اقتصاد عربي

"فاو": 65% نسبة الانخفاض في إنتاج الحبوب بالسودان

السودان يفقد جزءا كبيرا من إنتاج الحبوب - أرشيفية
السودان يفقد جزءا كبيرا من إنتاج الحبوب - أرشيفية

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" (FAO)، من مزيد من التدهور في حالة الأمن
الغذائي في البلاد، في حال عدم تقديم دعم عاجل للمزارعين والرعاة في السودان.

وقالت المنظمة الدولية في بيان لها الخميس، إن انخفاض حصاد المحاصيل خلال موسم 2013/ 2014، بسبب تأخر الأمطار وندرتها دون المتوسط بالمناطق الزراعية الرئيسية، من أسباب انعدام
الأمن الغذائي في السودان، حيث هبط إنتاج الحبوب إلى ما يتراوح بين 65 و70% دون متوسط السنوات الخمس الماضية.

وأضافت "فاو" وفقا للبيان، أن الأسعار المحلية للحبوب، واصلت ارتفاعها المطرد منذ أيار/ مايو الماضي، لتصل بحلول آذار/ مارس 2014 إلى مستويات قياسية في معظم الأسواق، ما قلص القوة الشرائية بقوة للأسر الضعيفة، مشيرة إلى أن أسعار المحصول الرئيسي من الذرة الرفيعة، ارتفعت بنسبة 70% في آذار/ مارس 2014، مقارنة بنفس الشهر في عام 2013.

وتوقعت منظمة "فاو" أن أسعار المحاصيل الرئيسية، ستواصل تزايدها بسرعة، من شباط/ فبراير إلى حزيران/ يونيو 2014، وبمعدل يتراوح بين 10 و15% في المواد الغذائية الأساسية.

وقالت منظمة "فاو"، إن نحو 3.3 مليون شخص يعانون حاليا من انعدام الأمن الغذائي، والمرجح أن يرتفع الرقم إلى 4 ملايين في غضون الأشهر المقبلة نتيجة لعدة عوامل، منها زيادة الصراع والنزوح في ولاية دارفور، وتحركات اللاجئين من جنوب السودان المجاورة، وانخفاض حصاد المحاصيل، وتزايد أسعار المواد الغذائية.

وأضافت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، أن بعض مناطق السودان، من المتوقع أن تتردى الأوضاع فيها إلى مستويات الطوارئ خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ما يؤدي إلى تفاقم مستويات سوء التغذية الحادة، ويجر عواقب وخيمة على الفئات السكانية الأضعف.

وقالت المنظمة الدولية، إن من أسباب انعدام الأمن الغذائي في السودان، تجدد العداوات في دارفور (شرق السودان)، إلى نزوح أكثر من مائتي ألف شخص منذ بداية عام 2014، والفرار من مناطق
السكنى، وفوات المواعيد الموسمية الحرجة للزرع والحصاد، ولا سيما بولايات دارفور، والنيل الأزرق، وجنوب كردفان.

وقال الخبير عبدي أدان جاما، ممثل "فاو" في السودان، وفقا للبيان، إن "السودان يمثل أزمة منسية تسير من سيئ إلى أسوأ، ونحن بحاجة ماسة الآن إلى ضمان أن يصبح الرعاة الأضعف والمزارعون المتضررون في وضع يمكنهم من استعادة سبل معيشتهم، وإشباع أسرهم، والحد من اعتمادهم على المعونة الغذائية، وإعادة بناء حياتهم".

وأضاف ممثل "فاو" بالسودان، أن "نحو 80% من سكان المناطق الريفية في السودان يعتمدون على الزراعة لتحصيل غذائهم ودخلهم، وإن لم ندرك مدى خطورة الوضع ونتداركه في الوقت المناسب فلسوف يتدهور إلى ما هو أسوأ بكثير".

وتحاول منظمة "فاو" جمع 19 مليون دولار، من الجهات المانحة الدولية، لتنفيذ سلسلة من التدخلات العاجلة في السودان تستهدف ما مجموعه 5.4 مليون شخص، ولم تتلق إلى الآن سوى سبعة ملايين دولار، ما خلق فجوة في التمويل بمقدار 12 مليون دولار.

وتعتزم المنظمة إمداد تسعمائة ألف من الأسر الأشد ضعفا بأدوات سبل المعيشة، ويشمل ذلك محاصيل متعددة الأغراض تستجيب ليس فقط للاحتياجات الغذائية الأسرية، وإنما تلزم أيضاً لحماية التربة، إلى جانب توفير الأعلاف للثروة الحيوانية بهدف استمرار إنتاج الحليب.
التعليقات (0)