صحافة عربية

ترويج مبكر لبرنامج السيسي وتشويه لمبادرة حشمت

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد

ركزت الصحف المصرية الصادرة الأحد 23 آذار/ مارس 2014 على موضوعات عدة، مثلت قواسم مشتركة بينها، أبرزها إعلان عمرو موسى ملامح البرنامج الانتخابي للسيسي، وإعلان تشريع قانوني جديد لمحاربة الإرهاب، ينص على عقوبات مغلظة كالإعدام، والحبس 10 سنوات لمن يتلقى تدريبات عسكرية، واستمساك الرئيس المؤقت بتحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات، وعرض مبادرة القيادي الإخواني جمال حشمت لـ"التراجع خطوتين"، بأسلوب انتقائي، ومشوه.

كما ركزت الصحف على انتصار المحكمة الإدارية العليا لجامعة النيل بأحقيتها في أراضيها، ومطالبة النيابة بالمؤبد لمبارك والعادلي، واستئناف محاكمة مرسي في قضية الاتحادية اليوم، ونفي المتحدث العسكري وجود وساطة إسرائيلية في صفقة طائرات الأباتشي.

وانفردت الصحف بكشف فضيحة اختصاص أقارب القضاة بوظائف في المحاكم الابتدائية، ومزاعم تسبب عمليات إرهابية كبرى في تأجيل ترشح السيسي، وإبراز مشروع البيان الختامي لقمة الكويت.  

برنامج السيسي قضية مشتركة

اشتركت صحف الأحد في تسليط الضوء على إعلان عمرو موسى ملامح البرنامج الانتخابي للسيسي، ومارست أكبر قدر من الدعاية لهذه الملامح، بالنشر الموسع، دون تحليل، أو تفنيد، أو تعقيب، أو طرح أسئلة، أو استحضار آراء متخصصين في الأمر.

فخصصت الأخبار مانشيتها باللون الأحمر كالتالي: موسى يكشف أسرار البرنامج الانتخابي للسيسي.

وقالت اليوم السابع في مانشيت باللون الأحمر: "عمرو موسى يعلن تفاصيل البرنامج الانتخابي لـ"السيسي".. الحد من الفقر وعودة الطبقة المتوسطة واستعادة الأمن وإصلاح مؤسسات الدولة ومحاربة الفساد وإعادة صياغة دور المحافظات.. أهم القضايا العاجلة في البرنامج".

وجاء مانشيت الأهرام كالتالي: عمرو موسى يعلن ملامح البرنامج الانتخابي للسيسي.. بناء الدولة على أسس حديثة وضمان انضباط المؤسسات ومحاربة الفساد.. مصارحة الشعب بالتحديات ومشاركة الشباب وحل مشكلة البطالة.. تحقيق العدالة الاجتماعبة وخريطة استثمارية جديدة وحماية المصالح الاستراتيجية.

وخصصت المصري اليوم مانشيتها كالتالي: موسى يحسم الجدل: برنامج السيسي خلال أيام.. خريطة تنموية وإدارية جديدة.. والمشير سيطلع الشعب على وضع الاقتصاد.

وغير بعيد قالت الشروق: موسى: الانتهاء من برنامج السيسي للرئاسة خلال أيام.. المشير يعمل على بناء الدولة على أسس دستور 2014 وتحقيق العدالة الاجتماعية.

تشريع جديد لمحاربة الإرهاب

ركزت صحف الأحد على التشريعات والتعديلات القانونية الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء من أجل تشديد العقوبات لمحاربة الإرهاب، التي شملت عقوبات جديدة ومغلظة، لأول مرة.

فقالت الشروق: خطة الحكومة لمواجهة الإرهاب بالقانون.. إعدام مؤسسي الجماعات الإرهابية.. وعقوبات جديدة تشمل الإبعاد وتحديد الإقامة.. والسماح باحتجاز المتهم ثلاثة أيام قبل العرض على النيابة.

بينما قالت اليوم السابع: الإعدام في انتظار قيادات الإخوان.. مشروع قانون مكافحة الإرهاب ينص على إعدام قيادات الإرهابية و10 سنوات لمن يتلقى تدريبات عسكرية.

وبمانشيت عريض، أحمر اللون، قالت الوطن: عمليات إرهابية كبرى وراء تأجيل ترشح السيسي.. الأجهزة الأمنية ترصد مخططات دولية لتفجير مصر لإفساد الانتخابات.. وبرنامج المشير يركز على العدالة ومواجهة الفقر.

وقالت الوطن: الأعلى للجامعات يقر التدخل الفوري للشرطة لمواجهة الإرهاب.. علاوة الحد الأدنى للعاملين بالجامعات على رواتب مارس.

وغير بعيد قالت الجمهورية: 32 بندقية خرطوش في حملة حرس الحدود.. 2.8 مليون قرص ترامادول وتدمير 130 فدان بانجو.

وفي سياق متصل، قالت الجمهورية: 6 أشهر مع الشغل لـ38 طالبا إخوانيا.

مبادرة جمال حشمت

تعاملت صحف الأحد مع تصريحات القيادي الإخواني جمال حشمت حول استعداد الإخوان للتراجع خطوة أو خطوتين للوراء في سبيل إعلاء مصلحة البلاد.. تعرضت للتشويه، والتحقير، والنشر المبتسر، والموجه.

وقد أفردت الشروق مانشيتها لهذا الموضوع فقالت -بلون أحمر-: الإخوان: مستعدون للتراجع خطوتين.. جمال حشمت: هدفنا تجميع المصريين وليس عودة مرسي.. ومصادر: ندرس المشاركة في الانتخابات البرلمانية.. التحالف: حشمت لا يعبر عن أنصار المعزول بالداخل.. وقوى سياسية: لابد من اعتذار الجماعة عن العنف.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: قيادي إخواني هارب إلى قطر: الإخوان مستعدون للتنازل عن السلطة.. جمال حشمت: رجوعنا خطوتين أمر مقبول.. وأعضاء بـ"التحالف": لا نعلم شيئا.

لكن جريدة "الوطن" قالت: الإخوان يعرضون على الثوار تقديم تنازلات مقابل التصالح.. والشباب: التخلي عن مرسي ونبذ العنف أولا.. 6 أبريل: على التنظيم أن يعتذر للشعب ويقبل بمحاكمة قياداته.

الرئاسة تستمسك بتحصين العليا

خصصت الجمهورية مانشيتها كالتالي: الرئاسة في رد مكتوب على الأحزاب.. تحصين لجنة الانتخابات.. نهائي ودستوري.

وقالت الأهرام: الرئاسة تتمسك بتحصين قرارات العليا للانتخابات.. فيما قالت الأخبار: الرئاسة ترفض التراجع عن تحصين قرارات العليا للانتخابات والتيار الشعبي يصفها بالتعنت.

وقالت اليوم السابع: الرئاسة ترفض مقترح الأحزاب بجواز الطعن على العليا للانتخابات.. فيما قالت الشروق: الرئاسة للأحزاب: التحصين له سند دستوري.. مواعيد الانتخابات الرئاسية نهاية الأسبوع.
محاكمات أسرعها لإخوان مطاي

وفرت صحف الأحد تغطية لعدد من جلسات المحاكمات، سواء التي عُقدت السبت أو المقرر عقدها اليوم الأحد.

وفي مانشيت أعلى الرويسة، قالت الجمهورية: أسرع محاكمة للإرهاب: 48 ساعة للحكم على 454 متهما بجنايات المنيا.

وحول القضية نفسها قالت المصري اليوم: جنايات المنيا تواجه شغب إخوان مطاي بحجز القضية للحكم من أول جلسة.. مصادر: المحكمة استخدمت حقها القانوني.

حكم جامعة "النيل"

أبرزت صحف الأحد الحكم النهائي للمحكمة الإدارية العليا بأحقية جامعة النيل في أراضيها، وطالبت بتخصيص 148 فدانا بالشيخ زايد لمدينة زويل.

وقالت الشروق: الإدارية العليا تنتصر لـ"النيل".. حكم نهائي بإعادة الأرض والمباني للجامعة.. ومطالبة الحكومة بتوفير بديل لـ"زويل".

وقالت المصري اليوم: حكم نهائي من الإدارية العليا: أرض الشيخ زايد من حق النيل.. حجازي يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لتوضيح الحيثيات.

محاكمة مبارك ومرسي

فيما يتعلق بمحاكمة مبارك التي انعقدت السبت، قالت الأخبار: النيابة تطالب بالمؤبد لمبارك والعادلي.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: النيابة للجنايات: مبارك والعادلي كلفا الشرطة بقتل المتظاهرين.. الضحايا أرادوا وطنا أفضل.. وقلوب المتهمين أقسى من الحجارة.

وغير بعيد، قالت الجمهورية: النيابة تطالب بأقصى عقوبة لمبارك والعادلي في قضية القرن.

بينما ربطت كل من: الأهرام والشروق بين محاكمة مبارك السبت، ومحاكمة مرسي اليوم (الأحد).. فقالت الأهرام: النيابة: مبارك والعادلي أمرا بإطلاق النار على المتظاهرين السلميين.. اليوم.. استئناف محاكمة مرسي في قضية الاتحادية.

بينما نقلت الشروق أن: النيابة في محاكمة القرن: مبارك قتل شعبه خشية اهتزاز عرشه.. جنايات القاهرة تستأنف اليوم محاكمة مرسي وقادة الإخوان في مذبحة الاتحادية.

انفرادات

انفردت المصري اليوم بالقول: المصري اليوم تكشف: العدل تختص أقارب القضاء بوظائف المحاكم الابتدائية.. الوزارة ترسل الاستمارات إلى الأندية.. والنادي يحدد أعضاء بمجلس الإدارة لتسهيل الإجراءات.

وانفردت الوطن بالقول: للمرة الثانية.. فيديو يثبت اقتباس باسم يوسف لمقالات جمال البنا.. نشطاء: الإعلامي الساخر استعان بفقرات حرفية من حد الردة لشقيق مؤسس الإخوان.

بينما قالت الأهرام: مشروع البيان الختامي لقمة الكويت يؤيد المبادرة المصرية لمكافحة الإرهاب.

معالجات متباينة

قالت الأهرام: مكافآت رمزية ودموع في الاحتفال بالأمهات المثاليات.

وقالت الأخبار: المتحدث العسكري: لا وساطة إسرائيلية في صفقة الأباتشي.. فيما نقلت الجمهورية: القوات المسلحة: اجتماع الاتصال المصري-الإسرائيلي تنسيقي في إطار اتفاقية السلام.. اللقاء لم يتطرق لموضوعات تتعلق بالتعاون العسكري.

وعلى المستوى الصحي، ذكرت المصري اليوم أن: الصحة: العلاج الأمريكي لفيروس "سي" في الأسواق يوليو المقبل.

بينما قالت الوطن: لجنة تقييم جهاز فيروس سي لـ "أحمد مؤنس": لولا الجيش لـ"قطعنا رقبتك".. عضو باللجنة لـ"الوطن": نعمل بتكليف من السيسي وحريصون على سمعة مصر والمؤسسة العسكرية.
التعليقات (0)