اقتصاد عربي

السودان يعفي القطريين من تأشيرة دخول البلاد

أمير قطر تميم بن حمد والرئيس السوداني عمر البشير - ا ف ب
أمير قطر تميم بن حمد والرئيس السوداني عمر البشير - ا ف ب
أعلن علي كرتى وزير الخارجية السوداني الأربعاء، أن بلاده أصدرت قرارا بإعفاء كل القطريين من تأشيرة الدخول للسودان "دفعا وتعزيزا للعلاقات بين البلدين".

جاء ذلك في تصريحات صحفية لكرتي في ختام زيارة رسمية قام بها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، واستمرت نحو 3 ساعات، التقى خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، الذي كان في استقباله ووداعه بمطار الخرطوم الدولي.

وأضاف كرتى، فى تصريحات نشرتها وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن "هناك ترتيبات واتصالات جارية مع الجانب القطري لمعالجة الأسباب التى تحول دون منح السودانيين تأشيرة دخول".

وتابع:  "بدأنا حوارًا فى ذلك"، و"هناك استجابة قطرية بهذا الشأن"، دون مزيد من التفاصيل.

وقال إن "المباحثات التى جرت بين البشير وأمير قطر لم تتطرق إطلاقا إلى التوتر الذى حدث فى منطقة الخليج"، في إشارة سحب كل من السعودية والإمارات والبحرين، في الخامس من الشهر الماضي، سفرائهم من قطر.

ومضى قائلا: "هناك اتصالات أجراها الرئيس البشير مع أمير الكويت الشيخ صباح الحمد الجابر الصباح لاحتواء التوتر" الخليجي.

وكان وزير المالية السوداني بدر الدين محمود أعلن في وقت سابق أن الدوحة دفعت لبلاده مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي السوداني.

وكان أمير قطر وصل العاصمة السودانية، في وقت سابق من اليوم، في إطار جولة عربية قادته إلى الجزائر، ومن إلى تونس  الخميس.

وهذه هي أول زيارة يقوم بها أمير قطر إلى الدول الأردن والسودان والجزائر وتونس منذ توليه مقاليد الحكم في يونيو/ حزيران الماضي.

كما تعد هذه ثاني جولة لأمير قطر منذ توليه مقاليد الحكم بعد جولة خليجية قام بها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وزار خلالها كلاً من الكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، والإمارات.
التعليقات (0)