اقتصاد عربي

تراجع إنتاج تونس من زيت الزيتون 63%

زيت الطعام
زيت الطعام

تراجع إنتاج تونس من زيت الزيتون بشكل ملحوظ خلال الموسم الحالي، ما تسبب بتدني صادرات البلاد من هذه المادة الغذائية التي تُشكل نحو 47% من إجمالي صادرات المواد الزراعية التونسية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية الخميس عن نور الدين العقربي، المدير العام للصناعات الغذائية بوزارة الصناعة التونسية، قوله إن إنتاج تونس من زيت الزيتون شهد خلال الموسم الحالي تراجعا بأكثر من 63% بالمقارنة مع نتائج الموسم الماضي.

وأوضح أن الإنتاج بلغ خلال الموسم الحالي 80 ألف طن، مقابل 220 ألف طن خلال الموسم الماضي، واصفا في نفس الوقت جودة إنتاج الموسم الحالي بـ"المتدنية" بالمقارنة مع إنتاج الموسم الماضي الذي كانت جودته عالية.

وأرجع هذا التراجع إلى ما وصفه بـ"الظروف المناخية وقلة الأمطار ،إلى جانب إنتشار بعض الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون مثل الحشرات والفيروسات والبكتيريا".

وتسبب تراجع إنتاج البلاد من زيت الزيتون في تراجع الصادرات التونسية من هذه المادة الغذائية بنسبة 73%، حيث بلغ حجم كميات زيت الزيتون التي تم تصديرها خلال الأشهر الأربعة الماضية حوالي 17 ألف طن، مقابل 64 ألف طن خلال نفس الفترة من موسم 2012/2013.

ونتج عن التراجع، تدهور عائدات صادرات زيت الزيتون التونسي بنسبة 79.7%، حيث بلغت قيمتها 45.4 مليون دينار (28.73 مليون دولار)، مقابل 224.1 مليون دينار (141.83 مليون دولار) خلال الموسم الماضي.

ويُشكل زيت الزيتون نحو 47% من الصادرات الزراعية التونسية، و5.5 % من إجمالي صادرات البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل