صحافة إسرائيلية

نتنياهو يوعز للجيش بالاستعداد لعمل عسكري ضد إيران

نتنياهو وأركان حرب الاحتلال يخططون لضربة محتملة ضد إيران - أرشيفية
نتنياهو وأركان حرب الاحتلال يخططون لضربة محتملة ضد إيران - أرشيفية
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو، ووزير حربه موشي يعالون، أصدرا توجيهاتهما إلى جيش الاحتلال، لمواصلة استعداداته خلال العام الحالي، لاحتمال اضطرار "إسرائيل" إلى العمل ضد المشروع النووي الإيراني عسكريا. 

وقالت الصحيفة إنه تم الكشف عن هذه التوجيهات خلال المداولات التي أجرتها اللجنة البرلمانية المشتركة للجنتي المالية والخارجية والأمن في الشهرين الماضيين، حول خطة العمل لجيش الاحتلال لهذا العام. 

وأشار بعض الضباط الكبار في جيش الاحتلال الذين شاركوا في هذه المداولات، إلى أن استعدادات الجيش لمثل هذا الاحتمال تندرج في إطار خطة العمل السنوية. 

ومن جهتها، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، النقاب عن تعليمات نتنياهو ويعلون، بما يتعلق بمواصلة الاستعداد للهجوم على المنشآت النووية في كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير، في مداولات اللجنة المشتركة للجنة المالية ولجنة الخارجية والأمن في خطة عمل الجيش الإسرائيلي للعام 2014. 

وأفادت بأن نائب رئيس الأركان اللواء غادي آيزنكوت، ورئيس دائرة التخطيط في شعبة التخطيط في هيئة الأركان العميد أغاي يحزقيل، قاما بعرض خطة عمل جيش الاحتلال الإسرائيلي على النواب. 

ولفتت الصحيفة إلى أن ثلاثة نواب شاركوا في المداولات ولم يرغبوا في ذكر أسمائهم بسبب حساسية الموضوع؛ فقد تناول آيزنكوت ويحزقيل بشكل مقتضب الاستعدادات العسكرية لإحباط النووي الإيراني، وأشارا إلى ذلك كأحد المواضيع في خطة العمل. 

وعلى حد قول النواب، فقد بينت الصحيفة أن المداولات أظهرت أن جهاز الأمن سيخصص لهذا الموضوع في العام 2014، من 10 إلى 12 مليار شيكل من ميزانيته، وهو مبلغ مساو لما استثمر للغرض نفسه في العام 2013.

ويذكر بهذا الصدد أن الرئيس الإيراني حسن روحاني صرح بأن بلاده لن تتخلى عن برنامج تخصيب اليورانيوم لأغراض مدنية. 

جاء ذلك تعقيبا على الرسالة التي نقلها غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الرئيس باراك أوباما، مطالبين إياه برفض ادعاءات طهران بأنه يحق لها مواصلة تخصيب اليورانيوم.
التعليقات (0)