سياسة دولية

"السبع" تبحث إقصاء دائم لروسيا من "الثماني"

رؤساء دول مجموعة الثماني - ا ف ب
رؤساء دول مجموعة الثماني - ا ف ب
أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الأربعاء، أن مجموعة السبع التي سيجتمع قادتها الاثنين في لاهاي، ستبحث في إقصاء دائم لروسيا من مجموعة الثماني.

وقال كاميرون أمام مجلس العموم "اعتقد أن من المهم أن نتشاور مع حلفائنا وشركائنا، وأن ندرس إن كان يتعين إقصاء روسيا بشكل دائم من مجموعة الثماني، في حال تبني خطوات أخرى".

وأضاف "إنها الطريقة الأمثل للتحرك".

ودعا باراك أوباما الثلاثاء قادة مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي إلى الاجتماع الاسبوع المقبل في لاهاي، على هامش قمة الأمن النووي لمناقشة الوضع في أوكرانيا.

واقصاء روسيا من مجموعة الدول الصناعية التي هي عضو فيها منذ 2002، واحدة من العقوبات الدولية التي ينظر فيها إثر إعلان روسيا الثلاثاء انضمام جمهورية القرم إليها.

وكانت الدول السبع الأعضاء (بريطانيا والولايات المتحدة والمانيا واليابان وفرنسا وكندا وايطاليا،) علقت مشاركتها في الاجتماعات التمهيدية لقمة مجموعة الثماني في حزيران/يونيو، في سوتشي تنديدا بما اعتبرته انتهاكا من جانب موسكو لسيادة أوكرانيا.

وقال كاميرون: "إن الأسرة الدولية ستدفع ثمنا باهظا، في حال لم تتخذ خطوات واضحة حيال عملية الضم هذه.

من جهة أخرى، أجرى رئيس الوزراء البريطاني محادثات هاتفية بعد ظهر الأربعاء، مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حول الموضوع، حسب ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال المصدر: "إن الزعيمين اتفقا على ضرورة أن يتخذ الاتحاد الاوروبي إجراءات ضد روسا، بالإضافة إلى حظر التأشيرات وتجميد الودائع بالنسبة لمسؤولين في القرم، وعسكريين وبرلمانيين روس التي تقررت الاثنين.

واعتبرا أيضا أنه يتوجب على الاتحاد الاوروبي، أن يواصل العمل مع الولايات المتحدة من أجل منع روسيا من القيام بأعمال أخرى من شأنها أن تزيد من زعزعة أوكرانيا".

وكانت المحكمة الدستورية الروسية، صادقت بالإجماع الأربعاء، على معاهدة انضمام جمهورية القرم للاتحاد الروسي، التي وقعها الثلاثاء الرئيس فلاديمير بوتين، في حين احتلت الميليشيات الموالية لروسيا مقر البحرية الأوكرانية في سيباستوبول في القرم.
التعليقات (0)

خبر عاجل