علوم وتكنولوجيا

علماء يجرون قياساً دقيقاً لسرعة تمدد الكون

قام العلماء بقياس سرعة تمدد الكون، عبر خرائط مفصلة (أرشيفية)
قام العلماء بقياس سرعة تمدد الكون، عبر خرائط مفصلة (أرشيفية)
تمكن العلماء من التوصل لأدق قياس لسرعة تمدد الكون، خلال فتراته الأولى، حيث أعلنت مجموعة Baryon Oscillation Spectroscopic Survey (BOSS)، أنها قامت بأدق حساب لسرعة تمدد الكون تم إجراؤه حتى الآن، وتوصلت إلى أن الكون، كان يتمدد بنسبة 1% كل 44 مليون سنة، عند مرور 3 مليارات عام على الانفجار الكبير.

وقام العلماء بقياس سرعة تمدد الكون، عبر خرائط مفصلة، أعدوها لتوزيع المادة في الفضاء، وذلك في إطار سعيهم لحل لغز "الطاقة المظلمة"، وهي القوة المجهولة التي يبدو أنها تجعل الكون يتمدد بسرعة أكبر شيئا فشيئا.

والأمر المثير حول النتائج، التي توصل إليها فريق BOSS، هو أن السرعة التي قال الفريق إن الكون كان يتمدد بها قبل 10 مليارات، أبطأ مما كان يعتقد من قبل.

وقال "ماثيو بيري"، أحد أعضاء الفريق، إن "القياس الذي قام به الفريق هو الأكثر دقة حتى الآن. كنا نتوقع أن الكون يتمدد بسرعة أكبر مم توصلنا إليه، وهذا قد يعني أن الكون كان مختلفا عم كنا نعتقد، إلا أن علينا أن نبحث كثر لنتأكد من ذلك".

وقد يسفر إجراء مزيد من الأبحاث عن إثبات، ما كان يعتقد من قبل، عن السرعة الأكبر لتمدد الكون، إلا أنه في حال إثبات النتائج التي توصل إليها فريق BOSS، عن أن الكون كان يتمدد بسرعة أقل مم كان يعتقد، فقد يعني هذا أن الطاقة المظلمة ليست ثابتا كونيا، ولا تتمتع بقيمة ثابتة، كما كان يعتقد لعقد من الزمن، وإنما تتغير قيمتها مع الزمن أو المسافة أو وفقا لعوامل مادية أخرى.

وتقول نظريات تمدد الكون، إن الكون كان يتمدد بسرعة كبيرة قبل 13.8 مليار عام، ثم قلت سرعة تمدده لعدة مليارات من السنوات بتأثير الجاذبية، وعادت سرعة التمدد للارتفاع قبل حوالي 6 مليارات عام تحت تأثير "الطاقة المظلمة"، كما يعتقد العلماء.
التعليقات (0)

خبر عاجل