صحافة إسرائيلية

اعتقال قادة بجيش إسرائيل مرتبطون بـ"فضيحة" أشكينازي

رئيس الأركان الإسرائيلي السابق جابي أشكنازي (أرشيفية)
رئيس الأركان الإسرائيلي السابق جابي أشكنازي (أرشيفية)
اعتقلت السلطات الإسرائيلية، الأربعاء، العميد احتياط في الجيش الإسرائيلي آفي بنيهو والعقيد احتياط ايرز فينر، وذلك للاشتباه بتشويش الإجراءات القضائية، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس، الخميس.

وذكرت الصحيفة أن كلا من القائدين في الجيش الإسرائيلي خضعا للتحقيق، فيما مدد اعتقالهما يوما واحدا.

وشدد مندوب الشرطة الإسرائيلية في المداولات القانونية، على أن مادة جديدة انكشفت هي التي أدت الى الاعتقال. وعلى حد قوله فإن هذه المادة لم تدرس بعد "لا في تحقيق مراقب الدولة ولا في أي تحقيق آخر".

ومن المتوقع أن يخضع للتحقيق أيضا رئيس الأركان الإسرائيلي السابق جابي أشكنازي، نهاية الأسبوع.

واشتبهت السلطات الاسرائيلية بقيام أشكينازي وعدد من قيادات الجيش، بجمع معلومات بشكل غير قانوني عن الحياة الشخصية لوزير الدفاع، إيهود باراك، بغية المساس به وتشويه سمعته.

كما اعتقل، الثلاثاء الماضي، بوعز هرباز للاشتباه بتشويش الإجراءات القضائية، التزوير، المساعدة في خرق الثقة، المس بالخصوصية والتآمر على ارتكاب جريمة. وأمرت محكمة الصلح في ريشون لتسيون بإطلاق سراحه ووضعه قيد الإقامة الجبرية لمدة 10 أيام.

ويشتبه بالناطق بلسان الجيش الإسرائيلي (بنيهو) ومساعد رئيس الأركان السابق (فينر)، بالتآمر على تنفيذ جريمة، بالخداع وخرق الثقة، بإبادة دليل، بسرقة وثائق، وبخرق الواجب.

 وكما ورد في طلب تمديد الاعتقال، فانهما مشبوهان بالعمل مع آخرين على جمع ونشر مادة تشهير بعسكريين وسياسيين وذلك في ظل تنفيذ سلسلة من المخالفات، وعلى رأسها إبادة أدلة وتشويش إجراءات قضائية. 

التعليقات (0)