سياسة عربية

6 قتلى بأحياء يسيطر عليها النظام السوري بحمص

اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في حلب (أرشيفية) - الأناضول
اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في حلب (أرشيفية) - الأناضول
قتل ستة أشخاص وجرح 40 آخرون على الأقل السبت في سقوط قذائف هاون على أحياء يسيطر عليها النظام في مدينة حمص وسط سوريا، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

وقالت الوكالة "قتل مواطنين وأصيب 40 آخرون جراء سقوط قذائف صاروخية وهاون أطلقها مسلحون على حيي الزهراء والسبيل" اللذين تقطنها غالبية من الطائفة العلوية.

وأشارت إلى أن إحدى القذائف سقطت على مستشفى الأهلي في الزهراء.

إلى ذلك، أفادت الوكالة عن "تفجير بسيارة مفخخة قرب جامع كعب الأحبار في حي جب الجندلي" في المدينة، مشيرة إلى "وقوع قتلى وجرحى"، من دون ان تحدد حصيلة لذلك.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته في بريد إلكتروني إن التفجير "انتحاري نفذه مقاتل من جبهة النصرة قرب حاجز للقوات النظامية على أطراف حي باب الجندلي"، مشيرا إلى أنه أدى إلى مقتل خمسة عناصر من القوات النظامية، وتبعته "اشتباكات عنيفة في المنطقة".

يأتي ذلك في وقت تواصل القوات النظامية حملتها العسكرية التي بدأتها الثلاثاء على الأحياء المحاصرة في حمص، والتي تعد آخر معاقل المعارضة في ثالث كبرى المدن السورية.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل عن مصدر عسكري قوله إن "وحدات من قواتنا الباسلة تواصل تقدمها في حي باب هود بمدينة حمص القديمة، وتسيطر على عدد من كتل الأبنية".

وقال المرصد إن "الطيران الحربي نفذ غارات عدة على مناطق في أحياء حمص القديمة، أعقبها قصف للقوات النظامية"، تزامنا مع تواصل الاشتباكات بين قوات النظام والدفاع الوطني من جهة، وعناصر من المعارضة المسلحة من جهة أخرى.

ومن أبرز الأحياء المحاصرة حمص القديمة وباب هود ووادي السايح. وتقع هذه المناطق التي لا تتعدى مساحتها أربعة كيلومترات مربعة، تحت حصار خانق مفروض من القوات النظامية منذ نحو عامين. 

ومطلع العام الجاري، تم إجلاء نحو 1400 مدني من هذه الأحياء في اطار اتفاق أشرفت عليه الأمم المتحدة. ولا يزال في هذه الأحياء نحو 1200 مقاتل و180 مدنيا بينهم 60 ناشطا.

وفي ريف حماة (وسط)، قتل أربعة أشخاص وأصيب تسعة بجروح في تفجير سيارة مفخخة السبت في مدينة السلمية، بحسب سانا.

وقالت الوكالة إن التفجير "استهدف قافلة مساعدات لمنظمة الهلال الأحمر السوري من أربع شاحنات محملة بمواد إغاثية بالقرب من الفرن الآلي والمطحنة في مدينة السلمية".

وذكر المرصد السوري أن التفجير كان "انتحاريا"، ووقع على "حاجز مبنى الخدمات الفنية لقوات الدفاع الوطني"، وأدى إلى مقتل ستة من عناصره.

وتعد طريق حماة السلمية خط إمداد رئيسي للقوات النظامية في اتجاه مدينة حلب (شمال). وأفادت سانا السبت عن " قتل ثلاثة مواطنين بينهم طفل وإصابة 14 آخرين جراء سقوط قذائف هاون أطلقها مسلحون على حيي الحمدانية والأشرفية" اللذين يسيطر عليهما النظام في شمال غرب حلب.

وفي شرق المدينة، قتل خمسة أشخاص بينهم طفل في قصف جوي من الطيران الحربي على حي بستان القصر، بحسب المرصد.

وكثف الطيران السوري في الأشهر الماضي قصفه على مناطق سيطرة المعارضة في حلب وريفها، ما أدى إلى مقتل المئات.
التعليقات (0)