اقتصاد عربي

3.8% معدل النمو في السعودية

اقتصاد السعودية الرياض - ا ف ب
اقتصاد السعودية الرياض - ا ف ب

قدّر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي فهد بن عبدالله المبارك نمو الناتج المحلي الحقيقي في المملكة عام 2013 بنسبة 3.8%، مؤكدا أنها نسبة تزيد عن معدل نمو الاقتصاد العالمي في الفترة نفسها والبالغة 2.9%.

وأوضح المبارك في مؤتمر صحفي عقده الأحد بمقر المؤسسة بالرياض، بمناسبة صدور التقرير السنوي التاسع والأربعين لمؤسسة النقد، أن القطاع الخاص نما بنسبة 5.5%، مرجعا النمو الاقتصادي في المملكة إلى استمرار الإنفاق الاستثماري الحكومي خاصة على مشاريع البنية التحتية".

وقال: "إن بيانات وزارة المالية كشفت عن تحقيق المملكة في العام 2013 فائضا فعليا يقدر بنحو 180.3 مليار ريال تمثل 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما تراجع الدين العام إلى 75.1 مليار ريال يمثل 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي".

وأشار إلى أن المملكة حققت فائضا في الحساب الجاري لميزان المدفوعات يقدر بنحو 486.8 مليار ريال يمثل 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنحو 22.4% في العام 2012، فيما ارتفع معدل التضخم من 2.9% إلى 3.5% في العام 2013، مؤكدا أنه يبقى معدل تحت السيطرة.

ولفت المبارك النظر إلى أن آخر بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد أشارت إلى تراجع معدل التضخم السنوي ليبلغ 2.8% في شهر شباط/ فبراير الماضي، موضحا أن معدل التضخم في الاقتصادات الناشئة والنامية يقدر في عام 2013 بنحو 6.2%، فيما تعزى الضغوط التضخمية في المملكة لقطاع المساكن وأسعار الغذاء.

وأوضح أنه في الوقت الذي تشهد فيه عدد من الدول الصناعية تراجعا في تصنيفها الائتماني، أعلنت وكالة فيتش العالمية للتنصيف الائتماني مؤخرا عن رفعها لدرجة التصنيف السيادي للمملكة من AA- إلى AA مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني ويجعله أكثر جاذبية للاستثمار.

وحول توقعات مؤسسة النقد العربي السعودي للنمو الاقتصادي في العام 2014، أشار المبارك إلى أنها تشير إلى تحقيق نمو بنسبة 4.4%، معربا عن اعتقاده بأنها نسبة معقولة يمكن تحقيقها، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن توقعات التضخم في المملكة ستبقى 3%.
التعليقات (0)