اقتصاد عربي

مصرف قطر الإسلامي يسعى لحصة كبيرة في بنك تركي

مصرف قطر الإسلامي - (أرشيفية)
مصرف قطر الإسلامي - (أرشيفية)
أعلن مصرف قطر الإسلامي، عن الدخول في محادثات غير ملزمة مع بنك آسيا، أكبر بنك إسلامي في تركيا، للاستحواذ على حصة استراتيجية به.

وأفاد المصرف، في بيان صحفي، صدر عنه مساء أمس الثلاثاء، أن الهدف من وراء سعيه لشراء تلك الحصة هو دعم بنك آسيا في تحقيق تطلعاته للنمو على المدى المتوسط والبعيد للحفاظ على ريادته للصيرفة الإسلامية في تركيا.

وأوضح المصرف أنه يسعى لإتمام هذه الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد إتمام عملية المراجعة التدقيقية والحصول على موافقات الجهات الرقابية المعنية، حيث يقوم مصرف كيوإنفست بدور المستشار المالي للمصرف في هذه الصفقة بحسب البيان الصحفي.

وتأسس بنك آسيا في عام 1996 وأدرج في بورصة إسطنبول في 2006. وبلغت أرباحه العام الماضي نحو 181 مليون ليرة تركي. ويعد أكبر مصرف إسلامي في تركيا ويحتل المركز الثالث عشر من حيث قيمة الأصول بين 45 بنكا يعملون في السوق التركية.

وقام بنك آسيا بتأسيس عدة شركات تابعة غير بنكية، وفي عام 2012 ، قام بتأسيس شركة Asya Private Pension ، وهي أول صندوق خاص للتقاعد متوافق مع الشريعة الإسلامية في تركيا.

 وتأسس مصرف قطر الإسلامي في عام 1982 كأول مؤسسة مالية إسلامية في دولة قطر. ويستحوذ المصرف حاليا على حصة سوقية تصل نسبتها إلى 35% من قطاع التمويل الإسلامي وحوالي 9% من إجمالي السوق المصرفية في قطر . وبلغت قيمة حقوق المساهمين في المصرف 13.7 مليار ريال قطري، وقيمة الأصول 77.3 مليار ريال قطري في نهاية عام 2013.
التعليقات (0)