اقتصاد عربي

مصر تحصل على تعهدات من دول عربية باستمرار المساعدات

اقتصاد السعودية مصر من النت
اقتصاد السعودية مصر من النت

قال وزير المالية المصري هاني قدري دميان، إن بلاده حصلت على تعهدات من دول عربية، باستمرار تدفق المساعدات الاقتصادية لبلاده حتى شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وأضاف دميان خلال مؤتمر صحفي عقد الأربعاء: هذه المساعدات قد تكون عينية ونقدية. ولم يوضح حجم تلك المساعدات أو موعدا للحصول عليها.

ونشرت صحف مصرية محلية خلال الشهر الماضي، على لسان مصادر مجهولة أن السعودية ستقدم لمصر مساعدات اضافية بنحو خمسة مليارات دولار، لكن لم تعلن الحكومة حتى الآن عن قدوم أي مساعدات إضافية بخلاف الوعود التي حصلت عليها بالحصول على 12 مليار دولار من السعودية والإمارات والكويت، إلى جانب 2.9 مليار دولار أخرى من الإمارات لضخها في مشروعات تنموية.

ووعدت السعودية والإمارات والكويت، بتقديم مساعدات لمصر تقدر بنحو 12 مليار دولار عقب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي في تموز/ يوليو الماضي، وقالت الحكومة السابقة إنها حصلت على مساعدات خليجية قيمتها 10.93 مليار دولار، منها 3.93 مليار دولار منتجات وقود، ومليار دولار منحة من الإمارات وستة مليارات دولار ودائع لدى البنك المركزي.

وقامت الحكومة المصرية السابقة بضخ حزمتين تحفيزيتين الأولى قدرها 29.7 مليار جنيه (4.3 مليار دولار) والثانية 33.5 مليار جنيه (4.9 مليار دولار)، كما مولت الحزمتين من المساعدات الخليجية، واستخدمت أيضا نصف وديعه قدرها تسعة مليارات دولار كانت محفوظة لدى البنك المركزي المصري منذ حرب الخليج عام 1991.

وأشار دميان إلى أن بلاده يجب ألا تستمر فى التفكير والاعتماد على المعونات، وستضع الحكومة إجراءات وبرامج لعمل استدامة في النمو يغنيها عن الحاجة إلى مساعدات. 
التعليقات (0)