سياسة عربية

مظاهرات طلابية بمصر رفضا لترشح "السيسي" للرئاسة

الاحتجاجات الطلابية على الانقلاب تعم جامعات مصر (أرشيفية) - الأناضول
الاحتجاجات الطلابية على الانقلاب تعم جامعات مصر (أرشيفية) - الأناضول
نظم طلاب وطالبات مؤيدون للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، صباح الثلاثاء، مظاهرات وسلاسل بشرية بجامعات؛ رفضا لترشح وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، للانتخابات الرئاسية، وتمركز الشرطة داخل الجامعات، بحسب مراسلي الأناضول وشهود عيان.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، دعا إلى أسبوع احتجاجي، تحت شعار "عاش صمود الطلبة"، بدأ الجمعة الماضي، لـ"دعم صمود الحركة الطلابية وفي مقدمتهم طلاب جامعة الأزهر".

وفي جامعة بني سويف، نظم مجموعة من الطلاب مسيرة جابت أرجاء الجامعة ضمن فعاليات أسبوع "عاش صمود الطلبة" للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، ورافضة لترشح السيسي لرئاسة الجمهورية.

وفي جامعة القاهرة، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" فاعلية احتجاجية أمام الجامعة، حيث تجمع الطلاب رافعين إشارة رابعة، وقالوا إن ذلك يأتي ردا على مدير أمن الجيزة اللواء كمال الدالي الذى قال في تصريحات صحفية مؤخرا: "اللي  هيطلع بره هنكسر رجليه"، (في إشارة إلى المتظاهرين)، وكذلك لإعلان رفض الطلاب لدخول قوات الشرطة وتمركزها داخل الحرم الجامعي.

وفي كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، نظم عدد محدود من أعضاء حركة "طلاب ضد الانقلاب"، المؤيدة لمرسي بالجامعة، معرض صور لما وصفوه بـ"انتهاكات وزارة الداخلية"، ضم صورا لما وصفوه بـ"مجزرة" فض اعتصامي رابعة العدوية النهضة في آب /أغسطس الماضي، كذلك صورا لما قالوا إنها "انتهاكات تمارس ضد الطلاب من قبل رجال الشرطة".

أما في جامعة الأزهر، شرقي القاهرة، فبدأت طالبات مؤيدات للرئيس السابق محمد مرسي، فعاليات اليوم الثاني من حملة "ميحكمش" حيث قمن بعرض صور من وصفوهن بـ"المعتقلات" و"الشهداء".

وتصر الحكومة المصرية على أنه لا يوجد أي معتقل سياسي داخل السجون، وأن كل من تم القبض عليهم يحاكمون في قضايا جنائية.

فيما نظمت مجموعة من طالبات كلية الهندسة بالجامعة مسيرة طلابية داخل مبنى الكلية، احتجاجا على فصل الكلية لزميلتهن الطالبة إسراء نور، فصلا نهائيا بدون وجه حق على حد قولهم، ولم تصدر الكلية بيانا عن أسباب فصل الطالبة.

وفي الشرقية، نظمت حركة "طالبات ضد الانقلاب"، المؤيدات لمرسي، فاعلية "قصاقيص ضد الانقلاب" بكلية الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر (فرع الزقازيق)، لـ"توعية الطالبات بحقهن في التعبير عن أنفسهن والمطالبة بعودة الشرعية الممثلة في الرئيس مرسي".

وألقت الطالبات قصاصات صغيرة من الورق من الطوابق العلوية للكلية مكتوبا عليها عبارات مناهضة للجيش والشرطة ومسؤولي جامعة الأزهر أبرزها، "يسقط يسقط حكم العسكر".

كما نظمت "طالبات ضد الانقلاب" بكلية التربية في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية، معرض صور بساحة الكلية، عرضوا خلاله صور من وصفوهم بـ"شهداء الجامعة".

وإلى الغرب من القاهرة، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة 6 أكتوبر، وقفة احتجاجية وسلسلة بشرية أمام الجامعة، للتنديد بما يصفونه بـ"الانقلاب العسكري" والمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وفي الاسكندرية، نظم طلاب من أنصار مرسي، وقفة احتجاجية بمعهد خدمة اجتماعية، وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم "المعتقلين".

وبعيدا عن الاحتجاجات، عثر الأمن الإداري بجامعة عين شمس شرقي القاهرة، على 12 قنبلة بدائية الصنع بأحد حدائق الجامعة، ليرتفع عدد القنابل التي عثر عليها الأمن خلال الـ48 ساعة الماضية إلى 19 قنبلة.

وشهدت الجامعات المصرية منذ بدء الفصل الدراسي الأول في أيلول/ سبتمبر الماضي، مظاهرات واحتجاجات طلابية شبه يومية أغلبها مؤيدة لمرسي، وتخللتها أعمال عنف واشتباكات مع قوات الشرطة داخل وخارج الحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، أدت لسقوط قتلى ومصابين في صفوف الطلاب، بالإضافة للقبض على عشرات الطلاب.
التعليقات (0)