سياسة دولية

ألمانيا: فشل جهود احتواء الأزمة الأوكرانية

وزير الخارجية الألماني (يسار)  في المنتدى الألماني الروسي - ا ف ب
وزير الخارجية الألماني (يسار) في المنتدى الألماني الروسي - ا ف ب
قال وزير الخارجية الألماني، "فرانك فالتر شتاينماير"، إنه "من المؤسف القول بأن الجهود المبذولة حتى الآن من أجل خفض حدة التوتر في أوكرانيا، واحتواء الأزمة بينها وبين موسكو، قد باءت بالفشل"، على حد تعبيره.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده الوزير الألماني، الخميس، مع نظيره الروماني، "تيتوس كورلتيان"، عقب اللقاء الثنائي، الذي جمع بينهما، في مقر الخارجية الألمانية، بالعاصمة برلين، التي يزورها الأخير حاليا لإجراء مباحثات رسمية.

وأوضح الوزير الألماني، أن الأزمة التي تشهدها أوكرانيا حاليا، تعد الأخطر في تاريخ القارة الأوروبية خلال الـ25 عاما الأخيرة، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن التوافق على إرسال بعثة مراقبين تابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي إلى أوكرانيا، مشددا على ضرورة إرسال هذه البعثة في أقرب وقت ممكن.  

ومن جانبه أعرب وزير الخارجية الروماني عن قلق بلاده حيال الأوضاع التي تشهدها أوكرانيا، مؤكدا رفض بلاده لأي إجراءات تهدف إلى تغيير مسار الحدود بين الدول من خلال استخدام القوة العسكرية، في إشارة إلى الاجتياح العسكري الروسي للقرم.

وأوضح أن سيادة الدول مبدأ أصيل، وركيزة أساسية في القانون الدولي، على الجميع أن يحترمها، مشددا على ضرورة احترام روسيا لوحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها.  

وفي سياق العلاقات الألمانية الرومانية، قال "شتاينماير" إن العلاقات بين البلدين تسير بشكل جيد، لافتا إلى أن العلاقات الأفضل تلك التي تربط بين الحكومة الرومانية، وبين الأقلية الألمانية المقيمة في بلادها.

أما نظيره الروماني فأعلن عن رغبته في تطوير تلك العلاقات لتصل إلى مستويات أفضل مما هي عليه الآن. 
التعليقات (0)