سياسة عربية

إعلام النظام السوري يتهم راهبات معلولا بـ"الخيانة"

الراهبة اللبنانية متحدثة بعد وصولها مع زميلاتها إلى نقطة جديدة يابوس الحدودية في لبنان، الاثنين
الراهبة اللبنانية متحدثة بعد وصولها مع زميلاتها إلى نقطة جديدة يابوس الحدودية في لبنان، الاثنين

اتهمت محطة تلفزيونية تابعة للنظام السوري الراهبات اللاتي كن محتجزات في معلولا في ريف دمشق وأفرج عنهن الاثنين؛ بـ"الخيانة"، بعدما أشادت إحداهن بحسن المعاملة خلال فترة احتجازهن وبجهود قطر للإفراج عنهن.

وكان قد أفرج عن 12 راهبة كن محتجزات من قبل كتائب أحرار القلمون منذ 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مقابل إفراج النظام السوري عن نحو 150 من النساء المعتقلات لديه. وقد تمت الصفقة بوساطة قطرية.

وعقب الإفراج عنهن ووصولهن إلى لبنان، امتدحت إحدى الراهبات دور قطر في الصفقة، كما أثنت على المجموعة التي كانت تحتجزهن. وقالت للصحفيين: "شفنا طيبة قلبهم ومعاملتهم الكويسة.. كانوا كتير كتير مناح معنا.. أخدونا حتى ينتبهوا علينا". وقالت: أقول أمام الرب: الجبهة (جبهة النصرة) كانت معاملتها منيحة معنا"، قبل أن يتم نقلهم إلى أحد المباني التي قدمتها شخصية مسيحية في المنطقة.

وعلقت قناة سما (الدنيا سابقا) التي يملكها موالون للنظام السوري على تصريحات الراهبة بالقول: "أن تنسى راهبة تم تحريرها، أو تتناسى الجيش العربي السوري ودماء شهدائه، فذلك يندرج في خانة الخيانة أو على الأقل الانحراف عن الوطن". أضافت المحطة: "موقف أقل ما يمكن أن يقال عنه صادم وموجع".

وقالت: "لعل كل من قالته تلك الراهبة في ثلاث جمل: شكر قطر والدفاع عن المسلحين ومدح إنسانيتهم، تصريح لا مسؤول ولا مقبول ولا وطني، بل ويرقى إلى مستوى وصمة العار" حسب تعبير المحطة التي طالبت الراهبة بالاعتذار.
التعليقات (0)

خبر عاجل