سياسة دولية

روسيا تحظر عودة أحد زعماء تتار القرم

مصطفى جميليف - أرشيفية
مصطفى جميليف - أرشيفية

قال مجلس شعب تتار القرم الثلاثاء، إن روسيا منعت شخصية بارزة من أقلية التتار من العودة إلى شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود في أعقاب قرار موسكو ضمها إلى الأراضي الروسية.


وفي بيان على الإنترنت قال المجلس إن مصطفى جميليف، العضو بالبرلمان الأوكراني والرئيس السابق لمجلس شعب تتار القرم، تسلم مذكرة تمنعه من دخول الأراضي الروسية لمدة خمسة أعوام عند عبوره إلى أوكرانيا، بعد أن أمضى عطلة نهاية الأسبوع في القرم.

ويأتي ذلك بعد يوم من بادرة حسن نية من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه تتار القرم، وكثير منهم يريدون البقاء مواطنين أوكرانيين، بتوقيع مرسوم يقر فيه بأن ترحيل التتار الجماعي أثناء حكم الدكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين في الأربعينات كان غير قانوني، ويمنحهم هم والأقليات الأخرى حق الحكم الذاتي.

وقال بيان المجلس إن نائب رئيس المجلس الحالي أصلان عمر كريملي تسلم أيضا مذكرة مماثلة.

ويعتبر جميلوف رمزا من الرموز  القومية التترية في القرم، وقد ولد في القرم في العام 1943، وفي العام 1944 هجر مع مئات الآلاف من التتار إلى المهجر وكانت أوزباكستان وجهة والديه.

قضى جمييلوف 15 سنة في السجون والنفى بسبب نشاطه المعادي للنظام السوفيتي، وبعد استقلال أوكرانيا في العام 1991، شغل منصب رئيس مجلس شعب تتار القرم، وأصبح في العام 1998 نائبا برلمانيا إلى 2013.

وقد حاول جميلوف الاستقالة من منصب رئيس مجلس شعب تتار القرم مرتين في العام 2007 و2009، ولكن استقالته رفضت لأن نظام المجلس لا يعطي حق الاستعفاء.

ويجري مجلس شعب تتار القرم انتخابات كل أربع سنوات من أجل انتخاب رئيس له.

يذكر أن تعداد تتار القرم يبلغ نحو 500 ألف نسمة، مشكلين نسبة تقدر بنحو 20% من إجمالي عدد سكان الإقليم، ومعظمهم مسلمون.
التعليقات (0)