سياسة عربية

تعيين دانيال روبنشتاين مبعوثا خاصا لسورية خلفا لفورد

دانيال روبنشتاين
دانيال روبنشتاين

أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري تعيين الدبلوماسي دانيال روبنشتاين مبعوثا خاصا لسورية، خلفا للسفير الامريكي السابق في سورية روبرت فورد الذي غادر منصبه كمبعوث خاص إلى سورية الشهر الماضي.

وأشاد كيري بقدرات روبنشتاين الذي يتحدث اللغة العربية بطلاقة والذي عمل في مناصب دبلوماسية متعددة في الشرق الاوسط.

وقال كيري في بيان: "لا يمكن انكار التحدي الصعب الذي تمثله سورية لأي دبلوماسي". وأضاف ان "قدرات المبعوث الخاص روبنشتاين في القيادة ستكون مهمة أثناء مضاعفتنا لجهودنا في دعم المعارضة المعتدلة ودعم شركائنا ومواجهة تزايد التطرف الذي يهددنا جميعا، ومعالجة الازمة الانسانية الخانقة وتأثيراتها على الدول المجاورة".

وقال ان روبنشتاين سيتوجه الى المنطقة هذا الشهر لبدء مشاورات مع السوريين وغيرهم من الاطراف لإنهاء النزاع.

وعمل روبنشتاين مؤخرا في مكتب الاستخبارات والبحوث التابع لوزارة الخارجية الأمريكيو. وسبق أن قد عمل في في إسرائيل والأردن ومصر والعراق وتونس وسورية.

وقال روبنشتاين في كلمة مصورة نشرها موقع السفارة الأمريكية في سورية: "أتسلم منصبي في الذكرى الثالثة لانطلاق ثورة الشعب السوري، ثورة الحرية والكرامة. وقد كانت مطالب الشعب السوري، الذي خرج في تظاهرات حاشدة في العام 2011، بسيطة: الحرية والكرامة. إلا أن رد حكومتهم كان واضحا وعديم الرحمة. وهو أن الأسد كان مستعدا للقيام بأي شيء من اجل البقاء في السلطة".

ودعا روبنشتاين لكي "نستذكر كل أولئك الذين عانوا نتيجة لما قام به نظام الأسد. جميع الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال الذين اجبروا على ترك منازلهم وتعرضوا إلى الإذلال واعتقلوا وعذبوا وجرحوا وقتلوا"، معتبرا ان هذا "تذكير واقعي لنا جميعا بالعمل الذي لا يزال أمامنا، وأن الولايات المتحدة ستقف معكم، وما دام رد نظام الأسد ظالما، فان قوة العدل أعظم" حسب تعبيره.
التعليقات (0)