومركزات الفواكه.

والخمسة في المئة من إجمالي الطاقة المتناولة تعادل نحو نحو 25 جراما -أو نحو ست ملاعق صغيرة- من السكر يوميا بالنسبة لبالغ يتمتع بوزن طبيعي.
التعليقات (0)

خبر عاجل