اقتصاد عربي

دمج أكبر شركتين للأسمنت في العالم بـ55 مليار دولار

حالة الركود العالمية تدعو إلى الدمج بين الشركات الكبرى في مختلف الصناعات - أرشيفية
حالة الركود العالمية تدعو إلى الدمج بين الشركات الكبرى في مختلف الصناعات - أرشيفية
ذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية على موقعها على الإنترنت، بحسب ما نقلت عنه مجلة الوطن العربي، أن شركتي لافارج الفرنسية وهولسيم السويسرية، وهما أكبر شركتين لصناعة الأسمنت في العالم، اتفقتا على شروط اندماج ستؤدي إلى إنشاء شركة تصل قيمة أسهمها في السوق إلى نحو 55 مليار دولار.

وكانت الشركتان قد أصدرتا بيانين أعلنتا فيه أنهما في محادثات متقدمة للاندماج، وهي صفقة ستساعد الشركتين على تقليص التكاليف والديون وتحسين تكيفهما مع ارتفاع أسعار الطاقة وتراجع الطلب، والذي أثر على هذا القطاع منذ الأزمة الاقتصادية عام 2008.

وقالت لوفيغارو إن الصفقة ستشهد طرح هولسيم عرضا لتملك لافارج يمكن دفعه بأكمله في شكل أسهم. وفي حالة نجاح ذلك سيكون مقر الشركة الجديدة سويسرا ولكن سيكون لها مقر رئيس للعمليات في كل من سويسرا وفرنسا.

وأضافت الصحيفة أن برونو لافونت، كبير المسؤولين التنفيذيين لشركة لافارج، سيصبح كبير المسؤولين التنفيذيين للشركة المدمجة، في حين سيكون رئيسها سويسريا.

يذكر أن سوق الأسمنت يمر حاليا بحالة ركود حاد، وتراجع في الطلب النهائي على الأسمنت، بسبب توقف المشروعات وتأثر عمليات التشييد والبناء بالاضطرابات السياسية والأمنية، في مختلف أرجاء العالم، وبخاصة في البلدان العربية التي تحوي فروعا لهذه الشركات الأجنبية فيها.

 
التعليقات (0)