اقتصاد عربي

دبي تعيد تمويل قروض بـ20 مليار دولار من أبوظبي

دبي حصلت على هذه القروض لمواجهة تداعيات الأزمة المالية- (أرشيفية)
دبي حصلت على هذه القروض لمواجهة تداعيات الأزمة المالية- (أرشيفية)
وقعت حكومة امارة دبي اتفاقيتين مع حكومة ابوظبي والمصرف المركزي الاماراتي، لإعادة تمويل قروض وسندات بعشرين مليار دولار كانت حصلت عليها؛ لمواجهة ازمتها المالية في 2009، بحسب ما افادت وكالة انباء الامارات الرسمية الاحد.

وحصلت دبي بموجب الاتفاقيتين على إعادة تمويل لقروض من مصارف تابعة لامارة ابوظبي بعشرة مليارات دولار، وعلى إعادة خصم لسندات اشتراها المصرف المركزي في 2009 بعشرة مليارات دولار اخرى، وذلك لخمس سنوات اضافية قابلة للتجديد، وبفائدة قدرها 1%.

وأكدت الوكالة ان دائرة مالية حكومة ابوظبي ومصرف الامارات المركزي أعلنا "توقيع اتفاقية بين حكومة أبوظبي وحكومة دبي لإعادة تمويل قرض بقيمة 10 مليارات دولار أميركي، ووقع مصرف الامارات المركزي ايضا على اتفاقية لإعادة خصم سندات، صادرة عن حكومة دبي بمبلغ 10 مليارات دولار أميركي".

وفي الحالتين "حددت المدة بخمس سنوات قابلة للتجديد، وسعر الفائدة 1% ثابت لكامل المدة" -بحسب البيان الذي نشرته الوكالة الرسمية-.

وحصلت دبي على هذه القروض ضمن برنامج سندات بعشرين مليار دولار اطلقته في 2009 لمواجهة تداعيات الازمة المالية، واكتتب المصرف المركزي بنصفها، فيما اكتتبت حكومة ابوظبي في النصف الآخر من خلال مصارف تملكها. وتستحق هذه القروض هذه السنة.

 ووقع الاتفاقية عن حكومة دبي رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، فيما وقع نيابة عن حكومة أبوظبي رئيس دائرة المالية حمد الحر السويدي، ونيابة عن المصرف المركزي رئيس مجلس ادارته خليفة محمد الكندي.
التعليقات (0)