سياسة دولية

أوكرانيا تعد خطة لإجلاء جنودها من القرم

باروبي: نعد اجراءات ليتمكن العسكريون وافراد عائلاتهم من الانتقال سريعا (أرشفية)
باروبي: نعد اجراءات ليتمكن العسكريون وافراد عائلاتهم من الانتقال سريعا (أرشفية)
أعلن الامين العام لمجلس الأمن القومي والدفاع اندري باروبي، الاربعاء، أن اوكرانيا تعد خطة لاجلاء جنودها وافراد عائلاتهم من شبه جزيرة القرم.

وصرح باروبي في مؤتمر صحافي "نعد اجراءات ليتمكن العسكريون وافراد عائلاتهم الموجودون في القرم من الانتقال سريعا الى جنوب اوكرانيا".
 
وكانت السلطات في مدينة سيفاستوبول التابعة لجمهورية القرم ألقت القبض على قائد الإسطول البحري الأوكراني في القرم "سيرغي غايدوق" في طريق عودته إلى مقر الأسطول البحري الأوكراني.

وجاء ذلك بأمر النيابة العامة بمدينة سيفاستوبول وذلك بتهمة نقل أمر وزارة الدفاع الأوكرانية للجنود الأوكرانيين المتواجدين بمقر الأسطول الأوكراني بالقرم - الذي يسيطر عليه مسلحون مقنعون موالون لروسيا - القاضي بأستخدام السلاح للدفاع عن النفس في حال تعرض حياتهم للخطر.

واشنطن تدعو موسكو الى التحاور مع كييف بشان القواعد في القرم

 من جهتها دعت الولايات المتحدة روسيا، إلى التحاور مع كييف في شان القواعد الاوكرانية التي يحتلها الجنود الروس في القرم، محملة روسيا مسؤولية اي حادث قد تتسبب به قواتها او مناصروها.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان "جهود روسيا الكثيفة للسيطرة على منشآت عسكرية اوكرانية تؤدي الى وضع خطير"، مضيفا "نندد بهذه الافعال. على روسيا ان تتحاور فورا مع الحكومة الاوكرانية لضمان امن القوات الاوكرانية في منطقة القرم الاوكرانية".

تدخل روسيا في اوكرانيا "اخطر" تهديد لاوروبا

فيما اعتبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان التدخل الروسي في اوكرانيا يمثل اخطر تهديد لامن اوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة، محذرا موسكو من انها ستواجه عزلة دولية.

ورغم الازمات التي شهدتها دول البلقان في التسعينات وجورجيا في 2008، الا ان راسموسن اكد ان "هذا اخطر تهديد لامن واستقرار اوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة".
التعليقات (0)