صحافة عربية

السيسي يبدأ حملته بمليون شقة تحتل "المانشيتات"

مصر
مصر
ركزت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 10 آذار/ مارس 2014 على ما اصطلح على تسميته ب"مبادرة السيسي" الخاصة بإقامة مليون وحدة سكنية للشباب، لكنها مارست التعتيم بحق بنود الاتفاق مع الجانب الإماراتي، الذي يُقام على مدار خمس سنوات، ولم تقف عند منح المجموعة أراضي المشروع بالمجان، وأن هناك تعارض مصالح، في إعلان السيسي عنه، بحكم أنه ما زال وزيرا للدفاع، وأنه في الوقت نفسه مرشح محتمل للرئاسة، بعد ساعات، أو أيام، فضلا عن أنها تجاهلت طرح تساؤلات مهمة المتعلقة بالمشروع.
 
وتحدثت الصحف عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، والبداية الساخنة للدراسة، بمظاهرات واسعة لطلاب الجامعات، علاوة على سوء الطقس الذي أدى إلى مصرع وإصابة العشرات في حوادث مرورية متفرقة.
 
مبادرة المليون وحدة سكنية
 
احتلت مانشيتات صحف الإثنين إعلان السيسي مبادرته لإقامة مليون وحد سكنية للشباب، بالمشاركة بين القوات المسلحة ومجموعة إماراتية، علاوة على صوره، وهو يستقبل عضو المجموعة، ويستعرض معه نماذج المشروع.
 
وباللون الأحمر، وبمانشيت يلخص المشهد ومغزاه، على ثمانية أعمدة؛ قالت الوطن: السيسي يبدأ حملة الرئاسة بمليون شقة.. المشروع بالتعاون مع الإمارات ويستغرق 5 سنوات.. ورئيس الشركة: أي مواطن لديه 10 آلاف جنيه يستطيع تملك شقة.
 
وجاءت المقدمة كالتالي: "قبل الإعلان فعليا عن ترشحه لانتخابات الرئاسة، أطلق المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع أمس حملة "من أجل شباب مصر"، لإنشاء مليون وحدة سكنية للشبلاب ومحدودي الدخل في 13 منطقة خلال 5 سنوات بالتعاون بين شركة أرابتك الإماراتية والقوات المسلحة".
 
وفي الوطن أيضا جاءت صورة السيسي والمسؤل الإماراتي وعنوان يقول: مليون وحدة سكنية للشباب في اتفاق بين القوات المسلحة والإمارات.
 
وقالت الدستور: مليون وحدة سكنية بدعم من القوات المسلحة ودولة الإمارات للطبقات الكادحة ومحدودي الدخل.. الدعم يشمل 25% من الإمارات و25% من القوات المسلحة.. والبيع بسعر التكلفة الفعلية.
 
وقالت الشروق: السيسي يطلق مشروع مليون وحدة سكنية للشباب.. المشير : المشروع خطوة جادة لحل مشكلة إسكان محدودي الدخل.. مصادر: الجيش يتبرع بالأرض.. ومقدم الوحدة:20 ألف جنيه.
 
وقالت الأهرام: السيسي يطلق مبادرة المليون وحدة سكنية للشباب.. فيما قالت الجمهورية: السيسي يواجه مشكلة الإسكان باتفاقية مع شركة إماراتية.. مليون شقة للشباب محدود الدخل خلال 5 سنوات.
 
الترشح للرئاسة
 
قالت اليوم السابع: فتح باب الترشح للرئاسة 19 مارس والانتخابات 12 و22 مايو.. مصدر: لجنة الانتخابات الرئاسية تجتمع اليوم.. والمستشار الدستوري للرئيس: الحكومة ستعدل قانوني النواب والحقوق السياسية.
 
وقالت الوطن أيضا: عوض ل"الوطن": طرح مشروع مجلس النواب للحوار قريبا.. مصادر: فتح الترشح ل"الرئاسة" 19 مارس.. ومستشار الرئيس: لا يعقل أن نصدر القانون اليوم ونعدله غدا.
 
وهذه المعلومة نفسها ذكرتها الدستور التي قالت: 19 مارس فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية.
 
بداية ساخنة للدراسة
 
بدأت الدراسة بالمدارس والجامعات بداية ساخنة، لكن صحف الإثنين لجأت إلى التضليل والتشويه والانحياز بشأنها حتى تم إبراز صورة السيارة التابعة لإحدى الفضائيات التي تعرضت للاحتراق أمام جامعة القاهرة.
 
وقالت المصري اليوم: اشتباكات بالغاز والشماريخ بين الشرطة وإخوان جامعة القاهرة.. طلاب الجماعة يحرقون سيارة قناة فضائية.. وإلغاء إجازة السبت بعين شمس.. (إطلاق وصف إخوان جامعة القاهرة على المتظاهرين خطأ لأنهم لم يعلقوا شارات تقول إنهم إخوان، كما أن التركيز على هذا الجانب من التظاهرات السلمية يستهدف تشويه صورة الطلاب، وتحريض الرأي العام عليهم، والتماس المبرر لبطش قوات الشرطة بهم).
 
وعلى العكس من هذه المبالغة والتهويل ، لجأت الجمهورية إلى التصغير والتهوين..إذ قالت: خضور قياسي للطلاب والأساتذة.. في المدارس والجامعات.. الوزير والمحافظون بين التلاميذ.. ومظاهرات "الإخوان" غير مؤثرة.(هنا تأطير المظاهرات بأنها مظاهرات الإخوان أمر متعمد للقول إنها مظاهرات فصيل من المصريين، ولا تعبر عن جميع المصريين، كنوع من الحصار لتلك المظاهرات، وتخويف كل من يلتحق بها بأنه سيُعد من الإخوان الذين تتعامل معهم السلطات على أنهم جماعة إرهابية).
 
وقالت الشروق: عودة الحرس تشعل الجامعات.. والوزير يهدد ب"قانون الفصل".. فيما قالت اليوم السابع: عودة إرهاب إخوان الجامعات بإحراق سيارة في القاهرة وقطع الطريق أمام عين شمس.. الإسكندرية تطبق قانون وتفصل 3 طلاب.. والمنصورة تنظم وقفة "عاوز أتعلم".
 
وقالت الدستور: طلاب الجماعة الإرهابية أطلقوا الشماريخ وأشعلوا النيران بجامعة القاهرة.
 
ومن جهتها، زعمت الوطن أن "طلاب الإخوان يشعلون النار في "منارة العلم".. شماريخ وألعاب نارية وإحراق صور السيسي وسيارة "CBC".. والأمن يرد بالغاز وأبو النصر: نسبة الحضور في المدارس 90%.. وإحالة معلمة للتحقيق بسبب إشارة رابعة.
 
اجتماع وزراء الخارجية العرب
 
قالت الأهرام: خريطة عمل مصرية أمام وزراء الخارجية العرب لمواجهة الإرهاب..فيما قالت الجمهورية: حرب عربية على الإرهاب في اجتماع وزراء الخارجية.
 
وقالت الشروق: مصر تطلب دعما عربيا في مواجهة الإرهاب.. فهمي يطرح في الجامعة 6 مطالب.. وقطر تخفض تمثيلها لتجنب الصدام مع العرب.
 
وقالت اليوم السابع: 6 مطالب مصرية لمواجهة الإرهاب.. والفيصل: السعودية قلبا وقالبا مع مصر.. مندوب قطر وحيدا في اجتماع وزراء الخارجية العرب.. والمقاطعة الشعبية تزيد من عزلة الدوحة.
 
سوء الطقس
 
قالت الجمهورية: سيول وعواصف رعدية بالمحافظات.. والأرصاد تحذر من المزيد.. أسقطت 6 أبراج كهرباء بالوادي وسيناء وسقف مطار الغردقة ومنازل بالأقصر.
 
وقالت الوطن: دماء على الأسفلت.. وبيوت غارقة في السيول.. مقتل 16 وإصابة 32 بسبب الطقس السئ.. وانقطاع الكهرباء بأسيوط وسوهاج.. وانهيار منازل في الوادي.
 
وقالت الجمهورية: مصرع 8 وإصابة 30 في انقلاب أتوبيس بالبحر الأحمر.. فيما قالت الأهرام: الري: طوارئ بالمحافظات لمواجهة السيول..وقالت الشروق: موجة أمطار وسيول تضرب سيناء والصعيد.
 
قضايا جماهيرية
 
قالت الجمهورية: "في ذكرى يوم الشهيد: الرئيس منصور يحيي أرواح الشهداء".. واللافت أن البيان حيا أرواح "شهداء جدد جادوا بحياتهم انتصارا لقيم نبيلة ودفاعا عن معان سامية لمكافحة إرهاب أسود ضمانا لمستقبل واعد يليق بهذا الوطن، ويستحق أبناءه".. (أي أن البيان يتحدث عن ضحايا الجيش والشرطة، و لا يتحدث عن ضحايا متظاهري الشرعية).
 
وقالت الشروق: الأطباء والصيادلة يواصلون الإضراب والصحة تغازلهم بثلاثة قرارات.. فيما قالت الأهرام  أيضا: 3 أشهر مهلة للحكومة لتلبية المطالب العمالية.
 
وانفردت الوطن بالقول: "إحالة 9 دعاوى تطالب بإسقاط الجنسية عن قيادات الإخوان ل "المفوضين".
 
وقالت الشروق: بلاغ من حماية المستهلك لجهاز منع الاحتكار ضد شركات الأسمنت.. محلب يطالب الشركات بزيادة الإنتاج لمواجهة ارتفاع الأسعار.
 
إرهاب وتشويه
 
من أكاذيب صحف الإثنين ما جاء في جريدة الجمهورية بعنوان: بعد أكبر فضيحة فساد وتورطه في زواج متعة..أردوغان يستعد للهروب إلى قطر أو ماليزيا.
 
ونقلت الجمهورية كذبة أخرى تقول: فضائح الدوحة تتواصل.. قطر تدعم "ميانمار" في إبادة المسلمين.. والمؤتمر الإسلامي يطالبها بسحب استثماراتها.
 
ونقل عن وزير العدل الجديد المستشار نير عثمان  قوله: مشروع مكافحة الإرهاب جاهز.. وننتظر مجريات الأحداث.. نبحث عن مكان لعقد 3 دوائر جديدة لقضايا الإرهاب.
 
وقالت الجمهورية: جرائم الإخوان تتصاعد في الشرقية.. استشهاد رقيب شرطة.. مصرع إرهابي.. إشعال النار في سيارة عنيد التربية الرياضية. (الجمهورية هنا تستبق أجهزة التحقيق،  وتنسب الجرائم للإخوان فتتحول إلى ناقل للخبر، وجلاد يحاكم المواطنين).
 
وقالت اليوم السابع: القبض على مؤسس "الجيش الإسلامي الحر" .. و150 إرهابيا.
وقالت الشروق: وفد حقوقي أوروبي يطلب زيارة سجون قيادات الإخوان
 
وقالت الأهرام: سقوط خلية اغتيال أمناء الشرطة بالشرقية..فيما قالت المصري اليوم: 4 خلايا إرهابية جديدة في قبضة الداخلية.. وقالت الوطن: استشهاد أمين شرطة برصاص المسلحين.. في الزقازيق.. والأمن ينجح في تصفية قاتله.. مصدر أمني: الإرهابي هو نفسه قاتل المقدم عيد.
التعليقات (0)

خبر عاجل