حقوق وحريات

إطلاق غازات سامة على حرستا في ريف دمشق مجددا

أحد المصابين بالغازات السامة في حرستا (صورة من اليوتيوب)
أحد المصابين بالغازات السامة في حرستا (صورة من اليوتيوب)

للمرة الثالثة في أقل من عشرين يوما، تعرضت مدينة حرستا في ريف دمشق الأربعاء للقصف بالغازات السامة من جانب النظام السوري مجددا، حيث قتل ما لا يقل عن 9 أشخاص.

وعرض نشطاء تسجيل فيديو قالوا إنه يوثق عددا من الإصابات "نتيجة استخدام الغازات السامة". وظهر في التسجيل عدد من الأشخاص وهم في حالة فقدان للوعي فيما انهمك مسعفون في تقديم الإسعافات لهم.

وكانت حرستا قد تعرضت لهجوم مماثل الجمعة الماضية، كما تعرضت لهجوم آخر في 28 آذار/ مارس الماضي، وأدى الهجوم حينها إلى مقتل ثلاثة عل الأقل وإصابات العشرات.

وقال مكتب متخصص في توثيق استخدام الأسلحة الكيماوية إن الغازات السامة استخدمت 41 مرة على الأقل خلال الفترة الماضية، وكان آخرها على الجمعة على بلدة كفرزيتا في حماة وحرستا في ريف دمشق.  وقال أطباء ومسعفون في كفرزيتا إن البلدة تعرضت للهجوم بغاز الكلور السام.

وقبل نحو أسبوعين قصفت قوات النظام السوري حي جوبر في دمشق بالغازات السامة، وذلك بعد أيام من حديث للسفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري زعم فيه أن مقاتلين معارضين يخططون لشن هجمات بالأسلحة الكيماوية على الحي لتوجه الاتهام للنظام السوري.

وتسلط هذه الهجمات بالسلاح الكيماوي على المناطق التي تخضع لسيطرة الثوار، والتي وصفها معلقون بأنها بمثابة بالون اختبار لردود الفعل الدولي إزاء إمكانية استخدام السلاح الكيماوي بشكل واسع على النحو الذي جرى في آب/ أغسطس الماضي في الغوطتين والشرقية في ريف دمشق، الضوء على عدم التزام النظام السوري بوعوده بشأن التخلص من سلاحه الكيماوي، حيث لم يسلم سوى نصف الكميات التي أقر بوجودها، فيما أبلغ منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مؤخرا بإيقاف عمليات تسليم المواد الكيماوية بحجة ان الطريق لم يعد آمنا بعد اندلاع المعارك في ريف اللاذقية.

التعليقات (0)

خبر عاجل