صحافة دولية

أخونة الإرهاب وشيطنة المظاهرات بجمعة حكم الإرهابية

الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت
الصحافة المصرية - الصحف المصرية السبت

بعد يوم واحد من قرار الحكومة المعينة من قبل العسكر تنفيذ الحكم الباطل باعتبار جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، وغداة قرارها هذا بتطبيق العقوبات المقررة لجريمة الإرهاب على كل من يشترك في نشاط جماعة الإخوان، طغا على الصحف المصرية الصادرة السبت 12 نيسان/ أبريل 2014 ظاهرة "أخونة الإرهاب"، بمعنى: نسبة كل ما هو من جنس "الإرهاب من قول أو فعل إلى "جماعة الإخوان المسلمين"، باعتبار أن مرتكبي هذه التصرفات ينتمون إليها،  بحيث أصبحت كلمتا "الإرهاب والإخوان" مترادفتين متلازمتين، أو هكذا يُراد لهما.
 
"أخونة الإرهاب" أسلوب منهجي من القائمين على الصحف المصرية، وصل أيضا إلى نسبة العنف للمتظاهرين السلميين، وهو ما يتماهى مع إرادة السلطة الانقلابية، التي تستمد شرعيتها من اعتبار الإخوان إرهابيين، والمظاهرات عملا غير مشروع، وبالتالي جواز إعلان الحرب على الإخوان المسلمين، والمتظاهرين السلميين، بكل الوسائل، سواء: شريفة أو وضيعة، كريمة أو دنيئة، صادقة أو كاذبة، ودون مراعاة لكون أن ما تفعله هذه الحكومة هو حرب إبادة، وعنصرية فاشية، بحق هذه الجماعة البشرية، ومظاهرات المحتجين المشروعة، والسلمية.
 
أخونة الإرهاب
 
مع صور لقوات الشرطة تلقي القبض على مثيري الشغب في جامعة الأزهر، وقتيلي الإخوان بعد محاولتهما إحراق نقطة مرور في طنطا، كما زعمت، قال مانشيت جريدة الوطن (باللون الأحمر): جمعة تطبيق حكم الإرهابية: الشرطة تنتصر.. إحباط عنف الجماعة في المحافظات.. ومقتل مواطن بالإسكندرية ومصرع إخوانيين بعد حرقهما نقطة مرور في الغربية.
 
وقال مانشيت الأهرام: مصر تكشف للغرب أدلة إرهاب الإخوان.. مستشار الأمن القومي البريطاني يزور القاهرة.. الخولي: لندن ستتخذ خطوات أخرى مع الجماعة.
 
وقال التقرير: "بعثت وزارة الخارجية المصرية مذكرة رسمية إلى نظيرتها البريطانية تشرح فيها أسباب وحيثيات قرار الحكومة بتنفيذ الحكم القضائى الخاص باعتبار جماعة الإخوان "منظمة إرهابية".
 
وتتضمن المذكرة ملفا بالجرائم الإرهابية التى تورطت فيها الجماعة فى مصر التى استند إليها الحكم القضائى وقرار الحكومة، فى إطار التعامل مع قرار الحكومة البريطانية بمتابعة أنشطة الجماعة على أراضيها.
 
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لمندوبة "الأهرام" إن الجانب البريطاني يتعامل مع هذه المذكرة بشكل جدي، مشيرا إلى أن الوزارة بعثت مذكرات مماثلة إلى العديد من الدول الغربية.
 
وأشار إلى أن الوزارة تنسق مع الأجهزة الأمنية لموافاتها بملفات الجرائم والأعمال الإرهابية التى ارتكبتها الجماعة والمنظمات الإرهابية المتعاونة معها، مدعومة بالأدلة الثبوتية والمستندات لتقديمها إلى حكومات الدول الغربية، ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، وكذلك للأجهزة القضائية فى هذه الدول.
 
وعلمت مندوبة "الأهرام" من مصادر مسؤولة أن السلطات المصرية بصدد تشكيل لجنة قانونية من خبراء القانون الدولي، ومكافحة الإرهاب للإعداد النهائي للتقارير.

وستقوم اللجنة فى وقت لاحق بزيارة للعاصمة البريطانية للقاء عدد من المسؤولين فى الأجهزة السياسية والقانونية والأمنية ذات الصلة.
 
فى هذه الأثناء، ينتظر أن يقوم كل من مستشار الأمن القومي البريطاني والسفير البريطاني لدى السعودية بزيارة للقاهرة قريبا لإجراء محادثات مع المسؤولين في الحكومة والخبراء الأمنيين والباحثين فى مجال الحركات الإسلامية.
 
وقال السفير أشرف الخولى سفير مصر لدى لندن فى تصريحات خاصة لـ "الأهرام" إن قرار رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" بفتح تحقيق في أنشطة الإخوان في بريطانيا يعتبر خطوة إيجابية، ولكنها أولية، وسيتبعها خطوات أخرى ستتحدد طبقا لما يتوصل إليه التحقيق. مشيرا إلى وجود تبادل مستمر للمعلومات على مستويات رسمية مختلفة بين الجانبين المصري والبريطاني، ووزارة الخارجية لا تألو جهدا في إمدادنا بالمذكرات وأوراق العمل التي تشرح الخطوط العريضة للموقف المصري، وكذلك مذكرات تفصيلية تشرح الجوانب القانونية المتعلقة بما يتم اتخاذه من قرارات على المستوى الرسمي في مصر، وأضاف أن دورنا كسفارة هو نقل تلك المعلومات للجانب البريطاني مصحوبة بالتحليل والعرض المناسبين للظروف والأسس التي تم على أساسها اتخاذ هذه القرارات.
 
ومن جهتها قال مانشيت الشروق: الأمن يجهض فوضى الإخوان بـ"سيف القانون".. ضبط 73 عنصرا بالتنظيم بعد التعدي على الأهالي.. وقتيل في الإسكندرية.. وإصابات بالفيوم.
 
وقالت الوطن: الوطن تنشر تفاصيل القبض على 7 خلايا عنقودية من عناصر الإخوان هدفها إسقاط النظام.. والتعليمات يصدرها "تحالف دعم الشرعية".. المتهمون حرقوا أقسام الشرطة.. ودمروا محولات الكهرباء.. وخططوا لاستهداف مسرح باسم يوسف.
 
واختارت أخبار اليوم أن يكون مانشيتها كالتالي: قانون جديد خاص بإجراءات التصدي للجرائم الإرهابية..
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: إحباط محاولة لهروب سجناء إخوان.. إشعال النيران في مركز ههيا وتحطيم 6 أبواب حديدية.
 
وقالت الأهرام أيضا: مصرع إرهابيين هاجما نقطة مرور بالغربية. وقالت: مصرع نور الحامدين أبرز العناصر التكفيرية بسيناء.
 
وغير بعيد قالت المصري اليوم "الجيش يعلن تصفية أحد أخطر العناصر التكفيرية البارزة في سيناء.. القبض على 3 إرهابيين قبل هروبهم لغزة.. وإجرءات مشددة تحسبا لهجمات بيت المقدس".
 
كما قالت الأهرام: ضبط 61 ألف قطعة سلاح منذ ثورة 25 يناير.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: رئيس المترو المقال: كافحنا الإرهاب.. ونسينا حماية الركاب من التحرش والسرقة.
 
كما قالت الوفد: ضبط كيميائي بالإسكندرية بتصنيع قنابل الإرهابيين.
 
شيطنة المظاهرات
 
برغم أن مظاهرات الجمعة، وكل جمعة، منذ الانقلاب الدموي، هي مظاهرات سلمية في الأساس، لكن الصحف المصرية لا تلتزم المعايير المهنية في تغطيتها، فلا تذكر أعدادها، وحجمها، وطبيعة المشتركين فيها، وأعدادهم، ومطالبهم.. إلخ، وإنما تركز على إبراز أن المشاركين فيها هم الإخوان، وأنها قامت بالاعتداء على الشرطة والأهالي، وأنها جنحت إلى العنف، مع تحميل المتظاهرين مسؤولية من وقع من القتلى والجرحى، فتتحول هذه الصحف إلى قاض وجلاد في الوقت نفسه، دون دليل، ولا بينة.. بل تردد أكاذيب تستهدف "شيطنة" المظاهرات المشروعة، لصالح السلطة الانقلابية.
 
وفي هذا الإطار، عمدت صحف السبت، إلى بث عدد من هذه الأكاذيب الممنهجة.. واعتمدت على سوء التعليق على الصور، للمظاهرات، والمتظاهرين، لا سيما بعد القبض على بعضهم.
 
وعلى مستوى التغطية، قالت مانشيت الجمهورية: "قتيلان وعشرات المصابين في اشتباكات الإخوان والأمن بالقاهرة والمحافظات.. القبض على 73 متهما.. وضبط خلية لبيت المقدس بالفيوم".
 
وقالت الأهرام: "الإخوان تشتبك مع الأمن والأهالي وسقوط 7 مصابين بطلقات نارية..ضبط قيادى بـ «الجهاز السري» للجماعة وسيارة توزع الأموال على المتظاهرين".
 
وجاء في التفاصيل: "تحدت جماعة الإخوان المسلمين، قرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أمس الأول، بتنفيذ الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة، باعتبار الجماعة "منظمة إرهابية"، وواصلت الجماعة الجمعة مسلسل نشر الفوضى الأسبوعي، واشتبكت في مناطق مختلفة بأنحاء الجمهورية، مع قوات الأمن والأهالي، مما أسفر عن إصابة 7 أشخاص بطلقات نارية من بينهم شرطي".
 
وبمانشيت أحمر اللون، قالت المصري اليوم: مواجهات الجمعة: مسيرات وإرهاب وضربات أمنية.. اشتباكات عنيفة بين الأهالي والإخوان.. ومقتل عنصرين من الجماعة في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن.. وضبط خلية لأنصار بيت المقدس".
 
ويلاحظ هنا وصف المواجهات بأنها اشتباكات، وليس "اعتداءات" من قوات الشرطة والبلطجية على المتظاهرين السلميين.. والقول إنها بين الإخوان والأهالي.. في حين أنها بين البلطجية الذين تستعين بهم الشرطة من جهة، والإخوان من جهة أخرى.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الإخوان يعتدون بالسنج والمطاوي على سيارة إسعاف تنقل سيدة حاملا.. أنصار الإرهابية للمسعفين: "أنتم ظلمة وخونة وأعوان للشرطة".
 
وزعمت الوفد: قتيل في اشتباكات الإرهابية بالقاهرة والمحافظات.. انفجار قنبلة في أكتوبر وإصابة ضابط وتحطيم سيارته.. إثارة الفوضى بمدينة نصر والمطرية وحرق السيارات بالجيزة.
 
فتنة أسوان
 
بعد أن هدأت الأوضاع، تحاول سلطة الانقلاب الركوب على أحداث أسوان، ونسبة الهدوء المصطنع إليها، ونسبة الشرور والآثام إلى جماعة الإخوان المسلمين.
 
فقالت الجمهورية: شيخ الأزهر ووزير الأوقاف في أسوان اليوم.. والدابودية والهلايلة اتفقا على حقن الدماء.. سقوط المتهم الرئيسي في الفتنة.. إجرءات أمنية لمنع تجدد العنف.. لجان تقصي الحقائق بدأت عملها.. وعقوبات رادعة في انتظار الجناة".
 
فيما قالت اليوم السابع: اليوم.. شيخ الأزهر يتدخل لإنهاء فتنة الدم بأسوان.. جلسة بحضور 25 من الهلايل والدابودية.. والتحقيق مع إخواني متورط في الأحداث.
 
وقالت الأهرام: مثيرو فتنة أسوان في قبضة الشرطة.. وجاء في الخبر:
 
"ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان أمس، القبض على خمسة من المتورطين فى مجزرة أسوان، وإثارة الفتنة بين قبيلتى الدابودية والهلايل، ومن بين هؤلاء الخمسة مدرس إخواني يدعى نجم الدين إبراهيم 37 عاما متهم بتقديم الأسلحة للنوبيين.
 
وقد تمت إحالة المتهمين للنيابة، وأمر أحمد قناوي مدير نيابة قسم ثان أسوان بإشراف المستشار بهاء الوكيل المحامى العام بحبس ثلاثة متهمين 4 أيام على ذمة التحقيق، ومن بينهم المدرس الإخواني، ومازالت التحقيقات مع الاثنين الآخرين مستمرة".
 
ويُلاحظ في هذا التقرير ما ورد من ضبط عنصر إخواني في الأحداث، وهو مدرس مقبوض عليه قبل اندلاعها، وقد برأته مختلف الأطراف بما فيها أجهزة الأمن سابقا، لكنها في إطار تلفيق الاتهامات للأبرياء، لفقت له تهمة التورط في تلك الأحداث، وهو ما رأيناه واضحا في تغطية بقية الصحف.
 
فهذا ما نراه في تقرير المصري اليوم مثلا، فمع صورتين إحداهما للمدرس المتهم، والثانية للنيابة في أثناء معاينة المنازل المحترقة بسبب الاشتباكات، قالت المصري اليوم: ضبط المدرس الإخواني المتهم بكتابة عبارات الفتنة في أسوان.. النيابة تحبس المتهم 4 أيام وتعاين المنازل المحترقة وتواصل سماع أقوال الشهود.. محافظ أسوان: الشرطة لم تتدخل في الأحداث لأن الطرفين مسلحان".
 
ومن جهتها قالت الوطن: ضبط مدرس إخواني متورط في مذبحة أسوان وبحوزته 23 زجاجة مولوتوف.. الطيب يرأس اليوم جلسة الصلح بين الدابودية والهلايل.. والمحافظ يلغي الإجازات بعد عودة المدارس.
 
وقالت الشروق: عودة الروح في أسوان اليوم.. استئناف الدراسة في 25 مدرسة والحصة الأولى عن الصداقة والجيرة.. الأمن يضبط إخوانيا متهما بإشعال الفتنة بين الهلايل والدابودية.
 
وقالت أخبار اليوم: شيخ الأزهر يبدأ لقاءاته في أسوان لوأد الفتنة.
 
فيما قالت الوفد: اليوم.. صلح شامل بين الدابودية والهلالية.. شيخ الأزهر يرأس جلسة المصالحة ويضع "ميثاق" وقف نزيف الدماء وإعادة الاستقرار.. استئناف الدراسة بجميع مدارس أسوان.. والمحافظ يتهم "الفيس بوك" بتأجيج الفتنة.
 
سيرك الانتخابات
 
اختارت اليوم السابع أن يكون مانشيتها باللون الأحمر كالتالي: السيسي يبدأ تطهير حملته من دخلاء الوطني المنحل.. المرشح الرئاسي طلب مراجعة أوراق نشطاء الحملة بالمحافظات.. وانزعج من الاعتداء على أنصار صباحي.. عائلات سوهاج تستخدم صور السيسي في الدعاية البرلمانية.. التربيطات بدأت ولافتات في كل مكان.
 
وقالت الجمهورية: اللجنة الرئاسية توقع مذكرة تفاهم غدا.. الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يراقبان الانتخابات والفرز.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: 8 مرشحين للرئاسة خضعوا للكشف الطبي بينهم اثنان غير لائقين.. الهادي (رئيس المجالس الطبية المتخصصة): الأطباء غاضبون من نشر صورهم أثناء إجراء الكشف.
 
وقالت الوطن: السيسي لـ "أبو مازن": مصر تعرضت لأزمة بعد محاولة تيار معين السيطرة على السلطة.. إلغاء لقاء صباحي وآشتون بسبب المرور.
 
وقالت الشروق: الشروق ترصد كواليس 24 ساعة لآشتون في القاهرة.. كيمياء جديدة مع المشير.. ومطالبة الرئيس بإطلاق سراح النشطاء.. السيسي أكد للمبعوثة الأوروبية أن الفقر عدوه الأول.. ولقاء مازن منع صباحي من لقائها.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مسيرات تأييد للسيسي في الإسكندرية والمنصورة.
 
انفرادات وقضايا وتعتيم وأكاذيب
 
وفي إطار "شيطنة الإخوان" زعمت الوطن أن "دولي الإخوان" يجتمع في الدوحة للتآمر ضد مصر بحضور رئيس المخابرات القطرية.. كمال حبيب: التنظيم يجهز مرشدا جديدا من خارج مصر.
 
وقالت الوطن: الثوار يبدؤون اليوم ماراثون إسقاط قانون التظاهر.
 
كما قالت الأهرام: الكهرباء عاجزة عن حل مشكلة التيار.
 
وقالت الشروق: رئيس التليفزيون: لم نمنع هشام جنينة من الظهور.
 
ومارست صحف السبت تعتيما بشأن سفر أقباط جدد للقدس المحتلة.. غير أن الشروق قالت: الأقباط الحالمون بلقب المقدس يتحدثون لـ"الشروق" .. و5 شركات تحتكر سفرهم للقدس.
 
فيما قالت الوفد: الحجاج المسيحيون يتدفقون على القدس المحتلة.. ويتجاهلون تهديدات البابا تواضروس.
 
وفي المقابل، اهتمت الصحف بمتابعة قضية مدرب المحلة، فقالت الوطن: تحريات الفضيحة الجنسية لمدرب الكاراتيه في المحلة: مارس الرذيلة مع 5 مطلقات و3 متزوجات حديثا.. وتزوج عرفيا من إحداهن.. وزوجته: "عبدالفتاح تاب عن هذه الأفعال".
 
وقالت اليوم السابع: ثورة الشك في بيوت المحلة بسبب سيديهات الفضيحة الجنسية.. معارك عائلية ومنازل مغلقة وشائعات بالجملة.
 
وعلى صعيد آخر، قالت أخبار اليوم: انتفاضة تشريعية.. تعديل قانون المرافعات لمواجهة ظاهرة طلب رد المحاكم.. وتساءلت -في خبر ثان- : يا ترى أنت فين يا قرضاوي؟!
 
وقالت الوفد: اليوم.. عودة مرسي إلى القفص في أحداث الاتحادية.. وأولى جلسات إعادة محاكمة "عز".
 
كما زعمت الوفد أن: صفقة قطرية مشبوهة لنقل القرضاوي إلى تونس مقابل مليارات الدولارات. 
التعليقات (0)